أجمل جزر ماليزيا

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٧ ، ١ يونيو ٢٠٢٠
أجمل جزر ماليزيا

عدد جزر ماليزيا

تشتهر دولة ماليزيا (بالإنجليزية: Malaysia) بوجود عدد كبير من الجزر المحاطة بالمياه على أرضها وضمن حدودها الجغرافية، حيث تضم البلاد 878 جزيرة، وذلك وفق الإحصائيات التي أجرتها إدارة المسح ورسم الخرائط الماليزية، إذ توجد 394 جزيرة من هذه الجزر في ولاية صباح وضواحيها، في حين تتوزع باقي الجزر على المناطق والولايات الأخرى، كما تضم ماليزيا 510 مظهراً جغرافياً بحرياً مثل التلال، وضفاف الرمل، والصخور لكنها غير مدرجة كجزر.[١]


أجمل جزر ماليزيا

فيما يأتي أجمل الجزر الماليزية :[٢]

  • جزيرة السلطان الخاصة: (Sultan’s private island)، تعود ملكية هذه الجزيرة إلى سلطان ولاية جوهر، تتميّز بأجوائها الهادئة، وقلة ازدحام السياح فيها، كما تحتوي هذه الجزيرة على منتجعين مطلّين على الرمال البيضاء الناعمة، وأشجار النخيل ذات المنظر الجذّاب.
  • جزر مانتاناني: (Mantanani Islands)، توجد هذه الجزر ضمن جزيرة بورنيو في ولاية صباح الماليزية، على مقربة من مدينة كوتا بيلود في المنطقة المُطلّة على بحر الصين الجنوبي، تتميّز بوجود أحد أفضل مواقع الغوص التي يبلغ عددها نحو 20 موقعاً، منها حطام السفن الثلاثة المتواجدة في قاع المياه، إذ يُمكن للغواصين والغطاسين مشاهدة الكائنات البحرية مثل سمك الرقيطة وفرس البحر، كما يُمكن للزوار الاسترخاء على الشواطئ الرملية البيضاء ومشاهدة منظر غروب الشمس.
  • جزيرة تيغكول: (Tenggol Island)، تقع هذه الجزيرة على مقربة من الطرف الجنوبي لولاية ترينجانو، ويتطلب الوصول إليها استخدام أكثر من طريقة نقل مثل الرحلات الجويّة، وركوب سيارات الأجرة، والقوارب، وهي تُعتبر إحدى أجمل الجزر الماليزية، وواحدة من الوجهات السياحيّة المناسبة لقضاء عطلة خاصة، وتتيح لزوارها أنشطة عدة، مثل الغطس، والغوص، والذهاب في رحلات الغابة، والقيام بجولات لاستكشاف سمك القرش.
  • جزيرة تيجا: (Pulau Tiga)، هي عبارة عن أرخبيل صغير مكوّن من ثلاث جزر، وتتميّز جزيرة تيجا بأنها غير مأهولة بالسكان، وتتيح لزورها الفرصة للاستمتاع بالأجواء الهادئة، والاسترخاء على الشواطئ الرملية، وقضاء الليل في منتجع ما، أو زيارة البراكين الطينية سيراً على الأقدام، وغيرها الكثير من الأنشطة المميزة.
  • جزر فرهنتين: (Perhentian Islands)، تتألف جزر فرهنتين من جزيرتي فرهنتين الكبرى (Perhentian Besar)، وفرهنتين الصغرى (Perhentian Kecil)، ويتميّز كلاهما بالجمال الطبيعيّ، حيث توجد العديد من التلال ذات الأشجار الكثيفة، وتظهر الشعاب المرجانيّة على مقربة من سطح المياه التي تضم أنواعاً كثيرة من أشكال الحياة البحريّة، كما تُعتبر جزر فرهنتين من الأماكن المناسبة لمُحبي رياضة الغوص والراغبين في تعلمها، ويُفضّل أن يكون ذلك بين شهري تموز/ يوليو وتشرين الأول/أكتوبر؛ حيث يكون البحر هادئاً.[٣]


