آلام أسفل البطن

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٠ ، ٤ مارس ٢٠١٩
آلام أسفل البطن

ألم أسفل البطن

تُعدّ منطقة أسفل البطن موطناً للعديد من الأعضاء المختلفة من الجهاز الهضميّ والجهاز التناسليّ، وتوجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الشعور بألم في هذه المنطقة، وعلى الرغم من أنّه في معظم الحالات لا يدلّ الشعور بألم خفيف في هذه المنطقة على وجود مشكلة صحيّة خطيرة، إلّا أنّ الشعور بألم شديد أو مستمر يستوجب مراجعة الطبيب لما قد يدلّ على وجود مشكلة صحيّة تستدعي العلاج.[١][٢]


أسباب ألم أسفل البطن

كما ذكرنا سابقاً، فإنّ هناك العديد من الأسباب المختلفة التي قد تؤدي إلى الشعور بألم في منطقة أسفل البطن، نذكر منها ما يأتي:[١][٢]

  • الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية: تقع الزائدة الدوديّة (بالإنجليزية: Appendix) في الجانب الأيمن السفليّ من البطن، عند نقطة التقاء الأمعاء الدقيقة مع الأمعاء الغليظة، ويُعدّ التهاب الزائدة الدوديّة أحد الأسباب الشائعة للإصابة بألم أسفل البطن، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الحالة تُعدّ من المشاكل الصحيّة الخطيرة التي تستدعي التدخّل الطبيّ الفوريّ.
  • الإصابة بالتهاب الرتوج: تُعدّ مشكلة التهاب الرتوج (بالإنجليزية: Diverticulitis) إحدى المشاكل الصحيّة الشائعة التي تؤدي إلى الشعور بألم أسفل البطن، وتتمثل هذه المشكلة بحدوث التهاب في رتوج الأمعاء نتيجة الإصابة بأحد أنواع العدوى.
  • الإصابة بأمراض الحساسيّة: قد يكون ألم أسفل البطن ناجماً عن الإصابة بأحد أمراض الحساسيّة في الجهاز الهضميّ، مثل مرض حساسيّة القمح (بالإنجليزية: Celiac disease)، وعدم تحمّل اللاكتوز (بالإنجليزية: Lactose intolerance).
  • الإصابة بمشاكل الجهاز التناسليّ: توجد العديد من المشاكل الصحيّة التي قد تؤدي إلى الشعور بألم أسفل البطن، مثل المعاناة من تقلّصات الدورة الشهريّة والحمل خارج الرحم لدى النساء، وانفتال الخصية والفتق المغبنيّ لدى الرجال.
  • أسباب أخرى: هناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى الشعور بألم في منطقة أسفل البطن، مثل الإصابة بحصى الكلى، والقولون العصبيّ، والحزام الناريّ، والمعاناة من الإمساك، وعُسر الهضم، وتجمّع الغازات.


مراجعة الطبيب

كما ذكرنا سابقاً، تجدر مراجعة الطبيب في حال استمرار الشعور بألم في منطقة أسفل البطن، أو زيادة شدّته، بالإضافة إلى الحالات التي يكون ألم أسفل البطن فيها مصحوباً بالتقيؤ، وعدم القدرة على إخراج الغازات من البطن، كما يجدر الاتصال بالطوارئ الطبيّة في حال مصاحبة ألم أسفل البطن لأيّ من الأعراض التالية:[٣]

  • الحمّى.
  • زيادة شدّة الألم بشكلٍ مفاجئ، خصوصاً في حال زوال الألم عند الاستلقاء.
  • خروج إفرازات مهبليّة غير طبيعيّة.
  • خروج دم مع القيء.
  • خروج براز ذي لون غامق، أو مصحوب بالدم.


المراجع

  1. ^ أ ب Annamarya Scaccia, "What’s Causing Pain in My Lower Right Abdomen"، www.healthline.com, Retrieved 8-1-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Jenna Fletcher (21-11-2018), "What causes pain in the lower left abdomen"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 8-1-2019. Edited.
  3. Rachel Nall, "Lower Abdominal Pain"، www.healthline.com, Retrieved 8-1-2019. Edited.