أسباب سخونة القدمين واليدين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٥ ، ١١ يونيو ٢٠١٩
أسباب سخونة القدمين واليدين

سخونة القدمين واليدين

تتراوح شدة الإحساس بسخونة الأطراف ما بين الخفيفة والشديدة، ففي بعض الحالات الشديدة قد ينتج عن سخونة القدمين ألم قوي يؤثّر في عملية النوم، وهنالك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي للإحساس بسخونة اليدين والقدمين، والتي قد ترافقها أعراض أخرى، مثل؛ الألم أو الخدران، ويعود السبب وراء هذا النوع من الإحساس إلى وجود تلف في أعصاب المنطقة المصابة، فيما يُسمّى بالاعتلال العصبي، ويحدث هذا الاعتلال لعدة أسباب، منها؛ نقص الفيتامينات، والإصابة بالسكري، بالإضافة لتناول بعض أنواع الأدوية، والإصابة بأمراض المناعة الذاتية، وإدمان الكحول، والإصابة بالعدوى، والعديد من الأسباب الأخرى التي سيتم ذكرها لاحقاً في هذا المقال.[١][٢].


أسباب سخونة القدمين واليدين

أسباب سخونة اليدين

عند الشعور بدفء اليدين بشكل غير طبيعي وطوال الوقت، قد يُعزى ذلك لحدوث زيادة في تدفق الدم، أو بسبب الإصابة بعدوى ما، وغيرها من المشاكل والاضطرابات المختلفة، والتي سيتم ذكر بعض منها فيما يأتي:[٣][٤]

  • ممارسة التمارين الرياضية: قد تؤدّي ممارسة التمارين الرياضية التي تتضمّن تحريك اليدين بشكل مفرط إلى زيادة تدفق الدم إليهما، وبالتالي الشعور بالسخونة المؤقتة فيهما، ولا تحتاج هذه الحالة لتدخل طبي أو علاجي، إذ تزول السخونة بعد الانتهاء من التمارين وحركة اليد المتكررة.
  • الكتابة لفترات طويلة: تزيد الكتابة لفترات طويلة من تدفق الدم إلى اليد، وبالتالي تؤدي إلى الإحساس بالسخونة في اليدين، وقد يستمر هذا الإحساس لبضع دقائق، ومن ثم يزول تدريجياً بعد التوقف.
  • ارتفاع ضغط الدم: (بالإنجليزية: High blood pressure)، قد يتسبب ارتفاع ضغط الدم بزيادة تدفق الدم إلى اليدين والقدمين، وزيادة الإحساس بالسخونة والحرارة.
  • التهاب النسيج الخلوي: (بالإنجليزية: Cellulitis)، ينتج التهاب النسيج الخلوي عن حدوث عدوى في أنسجة الجلد، ويؤدي لارتفاع درجة الحرارة في المنطقة المُصابة؛ ويكون ذلك لمُساعدة الجسم على مكافحة العدوى، وفي حال الاشتباه بالإصابة به، يجب استشارة الطبيب لمتابعة الحالة.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي: (بالإنجليزية: Rheumatoid Arthritis)، وهو من أكثر الأمراض الالتهابية شيوعاً، والذي يؤدّي إلى مهاجمة الجسم لأنسجة المفاصل، مما ينتج عنه تورم والتهاب وإحساس بالسخونة.
  • الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي: (بالإنجليزية: Carpal tunnel syndrome)، يشعر المُصاب بمتلازمة النفق الرسغي بعدة أعراض مزعجة، مثل؛ الخدران، والوخز، بالإضافة للإحساس بالسخونة في اليد المُصابة.
  • الاعتلال العصبي المحيطي: (بالإنجليزية: Peripheral neuropathy)، يحدث الاعتلال العصبي المحيطي نتيجة الإصابة بحالات طبية، مثل؛ السكري، ويُرافق الاعتلال العصبي الإحساس بالخدران، والوخز، والسخونة.
  • الألم العضلي الليفي المتفشي: أو ما يُدعى بالفيبرومالغيا (بالإنجليزية: Fibromyalgia)، وهي حالة طويلة الأجل تتسبب بألم عضلي واسع في جميع أنحاء الجسم، ولا يُعرف السبب بالتحديد وراء الإصابة به، ولكن، يُعتقد أنّه قد ينتج عن فرط في نشاط الأعصاب، ويُعاني المصابون به من حساسية تجاه التغيرات في درجة الحرارة، وإحساس بالسخونة أو البرودة في اليدين.
  • احمرار الأطراف المؤلم: أو ما يُدعى بالأريثروميلالجيا (بالإنجليزية: Erythromelalgia)، وهو اضطراب نادر يؤثّر في اليدين والقدمين، ويُعتقد أنّ السبب يعود للتغيرات في الأوعية الدموية، والتي تُسبّب إحساساً شديداً بالحكة، والاحمرار، والحرقة.
  • الإصابة بالحمامى الراحية: (بالإنجليزية: Palmar erythema)، وهي حالة جلدية نادرة تسبّب الاحمرار والإحساس بالحرقة في راحة اليدين، وفي حالات عديدة لا يكون سبب الإصابة بها معروفاً، ولكن في حالات أخرى، قد تكون ناجمة عن الإصابة بالسكري، أو تناول بعض الأدوية، أو الحمل، أو وجود مشاكل في الغدة الدرقية، أو الأصابة بأمراض المناعة الذاتية، أوالإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.