أجمل جزر ماليزيا العائليّة

فيما يأتي أجمل الجزر الماليزيّة العائليّة:[٤]

  • جزيرة باتو باتو: (Batu Batu)، توجد هذه الجزيرة في المنطقة الواقعة قبالة الساحل الشرقي لدولة ماليزيا، وعلى بُعد نحو أقل من أربع ساعات بالسيارة أو بالقارب السريع من دولة سنغافورة، تتميّز بالمياه الفيروزية المتلألئة، والشواطئ الرملية البيضاء النقيّة، وبوجود منتجع صديق للبيئة يوجد بين بساتين جوز الهند لجزيرة الوسط غير المأهولة، ويتألف هذا المنتجع الكبير من 22 فيلا مصنوعة من الخشب.
  • جزيرة بانكور: (Pangkor Island)، توجد جزيرة بانكور في الساحل الغربي لماليزيا على مقربة من مدينة كوالالمبور، تتميّز بأجوائها الهادئة، وبشواطئها غير المُكتظة، بالإضافة إلى الغابة الكثيفة التي تشتمل على أنواع كثير من الحيوانات والنباتات، بذلك يكون أمام الزوار فرصة للاستمتاع بالأجواء الهادئة، والقيام بالأنشطة المتاحة بكل حرية، مثل الجلوس تحت أشجار النخيل، والقيام برحلة في الأدغال، ومراقبة غروب الشمس، والاستجمام.
  • جزيرة كوتا كينابالو:(Kota Kinabalu)، توجد منتجعات كوتا كينابالو في جزيرة بورنيو، وتُعتبر من الوجهات السياحية الماليزية المناسبة للعائلات والأطفال؛ فالجزيرة تتيح للزوار أنشطة عائلية منوعة، مثل استكشاف الأحجار الطبيعيّة، والقيام بأنشطة مائية مثل السباحة والغوص والغطس، واستكشاف النباتات والحيوانات المتنوعة المتواجدة في الجزيرة والمناطق المحيطة، والمشي لمسافات طويلة عبر المسارات المخصصة، كما يُمكن للآباء والكبار القيام بمغامرة لتسلق جبل كينابالو، وغيرها الكثير من المغامرات المائية والأرضية.
  • جزيرة بينانغ: (Penang Island)، تُعتبر جزيرة بينانغ إحدى أفضل الجزر الماليزية المناسبة لزيارة العائلة والأطفال؛ فهي تُوفّر العديد من الأنشطة العائلية المميّزة، مثل الذهاب في رحلة إلى قمة تل بينانغ والاستمتاع بالأجواء المنعشة، و وركوب الترام المائل هناك، واستكشاف الحدائق النباتية، وحديقة الشباب، أو زيارة حمامات سباحة للأطفال، وركوب عربة سيكلو الملونة خلال الليل، أو تناول العشاء برفقة العائلة في مقهى ما.
  • متنزه تونكو عبد الرحمن البحري: (Tunku Abdul Rahman Marine Park)، يقع هذا المتنزه الواسع على بُعد نحو 3-8كم من رصيف مدينة كوتا كينابالو (Kota Kinabalu) الواقعة في إقليم صباح، إذ يتألف من خمس جزر محمية؛ جزيرة جايا، ومانوكان، وسابي، وسولوغ، وماموتيك،[٥] ويُمكن الوصول إلى هذه الجزر عبر البر الرئيسيّ من خلال القوارب التي تستغرق نحو 15 دقيقة، ويمكن للسياح زيارة جزيرة مانوكان للاستمتاع بالأجواء الشاطئيّة أو ممارسة رياضة الغوص، كما يُمكن زيارة الجزيرة الأكبر من بين الجزر الخمس، وهي جزيرة جايا التي تتيح أنشطة عدة، مثل التنزه، أو زيارة القرية العائمة.[٢]


أجمل جزر ماليزيا لقضاء شهر العسل

فيما يأتي أجمل الجزر الماليزية المناسبة لقضاء شهر العسل:[٦]

