أسباب اختيار موضوع البحث

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٥ ، ٢٧ أغسطس ٢٠١٨
أسباب اختيار موضوع البحث

أسباب اختيار موضوع البحث

يوجد بعض الأسباب التي يمكن أن تدفع بعض الباحثين لاختيار موضوع البحث معين، ومنها:[١]

  • شرح نمط معين موجود في الطبيعة، فيمكن للباحث أن يقدم تفسيراً معيناً لبعض الأنماط المتعلقة بالسرعة أو القوة أو االظواهر الأكثر إثارة في وقت معين، حيث أن اختيار موضوع يتعلق بنمط محدد يشكل إشارة على وجود شيء فريد من نوعه ومختلف عن بقية الأشياء في نفس مجاله.
  • شرح ظاهرة مثيرة للدهشة، حيث يمكن العثور على أشياء شديدة الغرابة في هذا الكون فإنه من الجيد حقاً القيام بدراستها بهدف اكتشافها وشرحها وتطوير تفسيرات محددة بشأنها.
  • توضيح الاختلافات، حيث يمكن استخدام البحث لشرح التنوع المخيف والرهيب في الكثير من المجالات المتعلقة بالناس والأنواع، والنظم البيئية، والمجتمعات.
  • اختبار بعض النتائج لبعض العمليات بهدف اختبار الفرضيات المتعلقة بها في الأساس.


بعض الموارد لاختيار موضوع البحث

يوجد بعض الموارد التي يمكنها أن تشكل بعض الأسباب التي يمكن عن طريقها اختيار الموضوعات المحتملة بهدف اختيار أحدها كموضوع البحث المناسب ومن هذه الموارد ما يلي:[٢]

  • وجود بعض المنشورات التي تحمل بعض المشكلات خاصةً في الأوراق العلمية الحديثة.
  • مراجعة الأدبيات، حيث يمكن اعتبار أن نتيجة دراسة هي السبب لوجود دراسة أخرى.
  • وجود بعض المعايير الشخصية مثل ظهور بعض القراءات أو الملاحظات الشخصية أو المشاكل المهنية.
  • توجه أصحاب المصالح الأكاديمين، من خلال استقراء المواضيع التي تناقش قي الاجتماعات التي يتم تنظيمها على الصعيدين الدولي والوطني.
  • الأمور التي تنشرها وسائل الأعلام المرئية أو المكتوبة، والتي تعمل على تحفيز الباحث على البحث في القضايا الأكثر شعبية وانتشاراً فيها.


أسباب ناتجة عن العصف الذهني

عندما يقوم الباحث عادة بعصفٍ ذهني للأفكار يمكنه إيجاد الكثير من الأسباب التي تدفعه على اختيار موضوع بحث ما، فقد توجد العديد من الأسباب التي توجّه الشخص لاختيار محدد بذاته، مثل: وجود آراء قوية لديه حول بعض المواضيع الاجتماعيّة والسياسيّة والحكوميّة، أو قراءته لأخبارٍ مثيرةٍ للغضب أو القلق، أو وجود مشكلة تتعلق بأمور شخصيّة، أو وجود أوراق علميّة تتعلق بالمواد الدراسيّة بفصلٍ دراسي معيّن، أو ظهور بعض المواضيع المتعلّقة ببعض المواقع البحثيّة الموجهة للأفكار، أو الاهتمام بمواضيع الصحة والطب.[٣]


المراجع

  1. Jeremy Fox (20-10-2012), "Advice: good reasons for choosing a research project (plus some bad ones) (UPDATED)"، www.dynamicecology.wordpress.com, Retrieved 16-8-2018. Edited.
  2. Mikail Yalçın, Fatih Bektaş, Özge Öztekin and others (15-12-2016), "Factors Affecting the Identification of Research Problems in Educational Administration Studies"، www.estp.com.tr page 12-13-14-15, Retrieved 16-8-2018. Edited.
  3. "Selecting a Topic", www.umflint.edu, Retrieved 11-8-2018. Edited.