أدوات النجارة اليدوية

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٠٨ ، ٢٦ يناير ٢٠١٦
أدوات النجارة اليدوية

النجارة اليدويّة

تعتبر مهنة النجارة من المهن الضرورية في المجتمع، فكما أنّ للطبيب أهميّته فالنجار له أهمّيته أيضاً، فهو يصنع أثاث المنزل بحرفيته وفنيّته، ولا يمكن أبداً الاستغناء عنه، ومهما بلغ التقدّم العلميّ والتكنولوجيّ من تطوّر، فلا بدّ من أن يستخدم النجار بعض الأدوات اليدويّة، خاصّة للنقش والاستخدامات الدقيقة، وهنا سنعرض أهمّ الأدوات اليدويّة التي يستخدمها النجار:


أدوات النجارة اليدويّة

*الشاكوش: يتكون من جزأين، جزء من الحديد الصلب، وجزء من الخشب القويّ والمتين.
  • الدقماق: وهو أداة مصنوعة من الخشب، وله رؤوس مختلفة الشكل، فمنها من يتّخذ الشكل المنشوري، والملفوف، والبرميلي.
*الكماشة: هو عبارة عن ساقين مصنوعان من مادّة الصلب، تنتهيان بفكّين يتحركّان على شكل حركة مفصليّة محوريّة حول مسمار.
  • المتر الخشبي: هو أداة تستخدم في عملية القياس المباشر، وفي عملية نقل الأبعاد بدقة، وهو عبارة عن مجموعة من العقل المصنوعة من الخشب، يبلغ طول كل عقلة 10 إلى 20 سم، وطوله حوالي متر إلى اثنين.
  • المتر المعدني: هو عبارة عن شريط معدني طريّ، مقسّم إلى سنتيمترات وملليمترات، له خاصيّة القدرة على الالتفاف للعودة داخل مخزنه المعدني أو البلاستيكي، ويبغ طوله متر إلى ثلاثة أمتار.
  • الزاوية القائمة: هي عبارة عن أداة تتكون من جزأين، يطلق عليهما اليد والسلاح، وهي تصنع إمّا من مادّة الصلب أو من الخشب، وهي ضروريّة لرسم الخطوط العموديّة، أو فحص استواء الأحرف، أو اختيار تربيعات الأحرف المتعامدة.
  • سراق التمساح: هو عبارة عن سلاح يمتاز بالصلابة، صنعت فيه أسنان كبيرة، وله يد مقفولة ومصنوعة من الخشب، ويستعمل لإحداث شقّ طوليّ في الخشب.
  • المنشار (سراق الظهر(: وهو أداة تشبه إلى حدّ كبير سراق التمساح، مع اختلاف بسيط، كون أسنانه صغيرة نسبياً هنا، وله ظهر وهو ضروري لحماية السلاح أثناء القيام بعملية النشر، وهو يستخدم في القطع العرضي لقطع الأخشاب.
  • الإزميل: وهو مكون أيضاً من قطعتين هي اليد والسلاح، فاليد تصنع غالباً إما من الخشب أو من البلاستيك، أمّا قطعة السلاح فهي مصنوعة من الصلب، وطرفها حادّ جداً، ويستخدم في عملية صنع الخدوش والنقر.
  • المنقار: يشبه المنقار إلى حد ما الإزميل، وهو مكوّن من اليد والسلاح، ووظيفته الأساسية هي إحداث النقور بأبعادها المختلفة، وتركيب المفصلات، وأيضاً تركيب الكوالين.
  • المبرد: وهذه الأداة لها أشكال وأحجام مختلفة، كل شكل له استعمال معين، فالمبرد الخشن الخشبي الذي يأتي على شكل نصف دائري، يستخدم في صنع وبرد الأشكال التي تتّخذ شكلاً منحنياً، والمبرد الخشن ذو الشكل الملفوف، يستخدم في برد الثقوب الخشبية.