أحسن كريم للوجه الدهني

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٦ ، ٦ مارس ٢٠١٩
أحسن كريم للوجه الدهني

خصائص كريم الوجه للبشرة الدهنية

تحتاج البشرة الدهنية لعناية خاصة نظراً لإفرازاتها الدهنية التي تتسبب بالعديد من المشاكل كحب الشباب، والرؤوس السوداء وغيرها، لذلك، عند اختيار الكريم المخصص لهذا النوع من البشرة، يجب اتباع النصائح التالية:[١]

  • قراءة مكوّنات المنتج بدقة للتأكد من ملائمته لنوع البشرة، لذا، يفضّل اختيار الكريم الخالٍ من الزيوت، والمحتوي ضمن مكوّناته على الليمون، لأنّ ذلك لن يتسبب بزيادة إفراز البشرة للمزيد من الزيوت عند استخدامه.
  • استخدام المنتجات السائلة لأنّها أخف من المنتجات الكريمية الثقيلة، التي يمكن أن تتسبب في إغلاق مسام البشرة.
  • التأكد من وجود المكوّنات الفعالة لعلاج البشرة الدهنية في الكريم، كأحماض الألفا هيدروكسي، والريتينول، وحامض الساليسيليك وغيرها، والتي يمكن أن تكون فعالة في علاج حب الشباب، وخصوصاً الخفيفة منها.
  • تجنب استخدام الكريمات أثناء استخدام علاج لحب الشباب، لأنّ ذلك يمكن أن يساعد على تهيج الجلد، وزيادة تقشره، وفي هذه الحالة، يفضّل استخدام مرطب خفيف ما لم يصف الطبيب عكس ذلك.
  • اختيار المستحضر الخالٍ من العطور، المضاد للحساسية، لأنّ العطور يمكن أن تتسبب بتهيج الجلد، وزيادة جفافه وحساسيته، مما ينعكس سلباً على صحة البشرة.
  • اختيار الكريمات التي تحتوي على نسبة حماية جيدة من الشمس (SPF) واستخدامها يومياً، لأنّها تساعد على حماية البشرة من علامات الشيخوخة المبكرة، ومن الإصابة بسرطان الجلد.
  • استشارة طبيب الجلدية المختص في معرفة المنتجات المناسبة للبشرة الدهنية.


حمض الجليكوليك للبشرة الدهنية

يعتبر حمض الجليكوليك واحد المكوّنات الفعالة لعلاج مشاكل البشرة الدهنية، لذا، فإنّ جميع المستحضرات التي تحتوي على هذا الحمض كالغسول، أو الكريمات، أو الغسولات تساعد على الحد من الإفراط في إفراز الزهم، ومنع إغلاق المسام المسبب لظهور حب الشباب، وينصح بتقشير الطبقة السطحية من الجلد للمحافظة على بشرة ناعمة ومتوازنة، لذا، فإنّ أي كريم أو غسول يحتوي على حمض الجليكوليك بتركيز 10%، سيوفر حلاً يومياً لتقشيرها بدون أي آثار جانبية، كما أنّه من الضروري تجنب الكريمات التي تحتوي على الكحول، كالإيثانول، والآيزوبروبيل لأنّها سوف تتسبب بجفاف البشرة، وخروج الماء منها، مما يؤدي إلى تراكم الخلايا الميتة على سطحها، ويصبح لون الجلد باهتاً، ويحجز الزهم داخل مسامها، مما ينعكس سلباً على صحتها.[٢]


مرطب الحليب وزيت الزيتون للبشرة الدهنية

يحتوي الحليب على حمض اللبنيك الذي يساعد على تليين البشرة، أما الجير فهو يساعد على إزالة الخلايا الميتة، ويعالج حب الشباب، ويخلص من الشوائب العالقة في المسام مما يجعل البشرة تبدو صحية وناعمة بوجود زيت الزيتون، أما كيفية استخدامه فهي:[٣]

  • طريقة التحضير:
    • خلط ربع كوب من الحليب مع ملعقتين من زيت الزيتون.
    • إضافة ملعقتان كبيرتان من الجير للمكوّنات، وخلطها جيداً معاً، وبذلك يكون جاهزاً للاستخدام، ويمكن استخدام كمية صغيرة من المرطب مرتين في اليوم.


المراجع

  1. Angela Palmer (January 21, 2019), "How to Choose a Moisturizer for Acne-Prone Skin"، www.verywellhealth.com, Retrieved 20/2/2019. Edited.
  2. Amber Katz, "The Best Ingredients to Control Oily Skin"، www.everydayhealth.com, Retrieved 21/2/2019. Edited.
  3. SADIA (February 5, 2018 ), "3 Effective Homemade Moisturizers For Oily Skin"، www.stylecraze.com, Retrieved 20/2/2019. Edited.