أسباب الاكتئاب المفاجئ

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٩ ، ١٣ أبريل ٢٠١٧
أسباب الاكتئاب المفاجئ

صحة نفسيّة

يؤثّر الجانب النفسي على حياة الإنسان بشكل كبير جداً، فالكثير من الأمراض والأعراض التي تظهر على الجسد سكون سببها سوء الحالة النفسيّة لدى الشخص المصاب، والعديد من الناس من يصابون بالأزمات النفسية والعاطفية التي تؤثّر على حياتهم الاجتماعيّة حيث لا يستطيع الشخص المصاب التعامل مع الآخرين بالشكل الصحيح، ومن أكثر المشاكل النفسيّة التي تؤثّر على حياة وصحة الإنسان بشكل مباشر هي إصابته بالاكتئاب.


الاكتئاب

الاكتئاب هو عبارة عن مرض يصيب الإنسان بشكل مفاجئ يظهر عليه على شكل مجموعة من الأعراض، تختلف باختلاف نوعه، وللاكتئاب ثلاث أنواع وهي:


أنواع الاكتئاب

  • الاكتئاب المزمن الخفيف، وهي عبارة عن حالة هم تصيب الشخص وتغير من مزاجه ليصبح معكّراً وعصبيّاً، وتكثر هذه الحالة عند المراهقين والأطفال، وتتفاوت مدتها حسب وجود عوامل تؤثّر عليها، ويؤدّي إصابة الشخص بهذا النوع إلى ظهور العديد من الأعراض المصاحبة له، كعدم الرغبة لتناول الطعام أو الرغبة الشديدة لذلك، وعدم المقدرة على النوم بشكل طبيعي وسليم، الشعور بالإرهاق، وعدم مقدرة المصاب على التركيز، والشعور بأنّه عديم الفائدة وأنّه عاجز وقليل حيلة.
  • الاكتئاب الشديد، وهو عبارة عن حالة تعكر شديد في المزاج، يسبّب فقدان الشعور بأيّ متعة في الحياة وعدم الرغبة بممارسة أي نشاط، بحيث ان كافة الأمور تصبح بالنسبة للمريض مملة وغير مشوقة.
  • الاكتئاب الموسمي، وهو عبارة عن حالة كسل وتعكر في المزاج، يصبح المريض فاقداً لرغبته بالعمل والجنس، ويشتهي تناول الحلويات والأغذية المليئة بالدهون بشكل كبير.


أسباب الاكتئاب المفاجئ

يحدث الاكتئاب نتيجةً لحدوث خلل بيولوجي بحيث يحدث خلل في توازن تركيز الموصلات العصبية المتواجدة في الدماغ، ويتأثّر الإنسان كذلك بكافة العوامل البيئيّة والنفسيّة المحيطة به، وهنالك الكثير من العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب، وهي:

  • عوامل وراثية، حيث أن زيادة نسبة الأقرباء المصابين بالاكتئاب يزيد من إمكانية إصابته به.
  • سن المراهقة والشباب ومواجهتهم بالعديد من المشاكل الاجتماعية، وعدم مقدرتهم على تلبية احتياجاتهم وتحقيق طموحاتهم.
  • حدوث مشاكل كبيرة في حياة الشخص كفقدان أحد أفراد العائلة أو الأحبّة، بالإضافة إلى انهيار الروابط الأسريّة، والعجز عن تلبية احتياجات العائلة المتزايدة.
  • الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة والتي تؤدي إلى شعور الشخص المصاب بالضعف والقلق، بالإضافة إلى الألم الذي يساعد بشكل كبير على الإصابة بالاكتئاب.
  • وإصابة الشخص بالسمنة تجعله أكثر عرضة للاكتئاب بسبب فقدانه لثقته بنفسه، وإحساسه بأنه قبيح وغير محبوب.
  • تناول العقاقير المهدئة يمكنها أن تسبّب الاكتئاب على المدى البعيد.
  • تعاطي المخدرات والكحول، حيث أن هذه الأمور تؤثر بشكل كبير على الجهاز العصبي وتسبب العديد من الأمراض النفسية.


فيديو عن الاكتئاب

للتعرف على المزيد من المعلومات حول الاكتئاب شاهد الفيديو.

490 مشاهدة