آثار ما بعد عملية الليزك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣١ ، ١ ديسمبر ٢٠١٥
آثار ما بعد عملية الليزك

العين

تقوم العين بمهمّة رؤية الأجسام من خلال تجميعها للضوء الساقط من الجسم، وتركيزها خلف القرنية، ثم يقوم العصب البصري بنقل المعلومات التي حصل عليها من الضوء إلى مراكز الرؤية في الدماغ ليقوم بتحليلها وتوضيح الصورة، ولكن قد تُصاب العين كغيرها من أعضاء الجسم بالعديد من المشاكل التي قد تتراوح ما بين البسيطة والبالغة، ومن هذه الأعراص قصر النظر، وطوله، ومرض الإستجماتيزم.


تم إيجاد العديد من الحلول لمشاكل العين مع التطور التكنولوجي في المجال الطبي، ومن هذه الحلول المتطورة و المنتشرة عملية الليزك.


الليزك

تعريفها

هي عملية تجري في قرنية العين من أجل تصحيح النظر، ويتم استخدام أشعة الليزر في عملية الليزك.


الأمراض التي تعالجها

  • مرض قصر النظر : وهو عدم قدرة العين على مشاهدة الأجسام البعيدة بوضوح، ويكون سببه وجود مسافةٍ طويلةٍ من الأمام إلى الخلف في العين، أو وجود انحناء حاد في القرنية ممّا يؤدي إلى تجمع الضوء أمام الشبكية.
  • مرض طول النظر: وهو عدم قدرة العين على رؤية الأجسام القريبة بوضوح، ويكون سببه وجود مسافة قصيرة في العين من الأمام إلى الخلف، أو وجود انحناء بسيط في القرنية، ممّا يؤدي إلى تجمع الضوء خلف الشبكية.
  • مرض الإستجماتيزم: وهو رؤية جميع الأجسام بشكل ضبابي، وسبب ذلك وجود القرنية بشكلٍ بيضاوي، وهذا يؤدّي إلى تجمّع الضوء الساقط من الأجسام في أكثر من نقطة في العين بدلاّ من تجمعها جميعاً على الشبكية.


مبدأ عملها

يقوم الطبيب المختص في عملية الليزك بعمل قطع دائري لسطح القرنية باستخدام أجهزة خاصة ودقيقة، ثم يقوم بتسليط الضوء على الجزء الداخلي من القرنية لتصحيح الصورة فيها، وبعد تصحيح الجزء الداخلي من القرنية تتم إعادة السطح الخارجي منها وتثبيته.


الآثار المترتّبة بعد القيام بها

  • التوقع بأن يكون النظر أفضل من ذي قبل، ولكن قد يحتاج البعض إلى استخدام نظارة لزيادة قوة الإبصار.
  • الحساسية باتجاه الضوء في الأيام الأولى من بعد العملية ولكنها تزول بعد أيام.
  • الشعور بالرغبة في حك العيون بعد العملية، ولكن يجب الامتناع تماماًَ عن ذلك، لأنه مع الحك قد يسبب انثناءات في قشرة القرنية.
  • انتشار الاحمرار في إحدى العينين أو كلاهما نتيجة استخدام مادة الميكروكيراتوم، ويزول بعد فترة.
  • الشعور بجفاف العين لذلك يتم وصف قطرات للمريض لاستخدامها بعد العملية.
  • مشاهدة هالات ودوائر حول الأضوية في الليل في بعض الحالات القليلة جداً، وتزول بعد أشهر من العملية.


ملاحظة: قد يحتاج البعض إلى جلسةٍ إضافيةٍ لليزر، لأن استجابة عينه قد تكون ليست بالقدر المطلوب.