أجزاء المخ بالتفصيل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٤٥ ، ٢١ يونيو ٢٠١٩
أجزاء المخ بالتفصيل

أجزاء المخ

يُشكّل المخ الجزء الأكبر من دماغ الإنسان، ويتكوّن من نسيجٍ عصبيٍ مكوّنٍ من تلافيف (بالإنجليزيّة: gyri)، يَفصِل بينها أخاديد أو شُقوق تُسمى أَتْلاَم (بالإنجليزيّة: Sulci)، ويتكوّن المخ من نصفيّ كرة مُخيتين؛ مخ أيمن ومخ أيسر مفصولين عن بعضهما بواسطة الشَّقُّ الطُّولانِيّ (بالإنجليزيّة: longitudinal fissure)، ويرتبط نصفا الكرة معاََ بواسطة حزمة من الألياف تُسمى الجسم الثّفني أو الصّوار الثَفَني (بالإنجليزيّة: Corpus Callosum)، ويتكوّن كل نصف من أربعة فصوص تُسمى باسم عظمة الجمجمة التي تُغطيها؛ وهي الفص الجَبهي والفص الصّدغي، والفص الجداري، والفص القذالي، وتُغطي نصفي الكرة القشرة المخيّة.[١]


وظائف فصوص المخ

يتكوّن كل من نصفي المخ الأيمن والأيسر من أربعة فصوص، ولكل فص منها وظائف محددة كما يأتي:[٢]

  • الفص الجبهيّ: (بالإنجليزيّة: Frontal lobe)؛ يحتوي على مراكز التّحكّم بالشّخصية، والسّلوك، والعواطف، والذّكاء، والتّركيز، والوعي الذّاتي، والحُكم، والتّخطيط، وحل المشكلات، والكلام، والكتابة، وحركة الجسم.
  • الفص الجداريّ: (بالإنجليزيّة: Parietal lobe)؛ يتحكّم بالعديد من الوظائف الحسيّة مثل الإحساس بالألم، والحرارة، واللمس، ويفسّر اللغة، والكلمات، والإشارات الصّوتيّة، والبصريّة، والحِسيّة، والحركيّة، ويساعد على الإدراك البصريّ والمكانيّ.
  • الفص القذاليّ: (بالإنجليزيّة: occipital lobe)؛ يتحكّم بحاسة البصر، ويفسّر الألوان، والأضواء، والحركات.
  • الفص الصّدغيّ: (بالإنجليزية: Temporal lobe)؛ يحتوي على منطقة فيرنيك (بالإنجليزية: Wernicke's area) المُختصّة بفهم اللغة، وفيه مراكز للذاكرة، والسّمع، والتّسلسل والتنظيم.


القشرة المخيّة

تُعرَف القشرة المخيّة (بالإنجليزيّة: Cerebral cortex) بأنها غِشاء رقيق مُجعّد من مادة رماديّة تُغطي نصفَي المخ الأيسر والأيمن، وتتكوّن من ست طبقات من الخلايا العصبيّة والمسارات العصبيّة المُتصلة بها، وتُعدّ القشرة المخيّة مقر الوظائف الحركيّة المُتقدمة، والقدرات الاجتماعيّة واللغة، وحل المشكلات، ولها دور في تنظيم عمليات التّفكير، والإدراك، والذّاكرة، ومن الجدير بالذّكر أنّ الخلايا العصبيّة في القشرة المخيّة تتعرّض للموت في حالة الإصابة بمرض الزّهايمر والعديد من أمراض الدّماغ الأخرى.[٣]


المراجع

  1. Tim Barclay (16-10-2017), "Cerebrum"، www.innerbody.com, Retrieved 28-5-2019. Edited.
  2. reviewed by Tonya Hines (4-2018), "Anatomy of the Brain"، mayfieldclinic.com, Retrieved 28-5-2019. Edited.
  3. William Shie (27-12-2018), "Medical Definition of Cerebral cortex"، www.medicinenet.com, Retrieved 28-5-2019. Edited.