أجزاء الهاتف الذكي

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٢ ، ٢٩ أبريل ٢٠١٩
أجزاء الهاتف الذكي

أجزاء الهاتف الذكي

الشاشة

تُعدّ الشاشة أحد المكوّنات الخارجيّة الظاهرة للمُستخدمين في الهواتف الذكيّة، وتُقسم إلى نوعين رئيسيين هما:[١]

  • شاشة الكريستال السائل، المعروفة بشاشة أل سي دي (LCDs)؛ التي ينتج الضوء فيها من إضاءة خلفية تسطع عبر بعض المستقطبات (polarizers)، والمرشحات (filters)، ومن الأمثلة المُستخدمة من هذا النوع: شاشة (IPS).
  • شاشة الصمامات، المعروفة بشاشة أل إي دي (LEDs)؛ التي ينتج الضوء فيها من الصمامات الثنائية الباعثة للضوء (light-emitting-diodes)، وتنتج اللون الأحمر، والأخضر، والأزرق، ومن الأمثلة المُستخدمة من هذا النوع: شاشة (AMOLED)، ويمتاز هذا النوع باستهلاكه مقداراً أقل من الطاقة، لكنه أغلى ثمناً من النوع السابق.


البطاريّة

تُعتبر البطاريّة هي الجزء الذي يزوّد جميع الأجزاء الأخرى من الهاتف الذكي بالطاقة اللازمة للتشغيل، وتعتمد معظم بطاريّات الهواتف الذكيّة اليوم على بطارية أيون الليثيوم (Li-Ion)، وقد تكون البطارية قابلة للإزالة بواسطة المستخدم، مما يُسهّل استخدامها وتغييرها، كما يُمكن للمُستخدم حمل أكثر من بطاريّة لاستبدالها عند الحاجة لذلك، أو قد تكون البطاريّة مثبتّة على الجهاز؛ مما يتطلّب الاستعانة بتقنيّ متخصص لفك البطاريّة، وتأتي معظم البطاريّات بحجم 5.5 بوصة، وبقدرة 3000 مللي أمبير في الساعة.[٢]


شريحة النظام

يُمكن تعريف النظام الموجود على شريحة (System on a Chip) على أنه رقاقة أو دائرة متكاملة تحتوي على جميع مكونات الحاسوب، لكنها مُصغرّة لتوضع على شريحة صغيرة في الهاتف الذكي، وهي أكثر من مجرد معالج؛ فهي تضم وحدة المعالجة المركزية (CPU)، ومعالج العرض (display processor)، والمودم (modem)، وغيرها من القطع الصغيرة المسؤولة عن عمل الهاتف الذكي.[٣]


أجزاء أخرى للهاتف الذكي

من الأجزاء الأخرى للهاتف الذكي ما يأتي:[١]

  • الكاميرا (Camera).
  • المُستشعرات (Sensors).
  • وحدة معالجة الرسومات (Graphics Processing Unit).[٢]
  • مكبّرات الصوت (Speakers).[٢]
  • بطاقة التخزين، مثل بطاقة مايكرو أس دي ( microSD cards).[٣]
  • الذاكرة (Memory)، وهي تضم الرام (RAM)، والروم (ROM).[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Fossbytes Staff (24-6-2017), "What’s Inside My Smartphone? — An In-Depth Look At Different Components Of A Smartphone"، fossbytes.com, Retrieved 23-4-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت Gary Sims (23-2-2017), "What is in your smartphone? – Gary explains"، www.androidauthority.com, Retrieved 23-4-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت Alex John (2-4-2019), "What’s Inside Your Smartphone? Here Are 6 Smartphone Components"، www.techacrobat.com, Retrieved 23-4-2019. Edited.
18 مشاهدة