أدوات الخيل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٢ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٨
أدوات الخيل

ركوب الخيل

الفرس أو الحصان من الحيوانات التي رافقت الإنسان منذ القدم، فأحب رفقتها وتربيتها، واستخدمها كوسيلةِ نقلٍ في ترحاله، وكذلك في حراثة الأرض. يُعتبر ركوب الخيل من الرّياضات الشيّقة والممتعة، وقبل ركوب الحصان لا بد من تجهيزه بأدواتٍ تُسهّل عمليةَ امتطائه وركوبه، ولذلك سنتعرّف معاً على الأدوات اللازمة للخيل.[١]


أدوات الخيل

تعرّف على الأدوات اللازمة لركوب الخيل:[٢]

  • السِرج: وهو الرحل أو المِقعد الذي يوضع على ظهر الفرس ليقعد عليه الخيّال أو الفارس، ويُصنع السرج من الجلد المتين المُزخرف بالألوان الجميلة، وفي مقدمة السرج هناك القوس المصنوع من الخشب، ومن ملحقاته الرّكاب وهو مكانُ وضع الأرجل لتحقيق اتزانٍ أكثر للرّاكب، والحزام الذي يَربط السرج بالحصان لتثبيته جيداً، وتوضع تحت السرج لبادةٌ تحمي جلد الحصان من السرج، وكذلك المرشحة أو المعرقة التي تمتص عرق الحصان.
  • الرّسن: أو العنان أو اللّجام، وهو أداةُ التحكم في الحصان ويتكون من الرّوسييه: وهو مقودٌ يوضعُ على رأس الفرس، ويَضم ما يسمى بالصراع، وهو عبارة عن الحبل المجدول من الصوف والوبر ليمسك به الفارس، والشيكمة: وهي الحلقة المعدنية التي توضع في فم الحصان، وتوصل الشيكمة بما يُسمّى العذار أو المخطم؛ وهو الذي يوضع خلف رأس الحصان ويثبتُ بحزامِ الجبهة.
  • الحذاء: ويتكون من حذوة الفرس وهي عبارة عن قطعةٍ معدنيةٍ من حديد الصفيح تُثبت في حوافر الخيل بواسطةِ أربعةِ إلى ستةِ مسامير، والهدف من الحذوة حماية حافرِ الحيوان من حرارةِ التربة والصخور، والأشواك، والتحسين من سرعة جريها، وهو من التقاليد القديمة التي استخدمها العرب وما زالوا يستخدمونها، وتسمى المسامير الستة بالسواديس، وتوزع كل ثلاثةِ مسامير على جانبي الحذوة.
  • عليقة الفرس: هو عبارةٌ عن الكيس الذي يُعلق برأسِ الحصان، ويوضع به العلف كالشعير مثلاً، ويَتسع هذا الكيس لرأسِ الحصان، ويكون عادةً مثبتاً بحبلٍ يوضع خلفَ رأس الحصان، وعندما يؤكل الحصان من خلال العليقة لا يخرج الكيس من رأسه، وما زال يُستخدم لدى الكثير من مربي الخيول.


أدوات أخرى

من المواد اللازمة لركوب الخيل، ما يلي:[٣]

  • جلال الخيل: هو الغطاء أو اللحاف الذي يُوضع على الفرس، ويستخدم في الشتاء لتدفئة الحصان من البرد، وعادة يكون مصنوعاً من القماش الثقيل والسميك، وعند إلزام الخيل بالجلال سيصفو لون شعر الخيل ويتّسع جلدها كما ورد عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
  • القفل أو شبيلي الفرس: وهو عبارةٌ عن حلقتين توضع في ساقي الخيل من خلال سلسلةٍ حديديةٍ قويةٍ لحماية الفرس من السرقة، وعادةً ما يكون موصولاً بقفلٍ له مفتاحٌ خاص، يكون بحوزة مالك الخيل.


المراجع

  1. John Long, Horseback Riding Safety, Page 4. Edited.
  2. KATHERINE BLOCKSDORF (2018-5-14), "Basic Equipment You Need for Your First Horse"، www.thesprucepets.com, Retrieved 2018-9-10. Edited.
  3. Ron Meredith, "TOOLS OF THE TRAINING TRADE: EQUIPMENT"، www.meredithmanor.edu, Retrieved 2018-9-10. Edited.