إيجابيات وسلبيات الهاتف النقال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٤ ، ٢٢ فبراير ٢٠١٨
إيجابيات وسلبيات الهاتف النقال

الهاتف النقال

لا شك بأن اختراع الهاتف النقال والتطور السريع الذي حدث عليه منذ اختراعه ساهم بشكل كبير في تغيير نمط حياة الإنسان وطريقة عيشه وقضاءه لحاجياته المختلفة، فبالإضافة إلى النقلة الإيجابية التي قادت حياة مستعمل الهاتف النقال نحو الأفضل، إلا أنه رافق ذلك العديد من التغييرات السلبية التي عادت بالسوء على حياة الفرد والمجتمع ككل، ومن الجدير ذكره بأن معظم هذه الإيجابيات والسلبيات اعتمدت بشكل رئيس على الطريقة التي استعمل فيها الإنسان الهاتف النقال والطرق التي سخرها للاستفادة منه.


إيجابيات الهاتف النقال

  • الاتصال المتنقل، ما يميز الهاتف النقال عن الهاتف الأرضي إمكانية الاتصال نحو أي وجهة كانت دولية أو محلية في أي مكان كان، دون الحاجة إلى البقاء قرب الأسلاك أو الكيبل.
  • البقاء على اتصال مع العائلة، الآباء على حمل أبنائهم لهواتفهم النقالة عند الخروج من البيت، وذلك للتمكن من الاطمئنان عليهم ومتابعة أخبارهم وأماكن تواجدهم، بالإضافة إلى الوصول السريع إليهم في حالات الطوارئ المختلفة.
  • حل الجنايات المختلفة، يتوفر في الهاتف النقال خدمة تحديد المكان، والتي تسمح بالكشف عن مكان الهاتف في حال ضياعه أو سرقته، كما ساعدت هذه الخدمة على الكشف عن مكان الجثث في العديد من حالات القتل أو الفقدان.
  • خدمات اتصال الطوارئ، يوفر الهاتف النقال خدمات الاتصال بالطوارئ حتى في المناطق التي لا تشمل تغطية شبكة شركة الاتصالات، ففي حال وجد الفرد نفسه في مكان نائي بدون أي تغطية على الهاتف الجوال، يمكنه طلب أي من أرقام الطوارئ للحصول على المساعدة.
  • الحفاظ على الروابط الاجتماعية، ففي الحالات التي لا يتمكن فيها الفرد من زيارة أقاربه فيمكنه المحافظة على قدر من صلة الرحم عن طريق الاتصال الهاتفي، كما ساهمت خدمات التواصل الاجتماعي المنتشرة بكثرة على الهواتف النقالة في الحفاظ على هذه الروابط، وإنشاء روابط وصداقات جديدة من مختلف مناطق العالم.
  • الوصول السهل للمعلومة، ساعد توفر خدمات الانترنت على الهاتف النقال في سهولة الوصول إلى أي معلومة، دون الحاجة للحاسوب.


سلبيات الهاتف النقال

  • نفاد البطارية، في حال عدم التأكد من امتلاء البطارية بالشحن، قد يفاجئك الهاتف النقال بالتوقف عن العمل نتيجة نفاذ البطارية، مما يستحيل تشغيله إلا بالوصول إلى كيبل وشاحن خاص به.
  • فقدان مهارات التواصل الشخصية، أدى الاعتماد المطلق على الهاتف النقال ووسائل الاتصال الاجتماعي للتواصل مع الغير إلا ظهور ضعف حاد في مهارات التواصل، بحيث يصعب على العديد من مدمني الهواتف النقالة إنشاء روابط اجتماعية عند التعامل المباشر مع الغير.
  • ازدياد النفقات الفردية، يحتاج الهاتف النقال إلى مصروف خاص متفاوت في قدره من شخص إلى آخر بحسب طريقة استعماله، فالبعض ينفق مبالغ كبيرة على الهاتف النقال ما بين خدمات الإنترنت وخدمات المكالمات، واقتناء الإكسسوارات المتنوعة الخاصة بالهواتف النقالة.
  • زيادة نسبة حوادث السير، أدى استخدام بعض قائدي المركبات للهاتف النقال أثناء القيادة إلى حدوث الكثير من حوادث السير الخطيرة والمميتة.

فيديو عن تأثير الهاتف النّقال على حياتنا

لمعرفة المزيد عن ذلك شاهد الفيديو التالي