أسباب ألم العصعص

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٢ ، ٩ مايو ٢٠١٩
أسباب ألم العصعص

العَمود الفَقريّ

آلام العَمود الفقري من أكثرِ الآلام شدةً وتأثيراً على صاحِبها، فالعَمود الفقري عبارة عن سلسلة من الفقرات العظميّة والغضاريف التي تساعد في حركة الجِسم بشكل كامل، وتمتد بشكل طوليّ في الظهر، وعند إصابته بأي مشكلة فإنه يؤثِّر على حركةِ المُصاب، ويسبّب الكثير من المشاكِل الأخرى في أعضاء الجِسم المختلفة، وتُعتبر العصعص جزءاً من العمود الفقري، وقد تصاب بمشكلة ما ممّا يؤدي إلى شعور الشَّخص بالألم، فما هي العصعص وما سبب آلامها؟


العصعص

العصعص هي عِبارة عن الفَقرات الأخيرة من فقراتِ العمود الفقريّ، وتقع أسفل الظهر، حيث تتكوّن من ثلاثِ إلى خمسِ فقرات قد تتصل مع بعضها وقد تكون منفصلة، وتساعِد الأربطة المُحيطة بها في السماح لها بالحركة بشكل بسيط فيما بينها.


وتختلف العصعص ما بين الرِّجال والنساء، حيث إن العظم العجزي عند الرِّجال مستقيم بشكل أكبر ممّا هو عند النِّساء ويكون مائلاً للداخل، بينما عند النِّساء يكون مائلاً للخارِج، وعندما يجلِس الرَّجل فإن وزنه يقع على الجزء السُّفلي من عِظام الوِرك، مما يوفِّر الحِماية للعصعص من أي ضرر، بينما عندما تجلس المرأة فإنها ترتكز على منطقة العصعص، وهذا ما جَعل فِئة النِّساء الأكثر عرضةً للإصابة بآلام العصعص.


آلام العصعص

كانت العصعص تُعتبر سبب آلامِ الظهر قديماً لذلك عندما كان أيّ شخص يشكو من آلام في الظهر يقوم الأطباء بعمليّات جراحيّةً لإزالة العصعص، ولكن مع تطوّر العِلم استطاع الأطباء تمييز الأعراضِ المرافِقة للآلام الناتِجة بسبب العصعص.


آسباب آلام العصعص

يُعتبر السبب الرئيسيّ وراء آلام العصعص مجهولاً في ثلث الحالات إلّا أنّه في الغالِب يحدث عندما تتحرّك الفقرات بشكل أكثرَ من الطَّبيعي بالنسبةِ لها، فكما ذكرنا سابقاً فإنّ فقرات العصعص تتحرّك فيما بينها بشكل محدود، وقد تنتج هذه الحركة الزائدة بسبب:

  • الوِلادة عند النِّساء، حيث إنَّها تسبِّب تمدّد العضلاتِ والأربطةِ المُحيطة بالعصعص.
  • السقوط ممّا قد يسبب الرُّضوض في العصعص.
  • تغيّر مكان العُصعص عن المكانِ الطَّبيعيّ له.
  • التقدّم في العمر حيث قد يؤدّي إلى تآكل العصعص.
  • الجلوس لفترات طويلة دون تغييرِ وضعيّة الجّلوس أو تكون غير مريحة.

وغالباً يزداد الألم عندما يجلس الشخص وخاصةً إذا مال إلى الخلف، أو عندما يحاوِل الوقوف من الجلوس.


أعراض آلام العصعص

  • الشّعور بالألم في أسفلِ الظهر أو الألم الشديد في الساقين.
  • الشّعور بالألم عند التبرز حيث يزداد الضَّغط على منطقة العصعص، كما أنه كذلك يبرز الألم عند الجِماع.
  • الشّعور بالألم عند الوِركين والردفين، ويزداد في وقت الدورة الشهريّة عند النِّساء.


فيديو أسباب ألم العصعص

واحدة من أكثر آلام العمود الفقري شيوعاً، خاصة عند النساء! فماهي أسباب ألم العصعص؟ :