  • جزيرة تيومان: (Tioman Island)، تأخذ هذه الجزيرة شكل التنين، ويُمكن الوصول إليها من خلال مطار تيومان الذي يُعتبر المطار الأقرب إليها، وهي تُعتبر من الجزر المناسبة لقضاء شهر العسل؛ حيث تشتمل على الأدغال الاستوائية الخصبة، والجداول الجبلية، والشواطئ النظيفة، والمياه النقية بما تحتويه من حياه بحرية متنوعة، والعديد من المنتجعات المناسبة للعروسين، مثل منتجع جابامالا، ومنتجع مينانج كوف، كما تتيح الجزيرة ممارسة العديد من الأنشطة، مثل التجديف وركوب الأمواج، أما الوقت الأفضل لزيارتها فهو بين شهري مارس وأكتوبر.
  • جزيرة مابول: (Mabul Island)، يُمكن الوصول إلى هذه الجزيرة من خلال مطار تاواو المطار الأقرب إليها، حيث تُعتبر واحدة من أكثر الجزر شعبية في البلاد لقضاء شهر العسل؛ بفضل وجود الشواطئ الخلابة ذات الرمال البيضاء الناعمة، وأشجار جوز الهند المنتشرة بكثرة، والمياه النقية ذات اللون الزمردي، كما تتميّز بعدم اكتظاظ السياح؛ مما يُتيح خصوصية أكبر للعروسين، وحرية أكبر في ممارسة العديد من الأنشطة، مثل الغطس، والاستلقاء على الرمال، وأخذ جولة في قوارب الكاياك الشفافة.
  • جزيرة جيم: (Gem Island)، يُمكن الوصول إلى جزيرة جيم من خلال مطار كوالا تيرينجانو الذي يُعتبر المطار الأقرب إليها، وهي تُعتبر من الجزر المملوكة للقطاع الخاص؛ بذلك فهي تتيح للأزواج الخصوصية التي يحتاجونها، والعديد من الأنشطة المُختلفة مثل الإقامة في منتجع وسبا جيم آيلاند، والتقاط الصور التذكارية مع شريك الحياة، ويفضّل أن تكون فترة زيارة العروسين من 3-4 أيام، كما يُفضل زيارة الجزيرة في الفترة بين شهري نيسان/ أبريل وآب/أغسطس.
  • جزيرة تانجونج آرو: (Tanjung Aru)، يُمكن الوصول إلى هذه الجزيرة من خلال مطار كوتا كينابالو، وهي تتميّز بشواطئها الرملية البيضاء، وبمنتجعاتها التي تُناسب الأزواج، مثل منتجع ميناء سوتيرا، ومنتجع شانغريلا، ومنتجع سيبادان، ويفضل أن يتم زيارة الجزيرة خلال الفترة ما بين نيسان/أبريل وتشرين الأول/أكتوبر.
  • جزيرة كاباس: (Kapas Island)، توجد هذه الجزيرة في المنطقة المقابلة للساحل الغربي لدولة ماليزيا، وهي تُعتبر من الأماكن المناسبة للأزواج الراغبين في تجربة العيش بأماكن منعزلة وبأسلوب حياة بسيط، حيث تتيح لزوارها الأجواء الهادئة، وممارسة العديد من الأنشطة الممتعة، مثل الغطس، والغوص، ومشاهدة الشعاب المرجانيّة والسلاحف ومختلف الكائنات البحرية، والمشي على الشاطئ، والركوب في الأراجيح، ولعب كرة الطائرة الشاطئية، وزيارة المنتجعات الصحية، أما الوقت الأفضل لزيارة كاباس فهو بين نيسان/أبريل وآب/أغسطس.[٧]


أجمل جزر ماليزيا الاقتصاديّة

فيما يأتي ذكر لأجمل جزر ماليزيا التي تمتاز بميزانيتها الاقتصاديّة المعقولة:[٨]

