أجهزة الإدخال والإخراج في الكمبيوتر

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٣ ، ١٨ يونيو ٢٠١٩
أجهزة الإدخال والإخراج في الكمبيوتر

أجهزة الإدخال

هي عبارة عن مكونات مادية يتم من خلالها إرسال البيانات إلى جهاز الحاسوب، حيث يمكن من خلال وحدات الإدخال السماح للمستخدمين بالاتصال، وتوجيه التعليمات، والبيانات إلى أجهزة الكمبيوتر، وذلك للمعالجة، والعرض، او التخزين، أو الإرسال، حيث يتم من خلالها تحويل أوامر المستخدم إلى إشارات يفهمها الكمبيوتر، ومن الأمثلة على أجهزة الإدخال ما يأتي:[١]

  • لوحة المفاتيح: يمكن من خلالها إدخال البيانات والأوامر التي تتضمن الحروف الأبجدية، والأوامر.
  • أجهزة التأشير وأدوات التحكم: تعمل هذه الأجهزة على السماح للمستخدمين بالتحكم في التطبيقات، والتفاعل مع الرسومات مثل الفأرة.
  • أجهزة الفيديو والصوت: يتم من خلالها التقاط الصور، وتسجيل الأصوات كالمايكروفون.


أجهزة الإخراج

بعد معالجة البيانات يتم تحويلها إلى شكل يمكن للإنسان فهمه، وبعد ذلك يتم عرض البيانات للمستخدمين، ومن الأمثلة على وحدات الإخراج الشاشة، وجهاز عرض البيانات، والطابعة، ومكبر الصوت، وبالتالي فإن وحدات الإخراج تعمل على إعادة إنتاج البيانات لتصبح بشكل يمكن للمستخدمين فهمه،[٢] ومن الأمثلة على وحدات الإخراج الأكثر شيوعاً ما يأتي:[٣]

  • الشاشة: تعمل على عرض البيانات على شكل نصوص وصور للمستخدمين، ومن الأمثلة عليها شاشة العرض المسطحة، وشاشة أنبوب شعاع الكاثود.
  • الطابعة: هناك عدة أنواع للطابعة، منها ما يأتي:
    • الطابعة النافثة للحبر (Inkjet Printer): تعتبر من أكثر أنواع الطابعة شيوعاً للاستخدام في الأنظمة المنزلية، وتعمل هذه الطابعة على تشكيل الصورة على الورق عن طريق رش قطرات صغيرة من الحبر من رأس الطابعة، وتحتاج هذه الطابعة إلى عدة ألوان لعمل صور ملونة مثل اللون السماوي، والأصفر، والأرجواني، والأسود.
    • طابعة الليزر (laser printer): تنتج هذه الطابعة صوراً عالية الجودة، وتستخدم نفس التقنية المستخدمة في آلات التصوير، وهناك العديد من أنواع الطابعات الأخرى، مثل: الطابعة متعددة الوظائف (Multi-function printers).
  • بطاقة الصوت: يتم من خلالها إخراج الصوت من جهاز الكمبيوتر من خلال بطاقة التوسعة التي تكون متصلة بمجموعة من السماعات الخارجية، أو سماعات الرأس، وتعتبر بطاقة الصوت من أجهزة الوسائط المتعددة.


أجهزة الإدخال والإخراج معاً

(بالإنجليزية: Input/output device) واختصارها (I/O Device)، وتعمل هذه الوحدات كوحدات إدخال وإخراج معاً؛ حيث توفر وحدات الإدخال طريقة لإدخال البيانات إلى جهاز الحاسوب، وتوفر وحدات الإخراج طريقة لعرض البيانات للمستخدمين أو أجهزة الحاسوب الأخرى، وهي تصنّف إلى:[٤]

  • وحدات التخزين: مثل القرص الصلب (CD).
  • وحدات الاتصال: مثل المودم (modem).


المراجع

  1. "Input Device", www.techopedia.com, Retrieved 7-6-2019. Edited.
  2. "Components of a Computer System", www.toppr.com, Retrieved 7-6-2019. Edited.
  3. "Input and Output Devices", www.unm.edu, Retrieved 12-6-2019. Edited.
  4. "Input/Output Device (I/O Device)", www.techopedia.com, Retrieved 12-5-2019. Edited.