أنواع الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٧ ، ٩ ديسمبر ٢٠١٥
أنواع الشعر

الشعر

تختلف أنواع الشعر من شخص لآخر كما تختلف أنواع البشرة تماماً، ويتميز كل شخص عن الآخر بمستوى معين من إفرازات الهرمونات المختلفة في جسمه، التي تؤثر بشكل كبير على اختلافات أنواع البشرة بحسب معدلات البعض منها، كما تؤثر الطرق المتبعة في العناية بالشعر والاهتمام به على نوعية الشعر، فمنه ما يتحول من الأسوأ إلى الأفضل في حال الاهتمام به، ومنه ما يتحول من الجيد نحو الأسوأ نتيجة الإهمال وقلة الاهتمام به.


أنواع الشعر

الشعر الدهني

  • يتميز الشعر الدهني عن غيره من أنواع الشعر بإفراز فروة الشعر للدهون بنسب زائدة عن معدلاتها السليمة، على الرغم من أن الشعر بحاجة لهذه الدهون للحفاظ على ترطيبه ومنع جفافه، إلا أن أي زيادة في إفرازها يتسبب بأضرار جسيمة للشعر وفروة الشعر، مما يفقده بريقه ولمعانه وحيويته، بالإضافة إلى تكون القشرة فيه بكميات كبيرة يصعب التخلص منها، كما تلتصق الأوساخ وذرات التراب بسهولة في الدهون العالقة بالشعر، مع الحاجة الماسة إلى غسله بشكل مستمر.
  • طريقة العناية: يحتاج الشعر الدهني إلى الرعاية الخاصة من خلال تنظيفه بالماء والشامبو المخصص بالشعر الدهني باستمرار للتخلص من الدهون العالقة به، يمكن التقليل من إفراز فروة الشعر للدهون من خلال فركه بالخل أو عصير الليمون أو برش التفاح، حيث تقدم هذه الثلاث حلاً مناسباً لمعالجة الشعر الدهني.


الشعر الجاف

  • يختلف الشعر الجاف عن الشعر الدهني بانخفاض نسبة الدهون المفرزة من خلال مسامات فروة الشعر، أو من خلال خسارته للدهون المفرزة فيه بشكل كبير، مما يجعل ملمسه جافاً وخشناً، وعادةً ما يكون الشعر الجاف باهتَ اللون سهل التكسر والتساقط، مع أطراف متضررة ومتقصفة بشدة، كما يكون من الصعب تسريحه وتمشيطه لكثرة تشابكه وتعقده مع بعضه البعض.
  • طريقة العناية: يحتاج الشعر الجاف إلى الحصول على الترطيب اللازم لزيادة نعومته واستعادة صحته، من خلال شرب كميات مناسبة من الماء، مع استعمال البلسم وكريمات الشعر المرطبة، وتجنب تعريضه لحرارة المجفف أو حرارة الشمس أو الصبغات الكيماوية، ويمكن تحفيز فروة الشعر على إفراز الدهون من خلال فركها بزيت الزيتون أو زيت اللوز أو العسل.


الشعر العادي

  • الشعر العادي هو الشعر الصحي الذي يحلم الجميع بامتلاكه، حيث تفرز فروة الشعر نسبةً مناسبة من الدهون دون خسارتها، فيبقى الشعر حيوياً وصحياً خالياً من الأضرار.
  • طرق العناية: من السهل جداً العناية بالشعر الجاف من خلال إبعاده عن كل ما يضر به، من مواد كيميائية قوية كالصبغ وسحب اللون والتمليس.