أسباب تساقط شعر الأطفال

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٥٠ ، ١٩ يناير ٢٠١٦
أسباب تساقط شعر الأطفال

تساقط شعر الأطفال

إنَّ مُشكلة تساقط الشعر أو الصلع هيَ مُشكلةٌ لا تقتصر فقط على البالغين، إنّما قد تُصيب الأطفال أيضاً نتيجة التعرُض لبعض العوامل، أو إصابتهم ببعض المشاكل الصحيّة.


قد يكون التساقط إمّا في مناطق مُعيّنة من الرأس، أو في الفروة كاملة، وفي حال اكتشاف هذهِ المُشكلة يجب العمل على حلها على الفور عن طريق اتباع بعض العلاجات المنزليّة، أو عرض الطفل على طبيبٍ مُختص للحصول على العلاج الطبيّ المُناسب.


أسباب تساقط شعر الأطفال

لتساقط شعر الأطفال أسباب كثيرة منها:

سعفة الرأس

هيَ عبارة عن عدوى فطريّة تُصيب فروة رأس الأطفال، وقد تظهر إمّا على كامل فروة الرأس، أو على شكل بُقع صغيرة خالية من الشعر، أو تحتوي على شعر مُتكسّر وقصير، وعادةً ما تكون دائريّة أو بيضاويّة الشكل.


في حال شك الطبيب باحتمال إصابة الطفل بالسعفة يقوم بعمل بعض الفحوصات المجهريّة للتأكُّد من ذلِك، وفي حال التأكد من الإصابة يقوم بوصف الأدوية المُضادّة للفطريات والتّي تؤخذ عن طريق الفم، أو قد يقوم بوصف نوعيّة شامبو مُضاد للفطريات. ويجب عدم الاحتكاك مُباشرةً مع الطفل أو حتّى استخدام أغراضه مثل القُبّعة، أو الفرشة، أو المشط لتجنُّب انتقال العدوى.


داء الثعلبة

هيو من الأمراض غير المُعدية التّي تُصيب فروة الرأس وتُسبب فقداناً في الشعر، ويُعتقد أنَّ سببه الرئيسيّ قيام نظام مناعة الجسم بمُهاجمة بصيلات الشعر، ويؤدّي هذا الهجوم المُفاجىء لظهور بقع مستديرة أو بيضاوية خالية من الشعر.


قد لا يوجدُ علاجٌ دائم لمُشكلة داء الثعلبة، ولكن يُمكن الحد منهُ أو السيطرة عليه في الحالات التّي تُصيب الأطفال، فيرجع الشعر للنمو مرّةً أُخرى في غضون سنة واحدة، وفي حالاتٍ قليلة فقط قد تتطوّر الحالة ليُصاب الطفل بالصلع الكُلي. ويكونُ العلاج في أغلب الأوقات عبارة عن مراهم طبيّة يتم وصفها من قبل الطبيب.


نتف الشعر

هوَ فقدان الشعر الناجم عن النتف، أو الشد، أو السحب، أو الفرك من قبل الطفل، مِمّا يؤدّي لعدم اكتمال نموّه أو تفاوت الطول في مناطق مُعيّنة. ومن أسباب قيام الطفل بنتف شعره التوتُّر أو القلق إزاء أمرٍ مُعيّن، كموت الجد أو الجدة، أو ولادة أخ جديد، أو مُشكلة الطلاق، أو الضغوطات المدرسيّة، وفي حال مُلاحظة الأهل لهذهِ المُشكلة لدى الطفل، عليهم تجنُّب توبيخه؛ لأنَّ ذلِكَ لن يفيد بحل المُشكلة، بل عليهم معرفة سبب توتره ونتفه للشعر.


عدم الحصول على التغذية الكافية

في بعض الأحيان قد لا يحصُل الطفل على العناصر الغذائيّة المُهمّة لجسده، مِما يُسبب لهُ مشاكلَ في فروة الرأس وتساقطاً في الشعر.