أخذ فيتامين ج مع الكالسيوم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٩ ، ١٣ مارس ٢٠١٧
أخذ فيتامين ج مع الكالسيوم

فيتامين ج

فيتامين ج هو حمض الأسكوربيك المشتق من الجلوكوز له قابلية الذوبان بالماء، يعرف بالإنجليزية بـ Vitamin C، وهو من المغذّيات الضروية والأساسية والآمنة للجسم، ولا ينتج جسم الإنسان فيتامين ج لذلك يمكن الحصول عليه بشكل طبيعيّ من الفواكه كالحمضيات مثل: البرتقال، والليمون، والجريب فوت، والفراولة، والجوافة، والكيوي، والأناناس، والبطيخ، والتوت، والمانجا، كما أنه متوفّر في الخضروات كالبطاطا، والبروكلي، والبقدونس، والجزر، والبصل، والثوم، والكرنب، والفلفل، ويمكن الحصول عليه من المكمّلات الغذائية الأخرى.


فوائد فيتامين ج

فيتامين ج مضاد أكسدة قويّ يعمل على ضبط الكولاجين الذي يقوّي الأوعية الدموية، والعضلات، ويساعد على تكوين العظام والأنسجة الضامة، ضروري للصحة والبشرة، ويخفّف من نزلات البرد والإنفلونزا، يعمل على الوقاية من عتامة عدسة العين، وتكون الماء الزرقاء، ويقي من بعض أنواع السرطانات وآلام المفاصل، ويزيد من مناعة الجسم ويساعد الجسم في امتصاص الحديد لتكوين كريات الدم الحمراء.


أهمية أخذ فيتامين ج مع الكالسيوم

يلعب الكالسيوم دوراً أساسياً في بناء العظام والأسنان بالإضافة إلى دوره في الحفاظ على وظائف العضلات والأعصاب ويزيد من حيوية الدورة الدمويّة، لكن عدم حصول الجسم على الكميات الكافية من الكالسيوم يؤثر على الجسم سلباً فقد يلجأ الجسم لتأمين احتياجاته من الكالسيوم من العظام وهذا يؤثرسلباً على العظام ويزيد من هشاشتها مع تقدّم العمر، لكن هناك عناصر غذائية متعدّدة ومنها فيتامين ج والذي تساعد في تعزيز وتحسين استفادة الجسم من الكالسيوم ممّا يزيد ويحسّن امتصاص العظام للكالسيوم لتصبح أكثر قوّة وصلابة.


أعراض نقص فيتامين ج

  • الشعور بالتعب والكسل، ظهور بقع وكدمات حمراء على الجلد، صعوبة في التنفّس، والإحساس بآلام في العظام.
  • حدوث نزيف باللثة، فاستمرار النزيف قد يؤدّي إلى بدء تساقط الأسنان وفقدانها.
  • تأخير شفاء الجروح.
  • سهولة حدوث كسور بالعظام لحدوث ضعف في غضاريف المفاصل وفي العظام.
  • الشعور بالتوتر فاستمرار التوتر يزيد من استهلاك الجسم لفيتامين ج فيجب زيادة كمية فيتامين ج والذي يمنح شعور بالراحة والإيجابية.
  • ضعف مناعة الجسم في تحمّل المرض ومواجهة العدوى.


الكمية اليومية اللازمة من الفيتامين ج

تختلف الكمية اليومية التي يجب تناولها يومياً حسب العمر، فالبالغون يحتاجون إلى 45 مغم يومياً، والرجال يحتاجون إلى 90 مغم يومياً، بينما النساء يحتجن 75 مغم يومياً، أما المراهقون فيحتاجون 75 مغم يومياً، والمراهقات 65 مغم يومياً، والحوامل والمرضات 75-120 مغم يومياً.


أعراض زيادة فيتامين ج في الجسم

  • لا تعتبر زيادة فيتامين ج في الجسم سامّة لكنه يؤثر على الذين لديهم مشكلة ترسّب الحديد في الدم فالجرعة الكبيرة منه تعمل على زيادة امتصاص الجسم للحديد ممّا يؤثر عليهم.
  • الإحساس ببعض الآلام بالبطن، والشعور بالغثيان، والإرهاق.
  • الصداع والإسهال.
  • تجمّع الحصى في الكلى.