أسباب تساقط الشعر عند الأطفال وعلاجه

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٧ ، ١٨ نوفمبر ٢٠١٨
أسباب تساقط الشعر عند الأطفال وعلاجه

تساقط الشعر عند الأطفال

يتبادر إلى الذهن دائماً عند الحديثِ عن مشكلات تساقط الشعر البالغون، أو مَن هم في منتصف العمر، ويُستبعَدُ الأطفالُ من هذه المشكلة، إلا أنّ هناك أطفالاً يعانون من مشكلة تساقط الشعر، كما يعاني منها بعض المراهقين، وفي هذه المقالة سنتعرف على أسباب تساقط الشعر لدى الأطفال، وعلاجه.


أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

هناك عدة أسباب تؤدّي إلى تساقط الشعر عند الأطفال، ومن هذه الأسباب:

  • تساقط الشعر المرضيّ: وينتج تساقط الشعر في هذه الحالة عن إصابة الطفل بأمراضٍ معينةٍ كالسكريّ، ونقص الحديد، وقصور في عمل الغدة الدرقيّة، حيث يعتبر تساقط الشعر من أعراض الإصابة بهذه الأمراض، وغالباً ما يتوقّف تساقط الشعر في هذه الحالة عند الشفاء من المرض.
  • تناول بعض الأدوية: يتساقط شعر الطفل أحياناً نتيجةً لتناوله أدويةً معيّنةً تؤدّي إلى تساقطه، مثل العلاج الكيماويّ الذي يؤخذ للعلاج من الإصابة بالسرطان، إلا أنّ الشعر يعود لينمو كالسابق بعد توقّف العلاج والشفاء من المرض، بالإضافة إلى الأدوية التي تعالج حبّ الشباب، وأدوية الحمية.
  • الصدمة للشعر: يؤدي تعرّض الشعر للصدمة إلى تساقطهِ بشكلٍ ملحوظٍ وقويّ، حيث تنتج هذه الصدمة عن شدّ الشعر المتواصل، واستخدام مستحضراتِ الشعر كالميش، والتمليس، والصبغات، ومجفّفات الشعر كالسشوار، ومكواة فرْد الشعر.
  • الحالة النفسيّة: تلعبُ الحالة النفسيّة للطفل دوراً كبيراً في تساقط الشعر، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكلٍ كبيرٍ، وعادةً ما يتوقف تساقط الشعر بعد انتهاء المشكلات النفسيّة.
  • سوء التغذية: يعتبر سوء التغذية من أهمّ أسباب تساقط الشعر، وذلك بسببِ عدم حصول الجسم على حاجته من الفيتامينات التي تساعد على نموّ الشعر وقوّته، بالإضافة إلى اتباع الحمية وهم في سنّ المراهقة، فهذا يؤدي إلى تساقط الشعر بشكلٍ كثيفٍ.
  • السعف: تعتبر السعف من الأمراض الفطريّة التي تصيب فروة الرأس، وتظهر السعف في الرأس من خلال تكوّن بقع دائريّة في فروة الرأس تخلو من الشعر، وتُعالَج باستخدام الأدوية المضادّة للفطريّات.
  • الحصبة البقعيّة: أو ما يعرف بالثعلبة وهي عبارة عن مرض مناعي يصيبُ فروة الرأس، ولم يتمّ اكتشاف دواءٍ خاصّ لهذا المرض، ويكون العلاج برفع مستوى عمل الجهاز المناعيّ لدى الطفل، حتى يتمّ طرد المرض من الجسم، وبذلك يعودُ الشعر للنمو.
  • نتف الشعر: قد ينتج نتف الشعر عن حدوث اضطراب في الجهاز النفسي للطفل، حيث يقوم الطفل بنتف خصلات من شعره بشكلٍ متكررٍ، فينتج عن ذلك ظهور بقع صلعاء تخلو من الشعر في الرأس، وفي هذه الحالة يجب عرض الطفل على طبيب نفسيّ مختص لعلاجه.


علاج تساقط الشعر عند الأطفال

أكّدت دراساتٌ عديدةٌ أنّ علاجَ تساقط الشعر بالأعشاب يتفوّق على استخدام المستحضرات الدوائيّة، ومن هذه الاعشاب التي تعالج تساقط الشعر عند الأطفال:

  • الألوفيرا: يساعد دهن الشعر وفروة الرأس يوميّاً بزيت الألوفيرا، على زيادة نموّ الشعر بشكلٍ ملحوظٍ.
  • الشاي الأخضر: يساعد تناول عدّة أكواب من الشاي الأخضر بشكلٍ يوميّ على شكل أقراصٍ على التقليل من خطر الإصابة بالصلع، لاحتوائه على موادّ مضادّة للأكسدة، بالإضافة إلى قدرته على حماية الجسم من تأثير الأشعّة فوق البنفسجيّة على الشعر، مما يساعد على زيادة نموّ الشعر.
  • الفلفل الأحمر: ويتمّ بوضع شرائح من الفلفل الأحمر على فروة الرأس بشكلٍ مباشرٍ، مما يؤدّي إلى تحفيز الجلد لإفراز مركّب الهستمين، مما يساعدُ على تنشيط عمل خلايا فروة الرأس، وزيادة نسبةِ تدفّق الدم والعناصر المغذيّة، وبذلك يزدادُ معدّل نموّ الشعر.