أسباب خسارة الوزن

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٩ ، ٣١ يناير ٢٠١٩
أسباب خسارة الوزن

أسباب خسارة الوزن

لا تعتبر خسارة الوزن أمراً خطيراً إذا كانت نتيجة جهد. ومع ذلك، فقد تكون خسارة الوزن غير المقصود علامة على أحد الحالات الطبية. وفيما يلي أهم أسباب خسارة الوزن غير المقصود:[١]

  • فقدان العضلات: يمكن أن يحدث هذا إذا كان الشخص لا يستخدم العضلات لفترة طويلة من الوقت، مثل عدم ممارسة التمارين الرياضية أو طريحي الفراش أو عند التقدم في العمر.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية: حيث يحرق الجسم السعرات الحرارية بسرعة حتى لو كان لدى الشخص شهية جيدة.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي: وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تجعل الجهاز المناعي يهاجم بطانة المفاصل، مما يؤدي إلى الالتهاب. ويمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن إلى تسريع عملية الأيض وتقليل الوزن الكلي.
  • مرض السكري من النوع الأول: حيث يهاجم النظام المناعي الخلايا التي تقوم بصنع الإنسولين في البنكرياس. وبدون الإنسولين، لا يمكن للجسم استخدام الغلوكوز للحصول على الطاقة.
  • الاكتئاب: يؤثر الاكتئاب على المناطق المسؤولة عن الشهية في الدماغ، مما يؤدي إلى فقدان الشهية وبالتالي خسارة الوزن نتيجة قلة تناول الطعام.
  • التهاب الأمعاء: ويشمل العديد من الاضطرابات الالتهابية المزمنة في الجهاز الهضمي، والنوعان الأكثر شيوعًا هما داء كرون والتهاب القولون التقرحي. ويعمل الالتهاب المزمن على جعل الجسم في حالة هدم، مما يعني أنّه يستخدم الطاقة باستمرار فيؤدي إلى خسارة الوزن.
  • داء الانسداد الرئوي المزمن: وهو مرض رئوي تقدمي، يشمل انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن. وفي الحالات المتقدمة منه يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن لأنه يجعل التنفس صعباً مما يحرق الكثير من السعرات الحرارية. كما يمكن أن يشعر المريض بعدم الارتياح للأكل والتنفس في نفس الوقت.
  • التهاب بطانة القلب: وتتطور عندما تدخل الجراثيم مجرى الدم وتتجمع في القلب. مما يؤدي إلى الإصابة بالحمى وفقدان الشهية، ويزيد هذا من التمثيل الغذائي في الجسم ويؤدي إلى حرق الدهون، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.
  • السرطان: وهو المصطلح العام للأمراض التي تتسبب في انقسام الخلايا غير الطبيعية بسرعة وانتشارها. ويزيد السرطان من الالتهابات في الجسم، و هذا يعزز فقدان العضلات ويعطل هرمونات تنظيم الشهية ويزيد الطاقة التي يحرقها الجسم أثناء الراحة.


كم تكون خسارة الوزن غير المقصودة

خسارة الوزن غير المقصودة هي انخفاض ملحوظ في وزن الجسم يحدث حتى لو كان الشخص لا يحاول إنقاص وزنه. ويعتبر فقدان الوزن بمقدار 4.5 كيلوغرام أو أكثر، أو خمسة بالمائة من وزن الجسم، خلال فترة تتراوح من 6 إلى 12 شهرًا أمراً خطيراً. حيث يمكن أن يكون أحد أعراض حالة مرضية خطيرة. لهذا يجب استشارة الطبيب في حال حدوث ذلك.[٢]


علاج خسارة الوزن غير المقصودة

يعتمد علاج خسارة الوزن غير المقصودة على علاج الأسباب الكامنة. ويتم العلاج من خلال إزالة القيود المفروضة على الحميات الغذائية، مثل السماح بإضافة الملح إلى طعام مرضى الضغط، وهذا حتى يزيد من الأطعمة المستساغة للمريض. ويمكن أيضاً إضافة معززات للنكهة لزيادة رائحة الطعام مما يؤدي إلى زيادة شهية المريض.[٣]


مراجع

  1. "13 Causes of Unexplained Weight Loss", www.healthline.com, Retrieved 16-1-2019. Edited.
  2. "Unexplained Weight Loss", my.clevelandclinic.org, Retrieved 16-1-2019. Edited.
  3. "Evaluating and Treating Unintentional Weight Loss in the Elderly", www.aafp.org, Retrieved 16-1-2019. Edited.