أدوات العناية بالشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٠ ، ٢٤ يناير ٢٠١٩
أدوات العناية بالشعر

أدوات تمشيط الشّعر

تُعدّ الفُرش ذات الشّعيرات الطّبيعيّة، أو المشط ذو الأسنان الواسعة من الأدوات الصحيحة لتمشيط الشّعر يوميّاً، ولإزالة تشابك الشّعر بسهولة ودون ألم، يُنصح بتمشيط الشّعر عند الاستحمام بينما يكون البلسم على الشّعر، حيث يُعدّ التّشابك من أسباب تقصّف الشّعر الرّئيسيّة، أمّا الطّريقة الصّحيحة لتمشيط الشّعر، فهي تمشيطه من فوق أطراف الشّعر بمسافة تُقدّر بعدّة إنشاتٍ قليلةٍ إلى نهاية الشّعر، ثمّ التّفريش ببطءٍ وصولاً إلى فروة الرّأس، والأخذ بعين الاعتبار تجنّب تمشيط الشّعر بالفرشاة المُستديرة، أو الفرشاة المعدنيّة، حيث أنّ هذه الأدوات مُصمّمة للاستخدام مع مُجفّف الشّعر.[١]


أدوات غسل الشّعر

يُعدّ الشّامبو ذو الجودة العالية من الأدوات المُستحسنة لغسل الشّعر، كما أنّه من الأفضل استخدام الشّامبو الخالي من الكبريتات، أو البارابين، إذ أنّ الكبريتات مادة كيميائيّة تجعل للشّامبو رغوةً كالصّابون، أمّا البارابين فيُعدّ من المواد الحافظة التي تُسبّب مشاكلاً في العينين، وتهيّجهما،[٢] كما ينبغي اختيار الشّامبو المناسب لنوع الشّعر، مثل:[٣]

  • الشّعر الكيرلي أو المجعّد الإفريقي: يُناسبه الشّامبو المُخفّف للتّجعّد، أو الشّامبو المُنعّم للشّعر.
  • الشّعر الناعم المفرود أو الدهني: يُناسبه الشّامبو اللّطيف والمُخصّص للغسيل اليوميّ.
  • الشّعر المصبوغ أو المعالج: يُناسبه الشّامبو المُدعّم بالمستخلصات، أو بالأحماض الأمينيّة.
  • الشّعر الجاف: يُناسبه شامبو يحتوي على الجليسيرين والكولاجين.


أدوات ترطيب الشّعر

توجد عدّة أدوات لترطيب الشّعر، ومنها:[٣]

  • البلسم: يُستخدم البلسم المُناسب لنوع الشّعر في كلّ مرةٍ يُغسل فيها الشّعر، وذلك بعد غسله من الشّامبو، وطريقة استخدامه الصّحيحة للشعر الخفيف هي وضعه من منتصف طول الشّعر إلى أطرافه، وتركه لمدّة دقيقة قبل غسله، أمّا للشّعر متوسّط الكثافة إلى الكثيف، فيُوضع على جميع أنحاء الرّأس، وتركه لمدّة 2-3 دقائق قبل غسله، وبالنّسبة للشّعر المُجعّد الإفريقي فيمكن ترك البلسم لمدّة 10-15 دقيقة على الشّعر، ثمّ غسله، أو تركه عليه.
  • التّرطيب العميق: يُستخدم مرّة في الأسبوع، ويمكن للشّعر المُجعّد الإفريقي استخدامه في كلّ مرّة يُغسل الشّعر فيها، حيث أنّ التّرطيب العميق يُنعّم الشّعر، ويُحافظ على صحّته، وذلك من خلال وضعه على الشّعر، وتركه لمدّة 15-30 دقيقة قبل غسله، ويمكن استخدام منتجات التّرطيب العميق المتوفرّة في الأسوق، أو استخدام المحاليل المصنوعة منزليّاً.


أدوات تجفيف الشّعر

توجد عدّة أدوات لتجفيف الشّعر، ومنها:[٣]

  • المنشفة دقيقة الألياف أو قميص قطني: لفّ الشّعر لتجفيفه بعد الاستحمام بالقميص القطنيّ، أو منشفة من الألياف الدّقيقة بدلاً من المنشفة العادية القاسيّة على الشّعر، والتي تُسبّب تجعّده، وتقصّف أطرافه.
  • مُجفّف الشّعر: الخيار الأكثر صحّة للشّعر تركه ليجف بشكلٍ طبيعي في الهواء، ويُمكن استخدام مُجفّف الشّعر عند الرّغبة بتجفيف الشّعر بسرعة، أو للحصول على نتائج سريعة، لكن ينبغي ضبط المُجفّف على الإعداد الدّافئ بدلاً من السّاخن، والأخذ بعين الاعتبار استخدام مُنتجات الحماية من الحرارة قبل استخدامه؛ لمنع أضرار الحرارة على الشّعر.


أدوات حماية الشّعر

توجد عدّة أدوات لحماية الشّعر من أضرار التّلوث، وأضرار أشعة الشّمس، ومنها:[١]

  • القُبعة أو الوشاح: تغطيّة الشّعر عند الخروج، خاصةً في فصل الصّيف؛ لحماية الشّعر من ضرر أشعة الشّمس الشّديدة.
  • واقي الشّمس للشعر: يُستخدم واقي الشّمس بدقّة؛ لحماية الشّعر من أشعة الشّمس فوق البنفسجيّة.


أدوات العناية الليلية بالشّعر

توجد عدّة أدوات للعناية بالشّعر ليلاً، ومنها:[١]

  • وشاح أو غطاء وسادة حريري: لفّ وشاح حريريّ حول الرّأس، أو النّوم على وسادةٍ من الحرير، أو السّتان، حيث أنّ أغطيّة الوسائد القطنيّة تُسبّب التّجعّد والتّقصّف.
  • المُرطّب: فرك القليل من أيّ زيت للشّعر على أطراف الشّعر قبل النّوم؛ لمنح الأطراف التّرطيب الإضافي.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Arshiya Syeda (2018-7-26), "Best Hair Care Tips And Tricks To Include In Your Beauty Regimen"، www.stylecraze.com, Retrieved 2019-1-10. Edited.
  2. "21 Hair Care Tips For Natural And Fine Hair At Home 2014", vkool.com, Retrieved 2019-1-10. Edited.
  3. ^ أ ب ت "How to Take Care of Your Hair", www.wikihow.com, Retrieved 2019-1-10. Edited.