أجمل مدن تركيا على البحر الأسود

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٣٧ ، ٢١ أكتوبر ٢٠١٨
أجمل مدن تركيا على البحر الأسود

تركيا

تركيا هي دولةٌ تقع في الجهة الجنوبيّة الغربيّة من قارة آسيا، وتحديداً في منطقة الشرق الأوسط، وتُعرَف رسميّاً باسم الجمهورية التركية، وعاصمتها مدينة أنقرة، وتبلغ مساحة أراضيها 783.563 كم²، ولغتها الرسميّةُ اللغة التركية، ونظام الحكم فيها جمهوريٌّ دستوريٌّ برلمانيٌّ مركزيّ، وعُملتها الرسميّة عُملة الليرة التركيّة، وعرفت قديماً باسم آسيا الصغرى.[١]


أجمل مدن تركيا على البحر الأسود

أجمل المدن التركية التي يمكنك زيارتها والإستمتاع بجمالها على البحر الأسود:[٢]

  • مدينة طرابزون: تقع جغرافياً في الجهة الشمالية الشرقية من تركيا، وتُعدُّ من المدن الرئيسيّة في جهة الشمال التركيّ، وتحتوي على عددٍ من المعالم السياحيّة والتاريخيّة؛ كدير سيمولا الواقع على حافّة الجبل الصخريّ، وبحيرة أوزنغول، ومسجد آية صوفيا.
  • مدينة أماسيا: تُعتبر من المدن المميّزة في تركيّا؛ إذ تضمُّ مقابر الملوك الإغريقيّة المنحوتة في الجبال الصخريّة، والمنازل العُثمانيّة ذات اللون الأبيض المُتراصّة بجانب بعضها مع مجرى النهر.
  • مدينة سفرنبلو: ضُمّت إلى مواقع التراث العالمي التابع لليونسكو، وتمتاز بالمنازل العثمانيّة الواقعة في حي باجلار، كما تضم كهفَ بولاق الواقع على بُعد مسافةِ ثلاثة كيلومترات منها.
  • مدينة سامسون: هي مدينةٌ صناعيةٌ تُعتبر من أكبر المدن التي تُطلُّ على ساحل البحر الأسود؛ حيث تبلغ مساحة أراضيها ١٬٠٥٥ كم²، وتضمُّ أكبر ميناءٍ بحريٍّ في البحر الأسود، وتمتاز بالصخب، وبالسهول الساحليّة التي تزرع القطن، وباحتوائها على عددٍ من المعالم الأثريّة والسياحيّة؛ كالمتاحف، والمساجد، والأسواق الشعبية.
  • مدينة أماسرا: تمتاز بالبيوت القرويّة المُلوّنة، وبالمناظر الطبيعيّة الخلّابة، وبالشواطئ الجميلة، وبالشوارع الصغيرة التي تُطلُّ على البحر، وبكثرة مطاعم الأسماك والحيتان الكبيرة، وتضمُّ العديد من المعالم السياحيّة؛ كالقلاع البيزنطيّة، وحمّامات الشمس، والكهوف القديمة.


مدن أخرى تطل على البحر الأسود

من المدن الأخرى التي تتميز بجمالها وتطل على البحر الأسود:[٣]

  • مدينة غيرسون: تمتاز بتسيير العديد من الرحلات البحريّة إلى الجزيرة الواقعة بالقرب منها والمُمتلئة بالنباتات المورقة والغابات، وأيضاً تمتاز بالحياة الليلية الحيوية.
  • مدينة كارادينيز ايريغلى: هي مدينة صناعيّة لكنها تملك تاريخاً كبيراً منذ أيام حكم اليونانيين والعثمانيين، ومن أبرز المعالم السياحية فيها كهوف جهنماغزي، وشواطؤها الخلابة، وساحلُها الطويل.
  • مدينة ريزه: تُعتبر قاعدةً جيدةً من أجل استكشاف جهة الشمال الشرقيّ من تركيا، وتمتاز بمزارع الشاي، وبالمعالم السياحيّة العديدة كحمّامات أيدير الطبيعية، وقرية شات، وجبال جاي ماكجور، وقمة تشاغران كايا، وشلالات جالين تولو، وحديقة جبال كاجكار الطبيعية، ونهر فارتينا دارسي.
  • مدينة سينوب: تقع جغرافياً في أقصى الجهة الشمالية من تركيا، وتُعتبر من المُدن المُحصّنة منذ القدم، وتحتوي على سبعة أبراج، وعدّة أسوار قديمة، وتمتاز باحتوائها على النباتات شبه الاستوائية، ومزارع الشاي التي تُحيط بها.
  • مدينة زونغولداك: هي مدينةٌ صناعيةٌ مُحاطةٌ بمناجم الفحم من جميع الجهات، ومن أشهر معالمها السياحية سد أولوتان الذي يقع في أعلى جبال المدينة، وشاطئ كابوز الذي يُعتبر من الشواطئ الأكثر شعبيّة فيها.
  • مدينة جايرصن: قديماً كانت مُستوطنةً يونانيةً، وتمتاز بالرمال الناعمة والشواطئ الجميلة، وتقدِّم للسائحين العديد من الأنشطة الترفيهيّة كركوب المنطاد، والتلفريك.


فيديو عن البحر الأسود

شاهد الفيديو لتعرف أكثر عن البحر الأسود  :


المراجع

  1. "Turkey", www.britannica.com, Retrieved 25-8-2018. Edited.
  2. "7 من أجمل المدن التي يمكنك زيارتها على ساحل البحر الأسود في تركيا"، news.travelerpedia.net، اطّلع عليه بتاريخ 25-8-2018. بتصرّف.
  3. "أجمل مناطق الجذب السياحي على ساحل البحر الأسود في تركيا "، www.ar-traveler.com، اطّلع عليه بتاريخ 25-8-2018. بتصرّف.