أدوات السباحة للأطفال

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٨ ، ٦ أغسطس ٢٠٢٠
أدوات السباحة للأطفال

أهمية السباحة للأطفال

تُعرّف رياضة السباحة بأنّها استخدام الذراعين والأرجل لدفع الجسم في الماء، وجعله يعوم بشكل طبيعي، ويُمكن مُمارستها كنوع من الرياضات الترفيهية أو التنافسية،[١] كما يُمكن أن تُمارس من قِبل الأطفال، إذ توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بتعليمهم السباحة ابتداء من سنّ الرابعة فما فوق، حيث يكون الطفل في هذا العمر مستعدّاً بدنياً لذلك.[٢]


تُعود رياضة السباحة بالعديد من الفوائد على الأطفال في مختلف الجوانب ومنها الجسدية، فهي تُعدّ ذات أثر كبير في تحسين صحة القلب والجهاز التنفسي في جسم الطفل، بالإضافة إلى أنّها تُعزّز قوة تحمّله، وتزيد من توازن جسده ومرونته، كما تساهم في حمايته من الإصابة بالسُمنة والمشاكل الصحية المُتعلّقة بها.[٣]


تلعب السباحة دوراً كبيراً في تحسين وتطوير مهارات الطفل الاجتماعية، وذلك من خلال مُمارسته لأنشطتها وتمارينها مع أطفال آخرين، وتشير الدراسات العلمية إلى أنّ السباحة تزيد من القدرة العقلية للأطفال الذين يُمارسونها، إذ إنّها تؤثّر إيجابياً على زيادة ذكاء الطفل وتنمية دماغه، كما أنّها تُعدّ إحدى الوسائل التي تُعزّز ثقة الطفل بنفسه وتحدّ من خوفه، ممّا ينعكس إيجابياً على مهارات تواصله مع الآخرين، ومن الأمور الأخرى الهامّة التي يُمكن للطفل الاستفادة منها عند مُمارسته لرياضة السباحة هو تعلّم مهارات السلامة التي تحميه من التعرّض للغرق.[٣]


للتعرف على طريقة تعليم الأطفال السباحة يمكنك قراءة المقال تعليم السباحة للأطفال


أدوات السباحة للأطفال

يوجد العديد من الأدوات التي يُمكن تزويدها للطفل عند مُمارسته السباحة، وخاصّة أثناء المراحل الابتدائية من تعلّمه لهذه الرياضة، ومن هذه الأدوات ما يلي:[٤]

  • نظارات السباحة: (بالإنجليزية: Swimming Goggles)، هي أداة يستخدمها معظم من يُمارس رياضة السباحة سواء كان مُبتدئاً أو مُحترفاً، إذ تساعد هذه النظارات السبّاحين الحصول على رؤية واضحة في الماء.
  • العوّامات: (بالإنجليزية: Arm Bands or Water Wings)، تُعدّ الأداة الأكثر استخداماً بالنسبة للأطفال أثناء السباحة، إذ إنّها توفّر لهم الدعم، وتمكّنهم من دفع أنفسهم عبر المياه، وتتميّز بتكلفتها المنخفضة، وسهولة وسرعة استخدامها.
  • حلقة الأمان: (بالإنجليزية: Safety Ring)، هي إحدى الأدوات سهلة الاستخدام ومنخفضة التكلفة التي يستخدمها الأطفال بكثرة أثناء السباحة، ويُعدّ اختيار حجم الحلقة المناسب للطفل أمراً هامّاً لتحقيق السلامة والحماية الكافية له.
  • حزام السباحة: (بالإنجليزية: Swim Belt)، هو من الأدوات المثالية عند الرغبة في تعليم الأطفال السباحة في المياه العميقة، ويمتاز بأنّه قابل للتعديل بحيث يناسب معظم الأعمار المُختلفة.
  • سترة السباحة: (بالإنجليزية: Swimming Vest)، تُعدّ أداة مُناسبة بشكل كبير للأطفال الصغار جداً أثناء السباحة، إذ إنّها تسمح بحركة أكبر من تلك التي تؤمّنها العوّامات أو حلقات الأمان، وتتميّز بإمكانية التحكّم بالمقدار الذي تسمح به لطفو الطفل فوق الماء، إذ يُمكن تقليله في المراحل المُتقدّمة من مُمارسة الطفل للسباحة.
  • لوح الطفو: (بالإنجليزية: Kickboards)، هي عبارة عن ألواح تُساعد الشخص المُبتدئ في تعلّم السباحة، وتُعدّ من الأدوات قليلة التكلفة وسهلة الاستخدام، لذا فإنّها تُستخدم بشكل كبير في دروس السباحة التي يُقدّمها مُدربون مُتخصّصون.
  • زعنفةُ السباحةَ: (بالإنجليزية: Swim Fin)، تستخدم بهدف تعليم السباحة للأطفال من خلال منحهم الحرية الكاملة للذراعين والأرجل، وتوفير القدر الذي يحتاجونه للطفو، ممّا يعزّز من ثقة الطفل أثناء السباحة.


أهمية استخدام أدوات السباحة للأطفال

يُمكن أن يُمارس الأطفال السباحة من خلال وجود حوض مائي وملابس خاصّة بالسباحة فقط، ولكن على الرغم من ذلك فإنّ استخدام الأدوات المُتعلّقة بهذه الرياضة أمر ذو فائدة كبير، إذ يمنح الأطفال شعوراً بمزيد من الثقة والراحة عند مُمارسة السباحة في البرك أو حتى البحيرات على سبيل المثال، ممّا ينعكس عليهم إيجابياً من خلال جعلهم أكثر كفاءة في إتقان مهارات السباحة المُختلفة.[٥]


للتعرف أكثر على السباحة بشكل عام يمكنك قراءة المقال موضوع عن رياضة السباحة


المراجع

  1. "Swimming", www.britannica.com,16-4-2020، Retrieved 24-4-2020. Edited.
  2. Vincent Iannelli (3-2-2020), "When Kids Should Start Swimming Lessons"، www.verywellfamily.com, Retrieved 24-4-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "6 Proven Ways How swiming REmarkably Benifets Kids"، www.youraquastream.ca, 16-4-2019, Retrieved 24-4-2020. Edited.
  4. "Essential Swimming Equipment for Beginners", www.swim-teach.com, Retrieved 24-4-2020. Edited.
  5. Cathleen Pruden (20-4-2020), "The Best Swimming Gear for Kids"، www.fatherly.com, Retrieved 24-4-2020. Edited.