أسباب الاكتئاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٢ ، ٢٠ ديسمبر ٢٠١٥
أسباب الاكتئاب

الاكتئاب

يعتبر الاكتئاب من أكثر الأمراض النفسية انتشاراً بين الذكور والإناث، ومن أخطرها على حياة الفرد، لما تتسبّب فيه من أعراض شديدة من الإحباط وقلّة الاهتمام بالنفس والغير، بالإضافة إلى القيا ببعض السلوكيات المؤذية في الحالات المستعصية من الاكتئاب، وتتعدّد الأسباب المؤدّية إلى الإصابة بالاكتئاب، كما تختلف حدة الاكتئاب بمستوى قابلية الجسم لاحتواء هذا المرض، وفيما يلي عدد من الأسباب المؤدّية إلى الاكتئاب.


أسباب الاكتئاب

الوراثة

تلعب الوراثة دوراً كبيراً في الإصابة بالاكتئاب، حيث أظهرت الدراسات أنّ الأفراد المولدين لآباء لديهم أسبقية بالإصابة بالاكتئاب تكون استعداداتهم الجينيّة أكبر من غيرهم للإصابة بالاكتئاب، إلّا أنّه وحتّى الآن لم يتّم الكشف عن العامل الوراثي المسؤول عن نقل الاكتئاب من الآباء إلى الأبناء، يرجح بعض العلماء بأنها قد تنتقل عن طريق عوامل وراثية مهيمنة أو عوامل وراثية مرتبطة بالكروموسوم X.


خلل توازن الناقلات العصبية

تتمثّل وظيفة الناقلات العصبية في الإشراف على عمل الإيعازات العصبية في داخل الدماغ، كما أثبت الدراسات بأنّ أيّ خلل في معدّل تواجد هذه الناقلات يؤدّي إلى دخول الفرد في حالة من الاكتئاب والإحباط، ومن أهمّ هذه الناقلات المتسببة في ذلك الناقل المسمّى بالسيروتونين، كما ساعد هذا الاكتشاف على إيجاد دواء فعال لمعالجة الكثير من حالات الدواء، وذلك من خلال صنع دواء يحتوي على كميات عالية من ناقل السيروتونين.


التوتّر الخارجي

تظهر العديد من العوامل الخارجية التي تسبب الشعور بالتوتّر والضغط الشديد على حياة الفرد، مثل وفاة شخص عزيز، أو الفشل في أحد مجالات الحياة كالعمل أو الزواج أو الدراسة، والتي تخضع الفرد لضغط نفسي شديد، يقتصر تحّول هذا الضغط والتوتّر إلى اكتئاب شديد في الحالات التي تخضع للعامل الوراثي والخلل في الناقلات المسببة للاكتئاب.


الكحول والعقاقير

قد يساعد تناول الكحول في الشعور بالابتهاج والراحة لبعض الوقت، إلّا أنّ بعض المواد الكيميائية الموجودة في الكحول تخضع لسلسلة من التفاعلات الكيميائية في الكبد، منتجةً بذلك مواد مسببة للاكتئاب، كما تؤدّي بعض العقاقير إلى إنتاج هذه المواد المسببة للاكتئاب.


الجنس

ينتشر الاكتئاب بين الإناث أكثر منه بين الذكور، يفسر علماء النفس ذلك بأنّ الإناث أكثر انفتاحاً وقدرة على التحدّث عن مشاكلهنّ والإفصاح عنها، ممّا يجعلهنّ عرضة للاكتئاب أكثر من الذكور الذين يتجنبون الإفصاح عمّا يدور في حياتهم من مشاكل، إلّا أنّ نسبة الانتحار بين الذكور المصابين بالاكتئاب أعلى منها لدى الإناث.


الولادة

تصاب بعض الأمهات بعد الولادة بحالات من الاكتئاب الشديد، ينتج هذا الاكتئاب بسبب الاختلال الشديد الحادث في مستوى بعض الهرمونات بعد الولادة، يصيب هذا النوع من الاكتئاب ما نسبته 10% من الأمهات.