أسباب اضطرابات النوم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٤٠ ، ٢٨ سبتمبر ٢٠١٨
أسباب اضطرابات النوم

اضطرابات النوم

يواجه العديد من الناس مشاكل كعدم القدرة على النوم خلال الليل، ممّا يجعلهم يعانون من صعوبة الاستيقاظ صباحاً والتركيز على مهامهم خلال اليوم، كما تنتشر مشاكل النوم عند الأطفال والمراهقين أيضاً مما ينعكس سلباً على أدائهم خلال الأنشطة اللامنهجية والعلاقات الاجتماعية.[١]


مسببات اضطرابات النوم وأنواعها

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى اضطرابات النوم، ومنها:[٢]

  • الكوابيس عند البالغين: عند الاستيقاظ ليلاً بسبب الرعب من كابوس مزعج، قد يصعب عليك العودة إلى النوم وإكماله بسبب إفراز هرمون الأدرينالين.
  • الذعر الليلي: الذعر الليلي عند الأطفال يختلف تماماً عن الكوابيس وهو أكثر شيوعاً منها، والذعر الليلي يصنف ضمن الرُهاب ويأتي على شكل نوبات متكررة من البكاء والخوف أثناء النوم، نتيجة سماعهم لفكرة سلبية معيّنة، والذعر عند الأطفال هو نفس مصطلح الكوابيس عند البالغين.
  • توقف التنفس أثناء النوم: أثناء النوم العميق قد يتوقف التنفس مما يجعل الدماغ لا يعمل بطريقة صحية، ومن الصعب إعادة التنفس بانتظام أثناء النوم، فيقوم الدماغ بإرسال إشارات تجبرك على الاستيقاظ.
  • الساعة البيولوجية: الساعة البيولوجية تعتمد للنوم وقتاً معيناً حسب الروتين الذي تقوم به، وإحداث تغيرات حتى لو كانت لفترة قصيرة يؤدي ذلك للحدوث اضطرابات فيها تمنعك من النوم بشكل مريح.
  • اضطراب حركة الأطراف الدورية: يشعر بعض الناس ليلاً بشعور مزعج في الأطراف بسبب الوقوف أو الجلوس أو التحرك لفترة من الزمن، وهذا ما يمنعهم من النوم في الليل بشكل جيد.
  • شلل النوم: هذه الحالة تصيب بعض الناس عندما يذهبون إلى النوم أو عند محاولة الاستيقاظ منه، وهي تعطي شعوراً كما لو أن الشخص غير قادر على الحركة ولا يستطيع الشعور بأطرافه.
  • اضطرابات الأكل المتصلة النوم: يتناول بعض الناس وجبة غذائية قبل النوم، وهذه الوجبة يمكنها أن تسبب اضطرابات في المعدة إذا كانت ثقيلة ودسمة مما يجبرهم على البقاء مستيقظين بسبب الأعراض التي يعانون منها كالثقل أو الألم في المعدة.
  • الأرق: هو واحد من مسببات اضطرابات النوم فالشخص يريد النوم ولكنه لا يستطيع ويبقى متيقظاً ويتسبب فيه الشعور بالقلق والخوف والتفكير الزائد ببعض الأمور.


مضاعفات اضطرابات النوم

تعرّرف على المضاعفات التي يُسببها اضطراب النوم:[٣]

  • عدم القدرة على القيام بالعمل على أكمل وجه وذلك بسبب الشعور بالنعاس لعدم أخذ قسط كافٍ من النوم، ويتسبب هذا بفرط النوم وحدوث مشكلة البقاء متيقظاً وهذه الحالة ممكن أن تؤدي إلى النعاس في أي وقت ودون سابق إنذار.
  • التبول اللاإرادي: يمكن أن يكون عرضاً من أعراض اضطراب النوم، فالتبول اللاإرادي مقترن بالذعر، ولا يوجد له سبب آخر.


المراجع

  1. "Insomnia", medlineplus.gov, Retrieved 2018-8-25. Edited.
  2. Daniel Murrell (2017-12-7), "Insomnia: Everything you need to know"، medicalnewstoday.com, Retrieved 2018-8-25. Edited.
  3. Mayo Clinic Staff (2016-10-15), "Insomnia"، mayoclinic.org, Retrieved 2018-8-25. Edited.