أسباب التنميل في اليد

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٥١ ، ٦ نوفمبر ٢٠١٨
أسباب التنميل في اليد

التنميل

يُمكن تعريف التنميل بأنّه حالةٌ غير طبيعيةٍ وغير مُعتادة، يشعر خلالها الإنسان بوخزٍ وخَدَرٍ وفقدانِ الإحساس في أيّ جزءٍ من أجزاءِ جسده، ويُمكن أنْ يُصيب التنميل أي جزءٍ من الجسد لكنه عادةً ما يُصيب الأطراف مثل اليدين، وأصابع اليد، والقدمين، وأصابع القدم. هناك العديد من الأسباب التي تُؤدي إلى الشعور بالتنميل، ولكنّ السبب الأساسي والمعتاد لمثل هذه الحالة هو نقص وصول الدّم إلى المنطقة المصابة، وقد يَكون بسبب أمرٍ مُؤقت مثل: الجلوس الخاطئ، أو الاتكاء لفترة طويلة على المنطقة المصابة، وقد يكون عرضاً لمرضٍ مثل أمراض العظام، أو تلف الأعصاب. قد يرافق التنميل ألمٌ بسيط شبيه بألم التعرض لوخزِ الإبر أو للحرقة، وتتفاوت شدةُ الألم ومدة الإصابة بناءً على سبب الإصابة بالتنميل، فيمكن أنْ يَزول بسرعة بمجرّد تحريك العضو المصاب، وهذا عندما يكون السبب ناتجاً عن النوم على اليد أو الذراع، وبعضها قد يَستمر لفتراتٍ أطول.[١]


أسباب التنميل

هناك العديد من الأسباب التي قد تُؤدي إلى الشعور بالتنميل، منها ما يَستدعي الخوف والقلق، ومنها ما يُعتبر أمراً اعتيادياً ومن هذه الأسباب:[٢]

  • نقص وصول الدّم إلى المنطقة المُصابة بالتنميل؛ وذلك بسبب الضغط القوي على تلك المنطقة، مثل: الجلوس على القدم لفترةٍ طويلة، أو النوم على اليد.
  • تلفٌ في الأعصاب، وعادةً ما يُصيب مرضى السكري، ومرضى التصلّب المتعدد، ويُمكن أنْ يَنتج تلفُ الأعصاب عن شربِ الكحول، أو وجود أورامٍ في الدماغ، أو التسمّم بالمعادن الثقيلة كالرصاص، أو السكتات الدماغية، أو التهابات النخاع الشوكي.
  • الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة التي تُهدد الحياة، وفي هذه الحالة يُرافق التنميل مجموعة من الأعراض الأخرى، مثل: فقدان الوعي، وفقدان الإدراك، وصعوبة المشي والحركة، وفقدان التوازن، والدوخة.
  • إصابات العظام، مثل: الكسور، وهشاشة العظام، وإصابات الظهر والرقبة، ومُتلازمة النفق الرسغي.
  • نقص فيتامين B12، كما يَحدث لدى الأشخاص المصابين بفقر الدم الخبيث.
  • الإصابة ببعض الأمراض التي لا تُشخّص كأمراضٍ خطيرة، ولكن يُفضل مراجعة الطبيب للحصول على التشخيص الصحيح، ويرافق التمنيل مجموعةٌ من الأعراض في هذه الحالة ومنها: تشنّج العضلات، وآلام أسفل الظهر، والقلق، وكثرة التبول، وزيادة الإحساس بالتنميل عند المشي، والحكة، وآلام الرقبة، والطفح الجلدي.


التنميل في اليد

يُعاني بعض الأشخاص من التنميل في مناطقَ معينة دونَ غيرها، فبعض الأشخاص يُصابون بالتنميل في منطقةِ اليد فقط، وهناك العديد من الأسباب المؤدّية لحصول التنميلٍ في هذه المنطقة، والسبب الأساسي لذلك يعود إلى الضغط على الأعصاب في تلك المنطقة، ويُمكن معرفةُ التشخيص الصحيح عن طريقِ إزالة السببِ المؤدي إلى الضغط على تلك المنطقة، فإذا زال التنميل بزوال الضغط يُعدّ هذا الأمر طبيعياً، أما إذا بقيَ التنميل على الرّغم من زوال سبب الضغط يجب مراجعة الطبيب.[٣]


المراجع

  1. Mayo Clinic Staff, "Numbness"، mayoclinic.org, Retrieved 2018-9-29. Edited.
  2. Amanda Delgado ,Rachel Nall, "Cervical Spondylosis"، healthline, Retrieved 2018-9-29. Edited.
  3. "What Causes Your Hands Falling Asleep During Night?", m.newhealthadvisor.com,2017-7-10، Retrieved 2018-9-29. Edited.