معلومات عن أدوات النجارة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠١ ، ١٢ مارس ٢٠١٧
معلومات عن أدوات النجارة

النجارة

النجارة، مهنة صناعية يدوية حرفية عرفها الإنسان منذ زمن طويل، وهي التقنية التي يمكن من خلالها صناعة عدد هائل من الأشياء التي يحتاجها الإنسان في حياته اليوميّة، كالأثاث، والمشغولات الخشبية، والتحف، والأرابيسك، وغيرها، وهي مهارة تكتسب بالملاحظة، والتدريب، والخبرة الطويلة.


تعتبر مهنة النجارة من المهن البسيطة التي اعتمدت بشكل كلي على قطع الخشب، وبعض الأدوات المعدنية البدائية في بداياتها، أمّا الآن فأصبحت مهنة حرفية تدرّس في الكليات، والجامعات، وتقام لها مشاغل مجهّزة بكافّة الأدوات والأجهزة الحديثة.


أدوات النجارة

الشنكار

يسمّى أيضاً بالخطاط النجاري وهو أداة على شكل منشور رباعي، أو ثلاثي، مصنوع من خشب الزان، يحتوي على ضلع محدب، مثبت في نهايته مسمار رفيع برأس مدبب، حيث يتحرّك هذا الذراع داخل قطعة من الخشب تسمّى برأس الخطاط، ويتوسّطه ثقب يلائم مقطع الذراع بحيث يمكن تثبيته داخل قطعة الخشب بواسطة مسمار محوري برغي.

يستخدم الشنكار في ضبط سمك الأخشاب، وتعيين خطوط متوازية على سطحها، ولوضع علامات النقر واللسان حسب المقاييس المطلوبة.


حجر المسن

حجر رخامي زيتي، يأخذ شكل متوازي المستطيلات، له حافّة مستقيمة مدبّبة الرأس، يستخدم في سنّ الأدوات الحادة، والأسلحة القاطعة بعد عملية الجلغ بواسطة ماكنة الجلغ المتحركة للحصول على حدّ قاطع وحادّ، مع ضرورة استخدام زيت المحرّك ليساعده على الانزلاق، ولمنع صدور حرارة أثناء عملية السنّ.


يفضّل وضع هذا الحجر داخل صندوق من الخشب للمحافظة عليه من الكسر، ولوقايته من الأتربة وغيرها من الأجسام الغريبة، كما يجب صيانته بشكل دوري خوفاً من تعرّضه للتآكل، أو الكسر.


أدوات أخرى

  • المنشار: عبارة عن صفيحة معدنية ذات أسنان منشارية حادة، تنتهي بمقبض خشبي، تستخدم في قطع الأخشاب.
  • المبرد: أداة معدنية تأتي بعدة أشكال (ناعم، متوسط، خشن)، وأحجام، تستخدم لتسوية القطع الخشبية وضبط انحنائتها، وإظهار التفاصيل الصغيرة كالزخارف، أو مشغولات الحفر.
  • الأزميل يسمّى أيضاً بالشفرة وهو أداة مركبة من قطعتين هما: الشفرة، والمقبض، يستخدم في حفر التصاميم على الخشب، وإظهار التفاصيل الدقيقة فيها.
  • المطرقة الخشبية: أداة مكونة من ذراع خشبي مصنوع من خشب الزان، ورأس معدنية ذات وجهين محدّبين، تستخدم في تثبيت القطع الخشبيّة ببعضها البعض باستخدام المسامير.
  • أدوات التسـوية: تسمى الرندة وهي أداة معدنية ذات سكين حادة، تستخدم في كشط أوجه الأخشاب وتسويتها، وضبطها، فيما يسمّى بعملية المسح.
  • مسطرة قياس:عبارة عن قطعة مصنوعة من الفولاذ الصلب، مدرجة بوحدة السنتمتر من جهة، والإنش من الجهة الثانية.
  • الزاوية القائمة: زاوية قائمة مصنوعة من الصلب، لها قبضة خشبية، وتستخدم في ضبط السطوح المتعامدة، وتحديد الزوايا القائمة.
326 مشاهدة