حل للبشرة الدهنية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٥ ، ١٨ سبتمبر ٢٠١٨
حل للبشرة الدهنية

البشرة الدهنية

تعتبر البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة حاجةً إلى العناية الكبيرة والمستمرة، فهي كما نعلم تتميّز بإفراز كمية كبيرة من الزيوت التي تُسبّب الكثير من المشاكل التي من أكثرها شيوعاً هو حبُّ الشباب، والبثور، والرؤوس السوداء، حيثُ يرغب الكثير من الأشخاص بإيجاد الحل الجذري والنهائي للتخلص من دهنية هذه البشرة، حيثُ إنّنا هذا المقال سنعرض الحلّ الأمثل والأنسب لها، وبعضاً من الطرق والحلول التي من خلالها يمكن العناية بها.[١]


الليمون للبشرة الدهنية

أظهرت الكثير من التجارب أنَّ الليمون هو الحل الطبيعي والأنسب للبشرة الدهنية؛ لأنّه يعتبر منظفاً حقيقياً للبشرة، حيثُ يعمل على تخليصها من السموم، وإغلاق المسامات الواسعة التي تتراكم فيها الأوساخ والأتربة، إضافةً إلى غناه بالأحماض ومضادات الأكسدة التي تُخلِّص هذه البشرة من الحبوب والبثور، ناهيك عن احتوائه على فيتامين د الي يُعزّز إنتاج الكولاجين في البشرة، وهناك الكثير من طرق استعماله ومنها التالي:[٢]

  • نُقطع حبة متوسطة من الليمون إلى نصفين، ونأخذ بعضاً من عصيرها ونضعه على البشرة بعد غسلها.
  • نخلط كمية متساوية من عصير الليمون، والعسل، وزيت الزيتون، ونضع من المزيج على البشرة، ونتركه حتى يجفّ قبل أن نغسله بالماء البارد.
  • نعصر حبة صغيرة من الليمون ونضيف إليها ملعقة كبيرة من السكر، والقليل من الماء، ونضع الخليط على البشرة، ونُدلك بحركاتٍ دائرية، ونتركه لمدة عشر دقائق قبل أن نغسله بالماء.


طرق العناية بالبشرة الدهنية

من طرق العناية بالبشرة الدهنية ما يلي:[٣]

  • التنظيف المستمر، فنتيجة للزيوت التي تفرزها هذه البشرة تكون مكاناً سهلاً لاستقرار الجراثيم والغبار؛ لذا يُعتبر التنظيف المستمر لها مهماً جداً من أجل المحفاظة عليها، ولكن يجب الانتباه إلى نوع المنظّف المستعمل، حيثُ يُفضّل استخدام النوع الذي لا يحتوي على مواد كيميائية، كما يمكن استبدالها بالمنظفات الطبيعيّة كزيت الشاي الأسترالي الذي يُطَّهر البشرة، ويُعيد لها نضارتها.
  • عدم تكرار عملية غسل البشرة لأكثر من مرتين يومياً، ويُفضّل استعمال الماء الساخن قليلاً مرّة واحدة فقط لأنه يُنظّف أعمق المسامات، ويُزيل الدهنيات الزائدة، كما يُنصح باستعمال الصابون الطبي الخالي من المواد القلوية، وتجنّب استعمال الصابون العادي.
  • عدم الإكثار من المأكولات الدهنية كالشوكولاتة والمشروبات الغازية التي من شأنها زيادة نسبة الزيوت المفرزة، وكذلك التقليل من اليوم الذي يُعزّز إفراز الزيوت.
  • الابتعاد عن التوتر والقلق، فقد أثبتت الكثير من الدراسات أنّ التوتر يزيد من إفراز الدهنيات البشرة، على عكس الاسترخاء والهدوء الذي يضبط نشاطات الجسم بشكلٍ أفضل.
  • إزالة المكياج قبل النوم، واستعمال مستحضرات التجميل المناسبة ويُفضّل البودرة حيث تمتص الزيوت، ويجب تجنّب وضع المرطبات الزيتية واستبدالها بالمرطبات الخالية منها، وكذلك استخدام واقي الشمس المناسب.
  • الاستعانة ببعض الأقنعة والوصفات الطبيعيّة بشكلٍ أسبوعيّ لإزالة الخلايا الجلدية الميتة، وتقشير البشرة وتخليصها من الشوائب.


المراجع

  1. "Top six home treatments for oily skin", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.
  2. "10 Home Remedies for Oily Skin", www.healthline.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.
  3. "How to Care for Oily Skin", www.wikihow.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.