أسباب توقف نمو الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٥٤ ، ٦ نوفمبر ٢٠١٨
أسباب توقف نمو الشعر

أسباب توقف نمو الشعر

يعاني الكثير من الأشخاص رجالاً ونساء من توقّف نموّ شعرهم الأمر الذي يُشعرهم بالتوتر والإحباط، وتجعل الكثير منهم يلجؤون إلى زيارة مراكز مختصّة ومتطوّرة لإنبات الشعر أو زراعته، إلا أنّ تكاليف ذلك باهظة فقد يلجأ كلّ من يعاني من توقّف نموّ شعره إلى استخدام الوصفات الطبيعيّة التي تمتاز بتوفّرها وسهولة تطبيقها إضافةً إلى أسعارها الزهيدة، ويوجد هناك العديد من الأسباب المؤدّية لتوقّف نموّ الشعر أبرزها التغذية السيّئة وقلّة تناول الماء، وسنتطرّق في هذا المقال إلى ذكر بعضاً من الطرق الطبيعيّة التي تعالج توقّف نموّ الشعر بشكلٍ آمن وسهل.[١]


العوامل المؤدّية إلى توقّف نموّ الشعر

هناك العديد من العوامل التي تؤدي الى توقف نمو الشعر ومن بينها ما يلي:[٢]

  • عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم: من الجدير بالذكر أنّ العينين والدماغ من أجزاء الجسم الهامّة حيث إنّها ترتاح وقت النوم وكما يتجدّد نشاط خلايا البشرة بشكلٍ عام، فالحرمان من النوم يؤدّي إلى إجهاد الجسم وتعبه الأمر الذي يؤثر بشكلٍ سلبي على نمو الشعر بطريقةٍ طبيعيّة.
  • التغييرات الهرمونيّة: تعرّض الجسم إلى العديد من الاضطرابات الهرمونيّة كالمرور في مرحلة الحمل لدى النساء، أو وصولهنّ إلى سنّ اليأس، أو إصابة الغدة الدرقيّة بالاضطرابات، أو استخدام بدائل الهرمونات، أو تناول حبوب منع الحمل، فكل ذلك يؤدّي إلى عرقلة نمو الشعر أو ربما فقدانه بشكلٍ دائم.
  • إصابة الجسم بالنقص الغذائي: حصول الجسم على تغذية غير متوازنة يجعله يفتقر إلى العديد من العناصر الغذائية الهامّة مثل المعادن والفيتامينات والبروتينات والماء، الأمر الذي يؤثر بدرجةٍ كبيرة على نموّ الشعر بشكلٍ سلبيّ.
  • الضغط الجسدي والنفسي: تعرّض الجسم إلى مختلف أنواع الضغوطات النفسية تؤدي بدرجةٍ كبيرة إلى إبطاء نموّ الشعر.
  • تعريض الشعر إلى الموادّ الكيميائيّة الضارّة: استخدام الصبغات الكيميائيّة أواللجوء إلى فرد الشعر أو تجعيده باستخدام منتجات تحتوي في مكوّناتها على مواد كيميائيّة ضارة، يؤدي إلى إلى تدمير بصيلات الشعر الأمر الذي يجعله يتساقط ويتوقّف عن النموّ.


طرق طبيعية لعلاج توقّف نموّ الشعر

اتبع الطرق التالية التي تساعدك في علاج توقف نمو الشعر:[٣]

  • ماء البصل: غلي بعض من حبات البصل في كميةٍ مناسبة من الماء، ثم تطبيق ماء البصل الناتج على الشعر وتركه لمدة نصف ساعة، بعد ذلك شطفه بالماء والشامبو، حيث يساعد ماء البصل في زيادة نموّ الشعر بسرعةٍ كبيرة ومنحه الصحة واللمعان.
  • ماء البطاطا: غسل الشعر بماء البطاطا من أفضل الطرق الطبيعيّة التي تغذّي الشعر وذلك لاحتوائها على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين (أ، ج، ب).
  • خلّ التفاح: تخفيف خل التفاح باستخدام الماء ثم شطف الشعر بالمحلول الناتج بعد كل عملية غسيل للشعر يساعد بشكلٍ كبير في إطالته وتقوية بصيلاته وزيادة نموّه.
  • زيت بذور العنب: تدليك الشعر مساء كل يوم بكميةٍ مناسبة من زيت بذور العنب تُسهم بشكلٍ كبير في نمو الشعر، ويجب تطبيق هذه الوصفة مرّة كل يوم.
  • زيت النخيل: تدليك الشعر وفروة الرأس بكمية مناسبة من زيت النخيل ثم تركه لمدة عشر دقائق بعد ذلك غسله جيداً باستعمال الشامبو، حيث يحتوي زيت النخيل على مادة (لتوكوتر يبنيولس) التي تحفز نمو الشعر بشكلٍ كبير، كما أن زيت النخيل يحمي الشعر من الكلور والملح وأشعة الشمس الضارّة ويمنحه الصحّة.


المراجع

  1. "11 Reasons Your Hair Stops Growing And Becomes Thin", www.curejoy.com,2018-5-14، Retrieved 2018-9-29. Edited.
  2. ADAM FONSECA , "What Causes Hair to Not Grow?"، livestrong.com, Retrieved 2018-9-29. Edited.
  3. Rachael Francis , "Hair Growth: 7 Natural Home Remedies for Hair Growth"، food.ndtv.com, Retrieved 2018-9-29. Edited.