ما هو سبب التعب بسرعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٠ ، ١٠ يونيو ٢٠١٨
ما هو سبب التعب بسرعة

أسباب للشعور بالتعب بسرعة

قد تتسبب بعض الأسباب التالية بالشعور بالتعب بسرعة:[١]

  • عدم ممارسة تمارين رياضية كافية: تساعد ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري على دعم عمل القلب والرئتين مما يساعد على نقل الأكسجين والعناصر الغذائية اللازمة إلى كافة أنحاء الجسم، وقد أظهرت دراسة أجريت في جامعة جورجيا على أشخاص أصحاء قلة شعورهم بالتعب بعد ممارستهم التمارين الرياضية لمدة عشرين دقيقة بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع لفترة ستة أسابيع.
  • عدم الحصول على القسط الكافي من النوم: يساعد النوم الصحي والمتواصل الجسم على الحصول على الطاقة وتجديدها، وعند الحرمان من النوم المتواصل والحصول على النوم المتقطع يحرم الجسم من هذه الطاقة مما يؤدي إلى الشعور بالتعب.
  • الإدمان على الكافيين: على الرغم من اعتبار المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة من المنبهات إلا أنها تسبب التعب وذلك لأن الدماغ لا يتماشى جيداً مع المنبهات ويفرز مواد كيميائية لإبطال دورها.
  • عدم تناول البروتين: عدم حصول الكم اللازم من البروتين المتمثل في اللحوم ،ومشتقات الحليب، والمكسرات يسبب التعب، وذلك لأنه من أهم ممدات الطاقة للجسم.


أسباب مرضية للشعور بالتعب بسرعة

تالياً أهم الأسباب المرضية للشعور بالتعب بسرعة وعلى الدوام:[٢]

  • مرض فقر الدم: يعرف مرض فقر الدم (بالإنجليزية: Anemia) بأنّه نقصان خلايا الدم الحمراء والتي تنقل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة والخلايا مسبباً الشعور بالتعب وضيق التنفس، وقد يوعز سبب الإصابة إما لنقص نسبة معدن الحديد أو الفيتامين في الدم أو خسارة الدم أو النزيف الداخلي أو الإصابة بمرض مزمن مثل الروماتيزم، أو السرطان، أو الفشل الكلوي، وتعد المرأة في سن الإنجاب معرضةً بنسبة أكبر للإصابة بمرض فقر الدم الناتج عن نقص نسبة معدن الحديد بسبب خسارة الدم الحاصلة أثناء الدورة الشهرية وبسبب نقص معدن الحديد الحاصل أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية، وذلك حسبما صرح به الطبيب لورنس كوراش الأستاذ المساعد في المختبر الطبي في جامعة كاليفورنيا في ولاية سان فرانسيسكو الأميريكية.
  • الجفاف: تؤثر قلة شرب الماء على المزاج ومعدلات الطاقة في الجسم، إذ أوجدت الدراسات أن جزءاً من الدماغ ينكمش عند قلة معدل السوائل فيه.
  • مرض الغدة الدرقية: تنتج الغدة الدرقية هرمونات تتحكم بعمليات الأيض في الجسم، وعند حصول خلل في إنتاج الهرمونات تحصل تغيرات في الجسم، فعند زيادة إنتاج الهرمونات تتسرع عمليات الأيض وعند نقصانه تبطء عمليات الأيض.
  • السكري: السكر والمسمى أيضاً بالجلوكوز هو بمثابة الوقود للجسم، مما يعني حصول خلل عند الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني والذين يعانون من مشاكل في استخدام الجلوكوز بشكل سليم مما يؤدي إلى تجمعه في الدم، وعند عدم الحصول على الوقود اللازم لحركة الجسم يشعر المصاب بالتعب.
  • الاكتئاب: يعد الاكتئاب مرض يؤثر على طريقة نوم وغذاء وشعور الشخص بنفسه وحيال الآخرين، وعند عدم الحصول على العلاج اللازم قد تستمر الأعراض لأسابيع أو لأشهر أو حتى لسنوات.
  • التعب المزمن: يعاني بعض الأشخاص من ما يدعى بمتلازمة التعب المزمن CFS والذي يسبب لهم التعب السريع حتى عند القيام بأبسط نشاط.
  • توقف التنفس أثناء النوم: يعاني بعض الأشخاص من مشكلة توقف التنفس أثناء النوم مما يسبب باستيقاظهم متعبين.


أسباب الشعور بالتعب أثناء ممارسة التمارين الرياضية الهوائية

تختلف الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالتعب السريع أثناء ممارسة التمارين الرياضية الهوائية مثل المشي، ولكنها جميعاً تستمد من حالة وضعف القلب والذي قد يكون بسبب زيادة الوزن الذي يسبب جهداً إضافياً على القلب، كما ويعاني المدخنون من قلة تحمل التمارين الرياضية بسبب قلة المساحة في الرئتين وبسبب استبدال الأكسجين في أجسامهم بأول أكسيد الكربون، وقد يسبب عدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري حتى وإن كان الشخص يتمتع بصحة ولياقة جيدة التعب وذلك بسبب عدم تقوية القلب.[٣]


المراجع

  1. Caroline Jones (29-5-2018), "Why am I always tired? Top reasons why you’re tired all the time and how to get your energy back"، www.mirror.co.uk, Retrieved 5-6-2018. Edited.
  2. Julie Evans (18-5-2018), "7 Reasons You're Tired All The Time"، www.prevention.com, Retrieved 5-6-2018. Edited.
  3. KAY IRELAND (11-10-2017), " I Get Tired Quickly When Walking "، www.livestrong.com, Retrieved 5-6-2018. Edited.