أسباب آلام المعدة

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٠ ، ٩ ديسمبر ٢٠١٥
أسباب آلام المعدة

المعدة

المعدة هي أحد أهم أجزاء الجهاز الهضمي، وهي تأتي كجزء من القناة الهضمية التي تتصل مباشرة مع المريئ من الأعلى والأمعاء من الأسفل، والمعدة عبارة عن كيس من النسيج الضام، تتمدد وتصغر حسب حجم الطعام الداخل إليها، وتوجد في القسم العلوي من تجويف البطن، ووظيفتها الأساسية هي هضم الطعام، خصوصاً الطعام الذي يتكون من البروتينات.


يفرز جدار المعدة العديد من الإنزيمات الهضمية، التي تحول الجزيئات المعقدة من الطعام، إلى جزيئات بسيطة، ويمكث الطعام في المعدة بمعدل أربع ساعات، ثم يتم دفعه باتجاه الاثني عشر، وبعدها إلى باقي الأمعاء الدقيقة والغليظة.


تتعرّض المعدة لكثير من الإصابات، التي تسبب الشعور بآلام تختلف في حدتها حسب المسبب، وتعتبر أوجاع المعدة من أكثر الأوجاع المسببة للإزعاج والتعب، وأحياناً تكون آلاماً عصية على التحمل، ممّا يدفع بالأشخاص للبحث عن الأدوية والعلاجات، التي قد تفاقم الأمر سوءاً، خصوصاً إن كانت بلا استشارةٍ طبيةٍ، ورغم ذلك، فإنّ معظم آلام المعدة بسيطة، وغير مقلقة، ولا تستدعي التدخل الطبي.


أسباب آلام المعدة

هناك العديد من الآلام التي تصيب المعدة بيت الداء ومنها ما يلي:

الأمراض الفيروسية

تعتبر الإصابة بالأمراض الفيروسية، أحد أهم الأمراض التي تصيب المعدة، ولا ينفع معها التداوي بالمضادات الحيوية، لأنّها تكافح البكتيريا وليس الفيروسات، وتكون الإصابة على شكل آلام بسيطة في المعدة والبطن بشكلٍ عام، وتترافق مع القيء والإسهال


الإصابة بالقرحة

الإصابة بالقرحة، من أكثر المشاكل شيوعاً والتي تصيب المعدة، وتؤدي لحدوث تقرحات وتهيج في جدار المعدة الداخلي، مع الشعور بالحرقة، والآلام القوية، خصوصاً في المنطقة العليا من البطن، ومن أهم مسببات القرحة، تناول أصناف طعام لاذعة الحموضة، أو حارة، أو تناول الطعام وهو ساخن جداً.


مشاكل المرارة

أحياناً تُصاب المرارة بالحصوات، مما يؤثر بشكل مباشر على المعدة، ويتسبب بآلام متفرقة في المعدة، خصوصاً بعد تناول وجبات الطعام، ويكون الألم مصحوباً بالشعور بالغثيان.


التسمم الغذائي

تناول الأغذية الفاسدة، ومنتهية الصلاحية، أو الأغذية التي تحتوي على ملوثات، تؤدي لآلام بالغة في المعدة، وتكون هذه الآلام في العادة مصحوبةً بارتفاع في درجات الحرارة، والقيء، وقد تحتاج المعدة لإجراء غسيل فوري للتخلص من هذه الأعراض.


كثرة الغازات

تناول أصناف معينة من الطعام، يؤدي إلى تجمع الغازات في المعدة وتجويف البطن، وأحياناً تسبب بعض الأطعمة التحسس للمعدة، مما يؤدي لانبعاث الغازات بكثرة، والشعور بآلام شديدة، يرافقها انتفاخ في البطن.


تشنج الكلى

إصابة الكلى بالتشنج، نتيجة تشكل الحصوات فيها، أو حدوث مغص كلوي، أو التهاب، يؤدي إلى الشعور بآلام شديدة، بحيث تكون الآلام موزعة في مناطق عديدة من الجسم، ومن بينها المعدة.


التهابات المسالك البولية

في العادة، تتركز آلام التهابات المسالك البولية في منطقة أسفل البطن، مع الشعور بآلام وحرقان أثناء عملية التبول، ويكون الألم كبيراً، لدرجة الإحساس به في المعدة، وكافة أجزاء البطن.


المشاكل الصحية النسائية

تعتبر الدورة الشهرية عند النساء، من أكثر الأسباب التي تؤدي للإحساس بأعراض عدة، من بينها آلام المعدة، وفي العادة، تشعر المرأة بآلام في المعدة في فترة التبويض، أي في منتصف الدورة الشهرية، قبل بدء نزول دم الحيض.