مميزات شاشات lCD

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٥ ، ٩ أغسطس ٢٠١٨
مميزات شاشات lCD

مميزات شاشات LCD

تحتوي الشاشات من نوع الـ LCD على العديد من الميزات مقارنة بالشاشات التقليدية السابقة والتي كانت تُعرف بشاشات الـ CRT، ومن أبرز مزايا شاشات الـ LCD والتي تستخدم في أجهزة الكمبيوتر ما يلي:[١]

  • حيز قليل: حيث يمتاز هذا النوع من الشاشات بأنّه يحتاج إلى حيز قليل لاستخدامه، فهي تشغل مساحة أقل بكثير من الشاشات التقليدية.
  • توفير الطاقة: على الرغم من أن حجم استهلاك الطاقة في شاشات الـ LCD يتناسب طردياً مع حجمها، إلا أنّها وبشكل عام تمتاز بأنّها شاشات موفرة للاستهلاك الكهربائي.
  • السطوع: فتمتاز شاشات الـ LCD بسطوعها العالي مقارنة بسابقتها من نوع الـ CRT، وجدير بالذكر أنّ هذا السطوع الجيد يجعل من شاشات الـ LCD خياراً مناسباً لاستخدامها في الأماكن التي يوجد فيها إضاءة عالية.
  • مريحة للعينين: فشاشات الـ LCD تقلل الإصابة بإجهاد العينين وذلك ينتج من أن شاشات الـ LCD تُنتج عدد أقل من الومضات بمقارنة بشاشات الـ CRT مما يجعلها أكثر راحة لعيني المستخدم.


أنواع شاشات الكمبيوتر

يوجد العديد من أنواع الشاشات المستخدمة في الكمبيوترات، ومن أهم أنواع الشاشات وأبرزها ما يلي:[٢]

  • شاشة CRT: وهذا النوع من الشاشات يقوم على مبدأ التصنيع المُستخدم في شاشات التلفاز القديمة، ويعدّ الحجم الكبير من أهم عيوب هذا النوع من الشاشات، وتجدر الإشارة إلى شاشات الـ CRT لا تزال مستخدمة في بعض الأماكن.
  • شاشة LCD: وهذا النوع من الشاشات يمتاز بوزنه الخفيف وذلك نظراً لحجمه الصغير، ويعتبر هذا النوع من الشاشات هو الأمثل لاستخدامها في أجهزة الكمبيوتر المحمولة حيث أنه يمكن تشغيلها عن طريق البطاريات.
  • شاشة LED: ويعتبر هذا النوع من اشلشات بأنه أكثر الشاشات عمراً، وأقلها تأثيراً على البيئة عند القيام بعملية التخلص منها، وتعتبر شاشة الـ LED أكثر سعراً من باقي أنواع الشاشات، وكما تمتاز هذه الشاشة بأنها لا تصدر الكثير من الحرارة في أثناء تشغيلها.


ما هي شاشة الكمبيوتر

تعتبر الشاشة أحد الأجزاء المكونة للعناصر المادية لجهاز الكمبيوتر، وهي ذلك الجزء الذي يقوم بعرض البيانات والمعلومات من خلال إتصاله بالكمبيوتر عبر أنواع مختلفة من الكيبلات ككيبل الـ HDMI وكيبل الـ VGA، ويوجد العديد من الشركات المُصنعة لشاشات الكمبيوتر كشركات Acer و LG Electronics وغيرها.[٣]


المراجع

  1. Peter Lancett, "The Advantages of LCD Monitors Over Traditional CRT Monitors"، techwalla, Retrieved 7-7-2018. Edited.
  2. EDITOR (4-9-2014), "Types of computer monitors"، techadvisory, Retrieved 7-7-2018. Edited.
  3. Tim Fisher (24-10-2017), "What Is a Monitor"، lifewire, Retrieved 7-7-2018. Edited.