أحسن نوع شامبو للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢٩ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٩
أحسن نوع شامبو للشعر

مواصفات الشامبو الأفضل للشعر

تحتوي معظم أنواع الشامبو على مادة كبريتات لوريل الصوديوم، أو مادة كبريتات لوريث الصوديوم، إضافة لمواد خافضة للتوتر السطحي، والتي تعمل على أحداث الرغوة، وتفكيك الأوساخ من الشعر، ولكنها بالمجمل ثبت بأنّها مواد تتسبب بالتهيج والجفاف للشعر، لذا، عند اختيار الشامبو يفضّل تجنب الأنواع التي تحتوي على مادة الكبريتات، والبحث عن الأنواع التي تحتوي على مادة لوريل غلوكوزيد، لكونها مادة معتدلة، وبنفس الوقت فعالة إزالة الأوساخ من الشعر.[١]


صفات الشامبو الأفضل للشعر الجاف

تتوفر في الأسواق العديد من أنواع الشامبو المخصصة للشعر الجاف، لكن يبقى هناك بعض المواصفات التي تفضل نوع عن آخر ومنها:[٢]

  • تجنب أنواع الشامبو التي تحتوي على مادة الكبريتات، والسيليكون، والكحول، لأنّها ستسبب في جفاف الشعر بشكل أكبر.
  • اختيار الشامبو الذي يحتوي على مكوّنات مرطبة طبيعية، كالصبار، وزيت جوز الهند، وبعض أنواع الزيوت التي تزيد الرطوبة في عامود الشعر.
  • تجنب غسل الشعر بالشامبو المخصص للشعر الجاف بشكل متكرر، وذلك لتحسين مستوى الترطيب.
  • استخدام كمية بسيطة من الزيت على الأطراف بمجرد جفاف الشعر، وذلك للمحافظة على رطوبة الشعر لفترات أطول.


مواصفات الشامبو الأفضل للشعر الدهني

يعاني كثير من الناس من فروة رأس دهنية وشعر جاف، لذا، فإنّه يحتاج لعناية خاصة، واختيار شامبو ذو مواصفات معينة للتخلص من تلك المشكلة، ولعل من أبرز المواصفات الأفضل لهذا الشامبو ما يلي:[٣]

  • تجنب شراء الشامبو الذي يحمل ملصق لترطيب الشعر، أو لتنعيم الشعر، أو للمعانه، لأنّه يحتوي على نسب ترطيب عالية، وهذا يمكن أن يزيد من دهون فروة الرأس.
  • اختيار الشامبو الذي يحمل ملصق لتقوية الشعر، أو الشامبو للشعر المتقصف، أو الشعر المتوازن، لأنّه سيساهم في تقليل رطوبة فروة الرأس، وإزالة الزيوت الزائدة منها.
  • استخدام شامبو يومي خاص للفروة الدهنية إذا كان الشعر زيتي بشكل مفرط، فذلك سيساعد على التخلص من الزهم الذي تفرزه فروة الرأس بلطف، ويجنبها الإصابة بالجفاف، أو تحفيزها على إنتاج المزيد من الزهم إذا كان الشامبو مخصص للفروة الدهنية.
  • استخدام علاج مخصص لفروة الرأس الدهنية مرة كل أسبوعين، فذلك يساعد على الحفاظ على نظافة فروة رأسك.
  • اختيار الشامبو بحمض الساليسيليك، لأنّه يساعد على إزالة الزيوت المتراكمة على فروة الرأس.


المراجع

  1. Bora Chang, "Your Best Hair Ever: The 13 Ingredients to Look for in Your Products"، www.everydayhealth.com, Retrieved 21/2/2019. Edited.
  2. CHLOE HALL (NOV 16, 2018), "10 Hydrating Shampoos For Reviving Your Sad, Dead Hair"، www.elle.com, Retrieved 21/2/2019. Edited.
  3. Meenal Rajapet (February 20, 2019), "Best Shampoos For Oily Hair (And Oily Scalp) In India – Our Top 10"، www.stylecraze.com, Retrieved 21/2/2019. Edited.