  • جزيرة ريدانج: (Pulau Redang)، تعد جزيرة رداغ أو ريدانج الجزيرة الأكبر من بين جميع الجزر الواقعة في المنطقة المقابلة للساحل الشرقيّ لدولة ماليزيا، وتُعتبر جزيرة ريدانج واحدة من أفضل الخيارات لمن يرغب بزيارة جزيرة ماليزيا بأقل التكاليف وبميزانية محدودة، إذ تتيح للزوار والسياح ممارسة العديد من الأنشطة، مثل الغوص، والغطس لمشاهدة الكائنات البحرية، مثل أسماك نيمو، وأسماك القرش الصغيرة، وقنديل البحر، وما تجدّر الإشارة إليه أنّ أفضل وقت لزيارة الجزيرة هي الفترة بين شهري نيسان/أبريل وتشرين الأول/أكتوبر.
  • جزيرة راوا: (Pulau Rawa)، توجد هذه الجزيرة بالقرب من مدينة ميرسينغ الواقعة في ولاية جوهور الماليزية، وعلى مقربة من حدود البلاد مع دولة سنغافورة، وهي تحظى بشعبية عند أصحاب الميزانيّة المحدودة، وتتميّز بمساحتها الصغيرة نسبياً، وبوجود منتجعين رئيسيين، ويُفضل لمن يرغب بزيارة جزيرة راوا أن يقوم بذلك خلال الفترة بين شهري نيسان/ أبريل وتشرين الأول/أكتوبر.
  • جزيرة لنكاوي: (Langkawi)، تشتهر هذه الجزيرة كونها وجهة مناسبة لأصحاب الميزانية المحدودة؛ نظراً لوجود العديد من البضائع المعفاة من الرسوم الجمركيّة، كما تُعتبر جزيرة لانكاوي من الأماكن المناسبة لممارسة الرياضات المائية، مثل الغوص، وتتيح لزوارها وسياحها العديد من الأنشطة، مثل التنزه في متنزه جسر السماء (Sky Bridge)، أو الغوص تحت الماء لاستكشاف الحياة البحريّة، ومن الجدير بالذكر أن الوقت الأفضل لزيارة الجزيرة هي الفترة بين شهري كانون الثاني/يناير وآذار/مارس.
  • جزيرة سيبادان: (Sipadan Island)، تُعتبر هذه الجزيرة من الوجهات الشعبية ذات الميزانية المعقولة، إذ تتميّز بجذبها الكبير لمحبي رياضة الغوص، والراغبين في استكشاف أشكال الحياة البحريّة التي تتواجد بكثرة هناك، مثل أسماك قرش المطرقة، والسلاحف البحريّة، والأنواع الأجنبية القادمة من مناطق أخرى، وسيتوجب على ذلك تجربة التخييم في البر؛ نظراً لإغلاق المنتجعات منذ عام 2004م لحفظ الحياة البحرية.[٩]


المراجع

  1. Oishimaya Sen Nag (4-11-2017), "How Many Islands Does Malaysia Have?"، www.worldatlas.com, Retrieved 12-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب Sam Bedford (13-8-2018), "The 15 Most Beautiful Islands in Malaysia"، theculturetrip.com, Retrieved 12-5-2020. Edited.
  3. " Top 6 Popular Diving Destinations in Malaysia", www.mapsofworld.com,18-9-2015، Retrieved 12-5-2020. Edited.
  4. "Top 10 Family-Friendly Islands In Malaysia", www.littlestepsasia.com,25-12-2019، Retrieved 12-5-2020. Edited.
  5. "12 Family Holiday Destinations In Malaysia For All Types Of Travellers", www.klook.com,14-3-2020، Retrieved 13-5-2020. Edited.
  6. Gauri Pradhan, "25 Honeymoon Destinations In Malaysia To Visit In 2020 That Will Surprise Your Partner"، traveltriangle.com, Retrieved 12-5-2020. Edited.
  7. " Honeymoon in Malaysia - Romancing in the Land of Mountains! ", www.holidify.com, Retrieved 12-5-2020. Edited.
  8. Elva K (21-4-2017), "5 Affordable Islands To Visit In Malaysia"، www.pamper.my, Retrieved 12-5-2020. Edited.
  9. "Best islands to visit in Malaysia", www.malaysiavisa.ae, Retrieved 13-5-2020. Edited.