أسباب الحبوب في الرأس

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٣٦ ، ١٧ أغسطس ٢٠١٨
أسباب الحبوب في الرأس

الحبوب

يُعاني العديد من الأشخاص من الحبوب في مرحلةٍ ما في حياتهم، فتظهر في أيّ مكان على الجسد كالوجه والظهر واليدين وحتّى الرأس، ومن النادر رؤية الحبوب على الرأس؛ فقد تظهر حبة أو حبتان ولكن لا يظهر عددٌ كبيرٌ منها في آنٍ واحد. إنَّ الحبوب على الرأس تكونُ مُزعجةً بشكلٍ كبير لأنّها تُسبّب الحكّة والألم بالإضافة إلى الشعور بالحرج وبالأخص للرجال لأنّ فروة رأسهم تكونُ ظاهرةً بسبب قصر شعرهم.[١]


أسباب الحبوب في الرأس

إنَّ ظهور الحبوب على الرأس ليسَ شائعاً كظهورهِ على الوجه والظهر ولكنّهُ وفي جميع حالاته يتطوّر وينمو بالطريقة نفسها بانسداد مسام البشرة نتيجةً للخلايا الميتة أو الزيوت الزائدة عن حدها، فالجلد طبيعيّاً ينتج مادّة زيتيّة واقية تُسمّى "الزهم"، فتشق هذهِ المادة طريقها إلى سطح الجلد من خلال المسام، ولكن في حال انسداد طريقها إلى الخارج تتكاثر البكتيريا في الزهم المُحاصر مُسببةً الحبوب، ومع الوقت تتكاثر لتُغطي فروة الرأس بشكلٍ كبير. وقد تلعب الهرمونات أيضاً دوراً في ظهور هذهِ الحبوب، وكذلِكَ التوتُّر والقلق أيضاً، وقد تظهر في بعض الحالات نتيجةً لردّ فعلٍ تحسّسي على المُنتجات المُستخدمة للشعر كالشامبو والبلسم.[٢]


كيفيّة علاج حبوب الرأس

يمكنك علاج حبوب الرأس باستخدام المواد الطبيعية التالية:[٣]

  • الصبّار: يُعتبر الصبّار من أهم المُكونات التّي تُستخدم لعلاج مشاكل الحبوب، ويتم استخدامه في جميع حالاته إن كانَ لا يزال خاماً، أو عن طريق استخراج خُلاصته الشبيهة بالجيل، أو باستخدام الزيوت المُستخرجة منهُ، ويُستخدم عن طريق دهن الرأس بهِ حتّى تزول الحبوب بشكلٍ نهائيّ.
  • خل التفاح: هذا الخل لهُ قُدرةٌ كبيرة على مُحاربة الحبوب والتخلُّص منها، ويتم استخدامه عن طريق خلطه بكميّةٍ من الماء لتخفيفه ومن ثُمَّ غسل الشعر وتدليك فروة الرأس به بلُطف، وتركهِ عليها لمُدّة خمس دقائق تقريباً، وغسلهِ بالماء جيّداً، واستخدام هذهِ الطريقة يوميّاً أو ثلاث مرّات في الأسبوع حتّى تزول الحبوب.
  • زيت شجرة الشاي: يُستخدم عن طريق إضافته إلى الشامبو الخاص بالشخص؛ فهوَ يُساعد على إزالة الحبوب في وقتٍ قصير، ويجب استخدام هذهِ الطريقة بكُل مرّة يتحمم فيها الشخص.
  • صابون القطران: هذهِ الطريقة بسيطة وهيَ الاستحمام بهذا الصابون بدلاً من استخدام الشامبوهات المُصنّعة.
  • تنظيف الحبوب: يجب تنظيف المنطقة المُحيطة بالحبوب باستخدام الكحول أو أي مادّة أُخرى للتطهير، ففروة الرأس حسّاسة ويجب العناية بها جيّداً.
  • مُراجعة الطبيب: يجب مُراجعة الطبيب في الحالات المُستعصية والتّي لا تتجاوب مع العلاجات السابقة، وأخذ الأدوية والكريمات المُناسبة لإزالتها.


المراجع

  1. Rachel Nall (2018-4-23), "What Causes Itchy Scalp?"، healthline, Retrieved 2018-7-12. Edited.
  2. "Drugs for Migraine and Headache Pain", webmd.com, Retrieved 2018-7-12. Edited.
  3. "How to Cure a Headache Without Medication", wikihow, Retrieved 2018-7-12. Edited.