أثر الفطريات في الحياة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٩ ، ١٨ يونيو ٢٠١٩
أثر الفطريات في الحياة

فوائد الفطريات

فوائد بيئية

تتغذى الفطريات على المواد العضوية الميتة، وتعمل على تدوير ما نسبته 85% من الكربون، كما تطلق عدداً من المغذيات والتي يمكن استخدامها من قبل الكائنات الأخرى، لذا تعد الفطريات عنصراً ضرورياً لصحة النظم البيئية المختلفة.[١]


فوائد غذائية

تُعتبر العديد من أنواع الفطريات قابلة للأكل مثل المشروم، فالفطر شائع الاستخدام في تحضير الحساء والسلطات، كما يضيف نكهة مميزة لأي طبق يرافقه، ومن الفوائد الصحية للفطر احتوائه على كميات كبيرة من فيتامين(د2) وخصوصاً الأنواع التي كانت معرّضة لأشعة الشمس فوق البنفسجية.[١]


فوائد صناعية

تُستخدم الفطريات لإنتاج العديد من المواد الكيميائية الصناعية، مثل أحماض الستريك، والماليك، واللاكتيك، كما أنها تستخدم لإنتاج الإنزيمات الصناعية والتي من أهمها الليباز، والسيللولاز، والأميلاز، كما أنها تستخدم لصناعة سموم الحشرات، حيث إن الفطريات تمتلك قدرة على قتل الحشرات عند تراكيز منخفضة للغاية.[١]


فوائد علاجية

يساهم الفطر في علاج عدد من الأمراض، منها ما يأتي:[٢]

  • السرطان: يُعتبر الفطر من معالجات السرطان الفعالة، وذلك لاحتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى عنصر السيلينيوم الذي يؤدي دوراً مهماً في وظيفة إنزيم الكبد المسؤول عن التخلص من السموم الموجودة في بعض المركبات المسببة للسرطان.
  • القلب: يحتوي الفطر على نسب عالية من الألياف، والبوتاسيوم، وفيتامين سي، حيث تساهم في صحة القلب والأوعية الدموية.
  • المناعة: يُساهم عنصر السيلينيوم في الفطر في تحسين الاستجابة المناعية ضد العدوى، عن طريق تحفيز إنتاج خلايا تي القاتلة.
  • السكري: حيث إن الأغذية التي تحتوي على نسب عالية من الألياف والتي تكثر في الفطريات، تساهم في خفض نسبة الجلوكوز في الدم.


مضار الفطريات على الحياة

للفطريات عدد من المضار في مناحي الحياة المختلفة، من أهمها ما يأتي:[٣]

  • التسمم: تحوي العديد من الفطريات عدداً من المواد الكيميائية السامة، التي تفرزها كوسيلة دفاع أمام الطفيليات والحيوانات المفترسة، فإذا ما تغذى الإنسان على هذه المواد السامة فقد يواجه مشاكل في الجهاز الهضمي، والهلوسة وفشل الأعضاء وقد يؤدي ذلك إلى الموت.
  • الطفيليات الفطرية: تصبح الفطريات ضارة عندما تتحول إلى طفيليات بشرية، وأخطر نوعين من هذه الطفيليات:
    • المبيضات (بالإنجليزية:Candida)، والاسم الشائع لها عدوى الخميرة، ويمكن أن تصيب الفم أو المهبل، وقد تصل الدم وتهدد حياة الإنسان.
    • الشعرويات (بالإنجليزية:Trichophyton)، والتي تسبب الداء المعروف باسم السعفة أو الثعلبة، والذي يسبب طفحاً جلدياً على شكل حلقات، ويظهر على معظم أعضاء الجسم.
  • العفن: أو ما يُعرف باسم الحساسية الفطرية والتي تنتج عن جراثيم العفن المحمولة في الجو، وعندما تدخل إلى الجهاز التنفسي فهي تسبب عدداً من الأعراض كالسعال، والعُطاس، وصعوبة التنفس، وقد تكون الأعراض أكثر حدة لدى الأشخاص المصابين بالربو أو أمراض الجهاز التنفسي.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Priyanka Mittal (19-4-2018), "List of Fungi Benefits"، www.sciencing.com, Retrieved 30-5-2019. Edited.
  2. Megan Ware (23-2-2017), "What is the nutritional value of mushrooms?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 30-5-2019. Edited.
  3. "Fungi Diseases", www.ck12.org, Retrieved 30-5-2019. Edited.
22 مشاهدة