أدوات القياس واستخداماتها

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٣ ، ٧ يونيو ٢٠١٦
أدوات القياس واستخداماتها

القياس

القياس هو طريقةٌ لوصف المعلومات باستخدام الأرقام، حيث يمكن تعريفُه حسْبَ قول كامبل أنّه عمليّة تحويل الأحداث الوصفيّة إلى أرقام، بناءً على قواعد وقوانين معيّنة، أي استخدام الأرقام للتعبير عن وصف الظواهر، وذلك حتى يصبحَ الوصف أسهل، حيث يعدّ القياس من أهمّ الأمور في المجالات العلميّة؛ حيثُ لا يمكنُ التفريق بين كتلتيْن متشابهتيْن نوعاً ما، أو أطوال شيئيْن إلاّ إذا تمّ استخدام أدوات لقياسهم.


كما أنّ لكلِّ نوعِ جسمٍ وحدةَ قياس خاصّة، أي لا يمكن قياس سرعة السيارة بطريقة قياس وزن جسم معيّن نفسها، وسوف نتعرّف في هذا المقال على أدوات القياس المختلفة، واستخدام كلٍّ منها.


أدوات القياس واستخداماتها

أدوات قياس الاطوال

  • القدمة الورنية المترية: بالإنجليزية (The Metric vernier Calipers)، وهي أداة مكوّنة من فكّيْن أحدهما لقياس القطر الخارجيّ، والاخر لقياس القطر الداخليّ، حيث تعدّ هذه الأداة من أكثر أدوات قياس الأطوال دقّة، حيث تبلغ دقة قياسها لأقرب 0,1مم.4 وهي تستخدم لقياس العمق، وسمك الجسم.
  • الميكروميتر: ويسمّى المقياس الحلزونيّ الدقيق، وبالإنجليزيّة (The Meteric Micrometer Screw Gauge)، فهو يعتبر أداة دقيقة جداً، تعطي قراءة لأقرب 0,001 مم، وتستخدم في المدارس والمختبرات لقياس الأطوال الدقيقة كسمك دفتر، أو قطر سلك.


أدوات قياس الكتل

  • الميزان الإلكترونيّ: وهو أداة حديثة ودقيقة جداً للقياس، مكوّنة من ميزان مع شاشة إلكترونيّة صغيرة، وتُستخدم في المدارس والمختبرات الطبيّة، كما تستخدم في محلات المجوهرات.
  • الميزان الحساس ذو الكفتين: ويعد هذا النوع من الموازين التي تقيسُ كتلاً صغيرةً جداً، تصل إلى (مل غرام)، حيث يستخدم في قياس كتل المواد الكيماويّة في التجارب العلميّة، كما يستخدمُ في محلات المجوهرات، ولكن يجب الانتباه إلى طريقة حفظه، إذ يُحفظ في دولاب زجاجيّ، وذلك لحمايته من الهواء والغبار.


أدوات القياس الكهربائية

  • الأميتر: ويعتبر الأميتر أحدَ أجهزة القياس المهمّة والدقيقة، والذي يستخدم في قياس التيّار الكهربائيّ، حيث يتمّ ربط الدارّة الكهربائيّة على التوالي، ويُربَط سلك الجهاز داخلاً للتيار من الجهة الموجبة، وخارجاً من الجهة السالبة.
  • الفولتميتر: يعدّ جهاز الفولتميتر من أجهزة القياس المستخدمة في قياس فرق الجهد بين نقطتين في الدارة الكهربائيّة، وذلك بربط نهايات الجهاز بين تلك النقاط مع بقاء الدارة الكهربائيّة موصلة، وذلك من خلال ربط الدارة على التوازي، مع ضمان بقاء طرف المقاومة ذات الجهد المنخفض مع الجهة السالبة، والمقاومة ذات الجهد العالي مع الجهة الموجبة.

أدوات قياس الزمن

هنالك الكثير من أدوات قياس الزمن منها ما يسمّى ساعة إيقاف، بالإنجليزية (Stop Watch)، حيث يتمّ قياس الزمن إلى 0,01 من الثانية، وهنالك نوعٌ آخر وتسمّى الساعات الإلكترونيّة، حيث تكونُ هذه الساعات دقيقة جدّاً في القياس.