أسباب ضعف النظر عند الشباب

كتابة - آخر تحديث: ١٩:١٩ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٨
أسباب ضعف النظر عند الشباب

ضعف النظر

يعرّف ضعف النظر على أنّه عدم استطاعة الشخص رؤية الأشياء أو الأجسام بشكلٍ واضحٍ من مسافةٍ معينةٍ، وتعدّ من أبرز المشكلات الصحية التي يتعرّض لها الكثير من الناس خاصّة فئة الشباب، ونذكر من أعراضها: صعوبة الكتابة والقراءة بشكلٍ جيدٍ، والشعور برجفةٍ أو اهتزازٍ في العين، وعدم تمييز الألوان بشكلٍ ملحوظٍ وغيرها.[١]


أسباب ضعف النظر عند الشباب

تضم أسباب ضعف النظر عند الشباب:[٢]

  • عوامل وراثية، حيث أكدت العديد من الدراسات على أنّ أهمّ سبب من أسباب ضعف النظر العامل الوراثيّ، فإذا كان أحد الوالدين مصاباً بضعف النظر، فإنّه من الممكن أن يصاب الطفل بضعف النظر.
  • عدم تناول العناصر الغذائيّة المتكاملة، أو الإصابة بفقر الدم الشديد، فالعين تحتاج إلى التغذية الصحيّة المتوازنة، وبعض المعادن الهامة والضروريّة، مثل: الكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى بعض الفيتامنيات المفيدة كفيتامين أ، وفيتامين ب12 وغيرها، وذلك للحفاظ على مرونتها وأداء وظفيتها بشكلٍ سليمٍ.
  • إهمال النظافة والعناية بالعينين خاصّة في الدول الفقيرة والنامية؛ بسبب تعرّضهم للملوثات الجويّة المنتشرة بشكلٍ كبيرٍ، بالإضافة إلى إنعدام الثقافة البيئة المحيطة، وغياب التوعية السليمة عند المحيطين.
  • السهر لفتراتٍ متاخرةٍ من الليل، وعدم النوم بشكلٍ نهائيّ، بالإضافة إلى النوم بصورةٍ خاطئةٍ كالنوم على منطقة البطن، حيث تشكل هذه الطريقة ضرراً كبيراً على كافة أعضاء الجسم بما فيها العينين، ولذلك يجب الانتياه على طريقة النوم؛ لتجنب ضعف النظر، وعدم التسبب بمشاكل صحية للعينين.
  • الإرهاق الشديد، والتعب والإجهاد طوال اليوم، والتفكير الزائد في ضغوطات الحياة المختلفة، ممّا يؤدّي ذلك إلى إضعاف البصر بشكلٍ تدريجيٍّ، وبالإضافة إلى التسبب بالضرر للعينين بصورةٍ ملحوظةٍ.
  • النظر في شاشات التلفزيون، والكمبيوتر، والأجهزة الذكية لفتراتٍ زمنيةٍ طويلةٍ دون أخد قسطٍ من الراحة، حيث تحتوي هذه الأجهزة على إشعاعاتٍ تضرّ بشكلٍ كبيرٍ بصحة العينين، وتحديداً إذا زادت مدذة النظر إليها مدّة ثماني ساعاتٍ متواصلةٍ.


طرق للوقاية من ضعف النظر

طرق للوقاية من ضعف النظر:[٣]

  • زيارة الطبيب المختصّ بشكلٍ دائمٍ، والفحص المستمر، من أجل الاطمئنان على صحّة الشخص المصاب، واتخاذ الإجراءات اللازمة له.
  • أداء التمارين الرياضيّة المتعلقة بالعين بشكلٍ يوميّ؛ وذلك لتقويه عضلات العينين، وحمايتهما من التعب والإرهاق، مثل تمارين الإسترخاء، وإغماض العينين لبضع دقائق مع أخد نفسٍ عميقٍ.
  • تناول كمياتٍ كبيرةٍ من الخضار والفواكة الهامّة والضرويّة لتقوية النظر، مثل: الجزر، والبرتقال، والعسل الطبيعيّ، والعنب الأسود، والسبانخ، والتمر، والبقدونس، والثوم، والبصل، واللفت وغيرها.


المراجع

  1. "What is visual impairment?", www.news-medical.net, Retrieved 9/10/2018. Edited.
  2. "What Causes Low Vision?", www.aoa.org, Retrieved 9/10/2018. Edited.
  3. "Double Vision (Diplopia) or Ghost Images", www.allaboutvision.com, Retrieved 9/10/2018. Edited.