أجمل المدن في تركيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٢ ، ٦ ديسمبر ٢٠١٦
أجمل المدن في تركيا

تركيا

عرفت تركيا قديماً باسم آسيا الصغرى، واليوم هي جمهوريّة عاصمتها مدينة أنقرة، وتقع جغرافياً في جهة الجنوب الغربيّ من قارة آسيا، ونظام الحكم فيها جمهوريّ دستوريّ برلمانيّ مركزيّ، وتبلغ مساحة أراضيها 783.563 كم²، ولغتها الرسمية اللغة التركيّة، وعملتها الرسميّة عملة الليرة التركيّة، وتنتمي لكلّ من الأمم المتحدة، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصاديّة، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، ومجلس أوروبا.


أجمل المدن في تركيا

مدينة أضنة

تأسّست كمدينة قبل ثلاثة آلاف عام، وتقع جغرافياً على الساحل الشمالي الشرقي للبحر المتوسّط، وتقع فلكياً على خط طول 35.19 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 37.0 درجة شمال خط الاستواء، وتبلغ مساحة أراضيها 1945 كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر خمسة أمتار، وتتألف إدارياً من خمسة مراكز حضرية، وتمت توأمتها مع عدّة مدن كمدينة جدة، ومدينة سانت بطرسبرغ، ومدينة قرطبة، ومدينة سكوبيه.


تعتبر المدينة من المدن الأجمل في تركيا؛ إذ تحتوي على عدد وافر من المعالم السياحيّة والتاريحيّة منها: متحف مصيص الفسيفساء، وبحيرة أقيايان، وجنة طيور أغياتان، وحديقة لاجونو يومورتاليق القوميّة، وجسر طاش كوبرى، والساعة الكبيرة التي شيّدت في العام 1882م، وكنيسة ببكلى، ومنطقة ماجارسوس الأثرية، وخان كوركولاغى، ومتحف منزل أتاتورك، ودير الضباب، وقلعة طوبراق، ومسجد سبانجي، وكنيسة أقورن الأثريّة.


مدينة فتحية

تأسّست في القرن الخامس قبل الميلاد، وكان اسمها قديماً مدينة تيلميسوس، ومدينة ماكري، ومدينة الكهنة، وتقع جغرافياً في منطقة بحر إيجة وتحديداً في الجهة الجنوبيّة الغربيّة في تركيا، وقامت المدينة الحالية على أنقاض المدينة القديمة تيلميسوس.


تعتبر المدينة من المدن الأجمل في تركيا؛ إذ تحتوي على عدد وافر من المعالم السياحيّة والتاريحيّة منها: شاطئ أولودينيز الأكثر شهرة في رياضات الماء، وقبر الليسياني التذكاري، وخليج حمامات كليوباترا المتميّز بكثرة أشجار الصنوبر، وجزيرة دوكيارد، ومدفن ومعبد الملك أمينتاس، ومسرح تيلميسوس الذي يعود إلى العصر الروماني، ومدينة الأشباح كايا كوي، وقرية غوجيك المتميّزة بالخلجان الصغيرة وعشرات الممرات البحرية المتوسّطه، والجزر المسطّحة الواقعة قبالة مدينة غوجيك، والمسرح الهيليني الواقع على الرصيف الرئيسي للمدينة، وخليج غوبون الهادئ، وجامع إسكي الذي يعود تاريخه إلى العثمانيون حيث بني في العام 1791م، والحمام التركي بقببه الأربعة عشر وحماماته الستة المقنطرة، وقرية حيصارأونو، والجزيرة الحمراء.


مدينة توكات

تقع جغرافياً في الجهة الشمالية من تركيا وتحديداً في محافظة توكات في الجهة الجنوبيّة من مدينة سامسون، وينسب لها الشيخ مصطفى صبري التوقادي، وتعتبر المدينة من المدن الأجمل في تركيا؛ إذ تحتوي على عدد وافر من المعالم السياحية والتاريحية منها: برج الساعة الذي شيد في القرن التاسع عشر للميلاد، وحمامات علي باشا الواقعة في المنطقة البركانية والمميزة بالينابيع الحرارية، وشارع غازي عثمان باشا الذي عرف قديماً باسم شارع الحزب الجمهوري، وقبر الأربعين عانس، وخان نزل الحجر المشيد في العام 1631م أيام الحكم العثماني.


