أدوات القياس

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٧ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٦
أدوات القياس

القياس

هو طريقة وصف الأحداث والأجسام بالأرقام، حتى يتم التمكن من مقارنتها بالأجسام الأخرى، ويتم ذلك باستخدام أدوات مختلفة، حيث إنّ لكل جسم أو حدث وحدة قياس مختلفة عن الجسم أو الحدث الآخر، فمثلاً وحدة قياس الزمن هي الثانية، أما وحدة قياس الوزن أو كتلة جسم ما هي الكيلوغرام.


يعتبر علم القياس من أكثر الأمور الّتي تستخدم في شتى مجالات الحياة، ولا سيّما في المجالات العلميّة منها، وسوف نذكر في هذا المقال بعضاً من أدوات القياس المهمّة واستخدام كل منها.


أدوات القياس

المسطرة

هي عبارة عن أداة تستخدم لقياس الأطوال، فهي عبارة عن قطعة مستقيمة مصنوعة من الخشب، أو الحديد، أو البلاستيك الشفاف، مدرّجة بتدريج معيّن بالملمترات(ملم)، وتستعمل كثيراً في المدارس، والمعاهد، حيث تستخدم لقياس الأطوال الصغيرة، مثلاً طول خط مرسوم على ورقة، أو في رسم الخطوط المستقيمة، ولكن للحصول على قياسات صحيحة، يجب استخدامها بشكل صحيح بحيث ينطبق أحد طرفي المسطرة المدرج على الخط أو الشكل الذي نريد قياسه.


المكروميتر

هو عبارة عن جهاز يستخدم في قياس الأطوال الصغيرة جداً كقياس سمك وقطر جسم ما بدقة عالية تصل إلى 0.01 ملم، والّتي لا يمكن قياسها بالكليبر، فجهاز المكروميتر يتركب من قطعة معدنيّة بارزة، يطلق عليها قاعدة الارتكاز، وعمود الضغط، ويقوم مبدأ عمله على الحركة الدورانية للولب أو القلاووظ.


عند استخدامه للقياس يتم مسكه باليد اليمنى، بحيث يكون الإطار في راحة اليد، والخنصر داخل الإطار، ويستخدم الإبهام والسبابة لتدوير الجلبة، وذلك حتى يتم تحديد قياس الجسم الّذي يتم مسكه باليد اليسرى.


الزوايا

هي عبارة عن أداة تستخدم لقياس الزوايا، حيث تصنع من البلاستيك، أو الخشب، أو من الزجاج، مكوّنة من مقبض، ونصل مثبتين بشكل جيّد، وتتوفر بزوايا مختلفة وهي: زاوية 60، وزاوية 30، وزاوية 90، وتستخدم هذه الزوايا لقياس الزوايا المختلفة، لرسم خطوط مستقيمة ومتعامدة.


العداد الإلكتروني

هو عبارة عن جهاز مكوّن من بوابات ضوئيّة، تعمل كمجسّات لتسمح بمرور الأجسام من خلالها، حيث تقوم بإرسال إشارات لتشغيل أو إيقاف العداد، وذلك عن طريق أسلاك توصيل، حيث يمتاز هذا الجهاز بدقته العالية في القياس، فهي تصل إلى 0.001 ثانية.


الميزان الحساس ذو الكفتين

هو عبارة عن جهاز يستخدم في قياس الكتل الصغيرة جداً، فهو يستخدم في قياس الكتل الصغيرة المستخدمة في المختبرات وأماكن التجارب العلميّة، بالإضافة إلى استخدامه في محلات المجوهرات.