أسباب الفقر في الإسلام

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٤ ، ١٧ مارس ٢٠١٩
أسباب الفقر في الإسلام

أسباب الفقر في الإسلام

توجد العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدّي إلى الفقر، والبعض منها متعلّق بالأمة الإسلامية، وفيما يأتي بيان البعض منها:[١]

  • الامتناع عن أداء الزكاة وتضييعها، وبخل الأغنياء في إخراجها وعدم أداء الصدقة المستحبة، فالزكاة تعدّ من أهم الموارد للفقراء والمساكين، فهم أول المصارف الذين تؤدّى لهم الزكاة، وبذلك يتحقّق الغنى لهم وتُسدّ حاجتهم.
  • كنز الأموال، فهو محرّمٌ بنصّ القرآن الكريم، حيث قال الله سبحانه: (وَالَّذينَ يَكنِزونَ الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ وَلا يُنفِقونَها في سَبيلِ اللَّـهِ فَبَشِّرهُم بِعَذابٍ أَليمٍ)،[٢] على اختلافٍ بين العلماء في بيان المقصود بكنز المال، فذهب البعض إلى أنّه عدم استثمار المال وإن أُخرجت زكاته، وذهب البعض الآخر إلى أنّ كنز المال لا يشمل المال المؤدّية زكاته.
  • الربا؛ حيث تترتب عليه العديد من الآثار السلبية؛ منها: قعود المرابين عن العمل والكسب الحلال، وفرض الفوائد الربوية المحرّمة على أموالهم، ممّا يؤدي إلى تعطّل الإنتاج والاقتصاد.
  • التبذير والإسراف في تحصيل الكماليات من الأمور، وغضّ النظر عمّن يبذل ويجتهد في سبيل تحقيق بعض الضروريات.
  • الاحتكار؛ حيث إنّه يؤدي إلى رفع سعر السلعة وبالتالي لا يمكن الحصول عليها إلّا باستهلاك الكثير من المدّخرات.


محاربة الفقر في الإسلام

بيّن الإسلام لمتّبيعه العديد من الطرق والوسائل التي يمكن من خلالها التخلّص من مشكلة الفقر والقضاء عليها، وفيما يأتي بيان البعض من تلك الطرق والوسائل:[٣]

  • الحثّ على العمل والسعي والكسب، فالعمل يعدّ أساس الاقتصاد وعموده، وهو المصدر الرئيس للكسب.
  • كفالة المسلم لرِحمه وقريبه، ولغيرهما من أفراد المجتمع، فالله -تعالى- ربط الإحسان إلى القريب بحقّه، وتكون كفالة المسلم لغير أرحامه وأقربائه بأداء زكاة المال، والنذور والأطعمة والذبائح، وغير ذلك من الصدقات الاختيارية.


تعريف الفقر

يعرّف الفقر في اللغة بأنّه الحاجة والعوز، والفقير هو من انكسر فقار ظهره، فانفقار الظهر انكسار فقاره، فكأنّ الفقير انكسر ظهره من شدة حاجته، فالفقير في الاصطلاح هو من لا يملك ما يكفيه من المال ولا يستطيع الكسب والعمل.[٤]


المراجع

  1. عدنان حسن باحارث (1994)، أسباب الفقر في العالم الإسلامي ودور التربية في التنمية، جدة: دار المجتمع، صفحة 11-18. بتصرّف.
  2. سورة التوبة، آية: 34.
  3. "سياسة الإسلام في محاربة الفقر"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 14-3-2019. بتصرّف.
  4. "تعريف الفقر"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 14-3-2019. بتصرّف.