مدينة دنيزلي

تقع جغرافياً في الجهة الجنوبيّة الغربية من تركيا، وتمتاز بالطقس الحارّ في فصل الصيف، والبارد في فصل الشتاء، والمعتدل في فصل الخريف، وتعتبر المدينة من المدن الأجمل في تركيا؛ إذ تحتوي على عدد وافر من المعالم السياحية فيها: مركز فوروم تشامليك التجاري الذي يضم الكثير من المحلات التجارية، والسينما، والمقاهي، والمطاعم، وأماكن ألعاب الأطفال، ومجمع تيراس بارك الذي يعرض المنتجات العالمية والمحلية كالملابس، والأحذية، والمجوهرات، والإلكترونيات، ومركز سومير بارك التسوقي.


مدن تركية جميلة

  • مدينة اسطنبول: تضمّ العديد من المعالم السياحيّة كالسوق المغطّى الذي يعدّ من أقدم الأسواق في تركيا، وقصر بوكليون، وقناطر الصقر الرمادي، وجسر البوسفور البالغ طوله 1.510م وعرضه 39م، وميدان تقسيم، ومتحف آيا صوفيا، ومسجد السلطان أحمد، وكنيسة القديسين سيرجون وباخوس، وبرج العذارء.
  • مدينة يالوفا: تعتبر مدينة جميلة؛ لأنّها تضم العديد من المعالم السياحية كبحيرة أيانت، وشلال صودوشان، ومقاطعة تشينارجيك الواقعة في منطقة بحر مرمرة.
  • مدينة سيواس: تعتبر مدينة جميلة؛ لأنّها تضم العديد من المعالم السياحيّة كالحمام العثماني الذي بني في العام 1576م، والمسجد الكبير الذي بني في العام 1228م، والعيون المعدنية التي تعالج العديد من الأمراض، ومدرسة الأزرق الإسلامية، والنهر الأحمر.
  • مدينة كوتاهيا: تعتبر جميلة لأنها تضم العديد من المعالم السياحيّة كالحمام الكبير الذي بني في عصر السلطان علاء الدين، ونبع سماوي إينال المتميّز بالمياه الساخنة، ومنتجعات يونجالي.
  • مدينة بودروم: تضم العديد من المعالم السياحية كضريح هاليكارناسوس الذي اعتبر من عجائب الدنيا السبع، وقصر سان بيار الذي يعتبر من أجمل المتاحف في تركيا، والمركز التجاري ميدتاون، ومنطقة إفس الأثرية، و مدرج بودروم، وقلعة سانت بيير، ومسرح كالبا فاك مارينا العائم فوق الماء، وشاطئ توربا، ومتحف بودروم للآثار البحريّة، وقبر الملك موسولوس، وبلدة الصيادين القدماء بلدة ترك بوكو، وبوابة ميندوس.
  • مدينة إزمير:تعتبر مدينة جميلة؛ لأنّها تضمّ العديد من المعالم السياحيّة كمركز تسوق فوروم بورنوفا الذي يضمّ أكثر من مئة وستة وعشرين محلاً تجارياً، وساعات كوليسي التي بنيت في العام 1901م، وجامع هسار الذي يقع في منطقة سوق كيميرالتي، ويعدّ من أكبر المتاحف في تركيا، ومتحف الإثنوغرافيا الذي يعرض القطع الأثرية التي تعود إلى العصر السلجوقي والعصر العثماني.
  • مدينة أنطاليا: فيها العديد من المعالم السياحية كمتحف أنطاليا الأثري الذي يضمّ أكثر من خمسة آلاف قطعة أثرية، وشلالات كورشونلو الواقعة في وسط غابة الصنوبر وتحتوي على بحيرات طبيعيّة، وجسور صغيرة، والكهوف، وحديقة أتاتورك التي تمتد على طول شارع كونيالتي، وأكواريوم أنطاليا الذي يعتبر من أكبر المتاحف المائية الكبيرة على مستوى العالم.
  • مدينة أنقرة: تضم العديد من المعالم السياحيّة كمجمع كينتبارك التجاري المتميّز بمبناه الخارجيّ الضخم، وضريح أتاتورك الذي يتكوّن من أربعة أقسام كقاعة الشرف، ومنتزه السلام، وطريق الأسود، وساحة الاحتفالات، وقلعة أنقرة التي شيّدت قبل أكثر من ثلاثة آلاف عام، ومسجد حاجي بايرام المشيد في القرن الخامس عشر للميلاد.
  • مدينة فيتهيي: تضمّ العديد من المعالم السياحيّة كمنتزه سلطانس أكوا سيتي المائيّ الذي يضمّ المنزلقات المائية والمسابح المتعددة، وشاطئ أولودينيز الذي يعرف أيضاً باسم البحيرة الزرقاء.
  • مدينة تشيشمي: تضمّ العديد من المعالم السياحية كقلعة تشيشمي الذي يعتبر من المعالم الهامة في المدينة، ومركز الغوص دولفين لاند.