أجمل مدينة في السعودية

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٠ ، ٢٢ مايو ٢٠١٦
أجمل مدينة في السعودية

السعودية

تعتبر من أكبر الدول في الشرق الأوسط، وتحديداً في الجهة الجنوبية الغربية في قارة آسيا، وتبلغ مساحتها ما يقارب مليوني كيلو متر مربع، وتحدّها من الجهة الشمالية العراق والأردن، ومن الجهة الشماليّة الشرقية الكويت، ومن الجهة الشرقية قطر والإمارات العربية المتحدة، وترتبط البحرين مع المملكة العربية السعودية عن طريق جسر الملك فهد، والذي يقع على الخليج العربيّ، ويحدّها من الجهة الجنوبيّة اليمن، ومن الجهة الجنوبية الشرقية عُمان، ومن الجهة الغربية البحر الأحمر، وتمتاز السعودية بمكانتها الدينيّة والتاريخيّة العريقة، وسنتعرّف في هذا المقال على أجمل المدن الموجودة في المملكة العربية السعودية.


مكة المكرمة

من المدن المقدسة عند المسلمين، وتقع في الجهة الغربية من السعودية، وتقدر مساحتها بحوالي 850كم2، وترتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي 277م، ويقدّر عدد سكانها بحوالي 1675000 نسمة، وهم موزّعين في الأحياء القديمة، والجديدة، وتضم مكة العديد من الأماكن المقدّسة، من أبرزها المسجد الحرام، والكعبة.


معالم مكة المكرمة

  • المسجد الحرام: يعتبر من أعظم المساجد في الإسلام، تتوسطه الكعبة التي تعتبر أوّل بناء على كوكب الأرض، وهي من أعظم وأقدس المباني الموجودة على كوكب الأرض لدى المسلمين، ويعتبر هو قبلة المسلمين في صلاتهم، وأطلق عليه هذا الاسم لأنّ الرسول عليه السلام حرّم القتال فيه، ويضم المسجد الكثير من المعالم، مثل حجر إسماعيل، ومقام إبراهيم، والحجر الأسود.
  • غار حراء: هو المكان الذي نزل الوحي فيه لأوّل مرّة على النبي عليه الصلاة والسلام، وهو عبارة عن فجوة في الجبل، بابها نحو الجهة الشمالية، ويبلغ طولها ما يقارب ذراع وثلاثة أرباع، ويمكن لخمسة أشخاص الجلوس فيه.
  • غار الثور: يقع في الجهة الجنوبيّة من مكة المكرمة، وقد ارتبط اسمه بهجرة النبي إلى المدينة المنورة.
  • منى: هي عبارة عن منطقة صحراوية، تقع في الجهة الشرقيّة من مكة، ولها دور مهمّ في تأدية مناسك الحج، حيث يتمّ فيها رمي الجمرات في فترة شروق وغروب الشمس في آخر أيام الحج.


أجمل المدن في السعودية

  • المدينة المنورة: تقع في الجهة الغربية من المملكة العربية السعودية، وهي المدينة التي دفن فيها الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، وتعتبر ثاني أقدس مدينة في الإسلام بعد مكة المكرمة.
  • الرياض: هي عاصمة المملكة العربية السعودية، وتحتوي على العديد من الأماكن السياحيّة المهمّة، مثل مركز الملك فهد الثقافي، وقصر طويق، واستاد الملك فهد، وساحة أوساحة الديرة، وغيرها الكثير.
  • القطيف: تقع في الجهة الشرقية من المملكة العربية السعودية، وهي عبارة عن مدينة تاريخيّة، تشتهر بالتمور، والأسماك بمختلف أنواعها، ويوجد فيها العديد من أكشاك أسواق البيع للكثير من السلع، وهي تعتبر الموطن الأكبر لسوق السمك في المملكة العربية السعودية، وفي منطقة الخليج العربي بكاملها.