أسباب سخونة القدمين

هنالك عدة أسباب وراء الإحساس بسخونة القدمين، وسيتم ذكر بعض منها فيما يأتي:[٥][٦]

  • نقص بعض العناصر الغذائية: يمكن أن تتسبّب حالات القصور في بعض العناصر، مثل: حمض الفوليك، وفيتامين ب 12، وفيتامين ب 6 بالإصابة باعتلال الأعصاب الذي ينتج عنه الإحساس بسخونة القدمين.
  • الحمل: قد تُعاني بعض الحوامل من زيادة درجة حرارة أجسامهم بسبب التغيرات الهرمونية، بالإضافة إلى أنّ زيادة الثقل على القدمين والتي تنتج عن الزيادة الطبيعية في وزن الجسم، تلعب دوراً في زيادة سخونة القدمين أثناء الحمل.
  • انقطاع الطمث: تصل معظم النساء لمرحلة انقطاع الطمث في الفترة العمرية ما بين 45-55 عاماً، ويرافق انقطاع الطمث تغيرات هرمونية ينتج عنها زيادة في درجة حرارة الجسم، والإحساس بالسخونة في القدمين.
  • الاعتلال العصبي السكري: يُعتبر الاعتلال العصبي السكري من أكثر أسباب سخونة القدمين شيوعاً، ويحدث بسبب تلف الأعصاب الناتج عن الإصابة بالسكري بنوعيه الأول والثاني، والذي يُسبّب آلاماً وخدراناً وحرارة في اليدين والقدمين، ويجدر الإشارة إلى أنّ الاعتلال العصبي السكري من أكثر الأسباب شيوعاً لسخونة القدمين.
  • عدوى القدم الرياضي: وهي عدوى فطريّة شائعة تصيب 15-25% من الأفراد، وتسبّب الإحساس بسخونة في القدمين، ويجب علاجها طبياً بشكل فوري منعاً لانتشار العدوى إلى مناطق أخرى من الجسم.
  • قصور الغدة الدرقية: تُحدث حالة قصور الغدة الدرقية انخفاضاً في مستويات هرمونات الغدة الدرقية، وقد ينتج عنها إحساس بالخدران والوخز في القدمين، والساقين، واليدين.
  • العلاج الكيميائي: يُستخدم العلاج الكيميائي في علاج الأورام السرطانية، ولكنّه قد يؤدي إلى حدوث تلف في الأعصاب، مما ينتج عنه سخونة ووخز في القدمين واليدين.
  • تناول الكحول: يُعتبر الإفراط في تناول الكحول من الأسباب التي يمكن أن تتسبب بسخونة القدمين، وذلك لأنّ تناول الكحوليات قد يؤدي إلى تلف الأعصاب في القدمين، وهي حالة تُعرف باسم الاعتلال العصبي الكحولي.


تشخيص سخونة القدمين

هنالك عدة طرق تُساعد الطبيب على تشخيص السبب وراء الإحساس بسخونة القدمين، وفيما يأتي نذكر بعضاً منها:[٧][٨]

  • الفحص البدني: وفيه يقوم الطبيب بالاستفسار عن التاريخ الطبي للمريض، مثل؛ وجود أعراض جسدية معينة، أو القيام بتناول أنواع من الأدوية، ومن ثمّ القيام بالفحص الجسدي بحثاً عن وجود أي علامات تدل على وجود عدوى أو إصابة ما.
  • تحاليل الدم: هنالك عدة فحوصات مخبرية قد يقوم بها الطبيب، مثل؛ قياس مستوى السكر في الدم، أو فحصوصات الدم التي تكشف عن وجود اضطرابات في الغدد الصماء، وفحوصات للعناصر الغذائية والفيتامينات، مثل؛ مستويات الصوديوم، والبوتاسيوم، ومستويات فيتامين ب.
  • اختبارات وظائف العصب: يتمّ إجراء هذا النوع من الفحوصات لمعرفة طريقة استجابة العضلات لتحفيز الأعصاب، وفيه يتمّ إدخال إبرة رفيعة جداً عبر الجلد وصولاً للعضلات؛ لقياس نشاط العضلات أثناء انقباضها واسترخائها.


المراجع

  1. "Tingling in Hands and Feet: Symptoms & Signs", www.medicinenet.com, Retrieved 24-5-2019. Edited.
  2. "Burning feet", www.mayoclinic.org, Retrieved 24-5-2019. Edited.
  3. "Why are my hands warm?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 24-5-2019. Edited.
  4. "Why Are My Hands Always Warm?", www.healthline.com, Retrieved 24-5-2019. Edited.
  5. "What you need to know about hot feet", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 24-5-2019. Edited.
  6. "Burning Feet", www.webmd.com, Retrieved 24-5-2019. Edited.
  7. "Burning Feet Syndrome (Grierson-Gopalan Syndrome): Possible Causes", my.clevelandclinic.org, Retrieved 24-5-2019. Edited.
  8. "Don't Ignore Burning Feet or Numb Toes", www.verywellfit.com, Retrieved 24-5-2019. Edited.