أسباب ضعف النظر في عين واحدة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٥ ، ١١ فبراير ٢٠١٩
أسباب ضعف النظر في عين واحدة

كسل العين

يعرف كسل العين بأنه حالة مرضية ناتجة عن تفضيل الدماغ لإحدى العينين على الأخرى، أو نتيجة عدم تطور الرؤية في إحداهما منذ مرحلة الطفولة، مما يؤدي إلى إضعاف العين المهملة، وهذا المرض يعتبر من أخطر الأمراض التي تصيب العيون؛ لأن إمكانية توفير العلاج مرتبطة بمدة الإصابة بالمرض، علماً أن ضعف النظر في عينٍ واحدة يعود إلى عدة أسباب سنعرفكم عليها في هذا المقال.


أعراض ضعف النظر في عين واحدة

  • حدوث اهتزاز في العين سواء كان أفقياً أم عمودياً.
  • فقدان العينين القدرة على العمل مع بعضهما، بحيث يعكسان صورتين مختلفتين.
  • حدوث ضعف في جفن إحدى العينين، مما يضعف رؤيتها.
  • تحريك الرأس باتجاه معين أثناء الإمعان في صورة.
  • كثرة الاصطدام بالأشياء القريبة.
  • صعوبة تناول الأشياء.
  • تفضيل الرؤية عن قرب، وخصوصاً عند مشاهدة التلفاز.


أسباب ضعف النظر في عين واحدة

الحول

الحول هو عدم توافر توازن بين قوة العضلات الخارجية للعينين، بحيث لا تستطيع الشبكية إحداث تناسق في الصورة الواقعة عليها نتيجة اختلافها من عينٍ لأخرى، مما يؤدي إلى حدوث تشوش في الرؤية، وبالتالي انحراف إحدى العينين أو كلتاهما، وفي حال كان اتجاه العدستين نحو الأنف فإنه يسمى حولاً منضماً، أما إذا كان الاتجاه بعيداً عن الأنف فإنه يسمى حولاً منفرجاً، ولمساعدة الأطفال على تخطي هذه الحالة، يتم إرشادهم إلى كيفية التركيز على الصورة التي تعكسها شبكية العين السليمة بحيث تكون صورةً صحيحةً.


اختلاف قوة النظر في العينين

اختلاف قوة النظر في العينين هو حدوث اختلال في انكسار الأشعة الضوئية على الشبكية، بحيث تتجمع الأشعة على الشبكية في إحدى العينين، وتتجمع أمام الشبكية أو خلفها في العين الأخرى، وهذا ما يعرف بعيوب البصر التي قد تكون ضعف نظر، أو طول نظر، أو لا بؤرية، وفي هذه الحالات يفقد المخ قدرته على إحداث تطابق بين الصورتين الواصلتين إليه، حيث إنّ إحداهما غير واضحة، والأخرى واضحةً، وفي هذه الحالة يتخذ المخ لا إرداياً قرار إهمال الصورة غير الواضحة؛ وهي الصورة المنبعثة من العين التي حدث فيها عيب بالانكسار، مما يؤدي إلى كسل تلك العين.


الساد

الساد أو اعتام العدسة أو الماء الأبيض هو ارتخاء الجفن لإحدى العينين، مما يؤدي إلى منع الأشعة الضوئية المنعكسة عن صورة الأشياء التي تراها العين من السقوط على الشبكية، مما يعيق الرؤية، ويصيب العين بالكسل.


عتامات بالقرنية

عتامات بالقرنية هي كتاركتا خلقية، أو كتاركتا إصابية، تحدث في عينٍ واحدة بحيث تكون الصورة المعكوسة من العين المصابة غير واضحة مقارنةً بالعين السليمة، بحيث يتم الاعتماد على العين السليمة، وإهمال العين المريضة.


تغطية إحدى العينين

إذا تمت تغطية إحدى العينين في سنٍ مبكرة، فإن ذلك يؤدي إلى إضعافها، وفي حال الاضطرار لتغطية إحدى العينين نتيجة إصابتها بمرضٍ معين، مثل مرض قرحة القرنية، فإنه ينصح بتغطية كلتا العينين لتجنب إضعاف العين المغطاة.


كيفية علاج كسل العين

تزيد إمكانية علاج المرض كلما كان اكتشافه في المراحل المبكرة، ومن الجدير بالذكر أن علاج كسل العين يتم بناءً على الآتي:

  • إعادة الشفافية إلى الصورة clearing the media: وتكون في حالة التخلص من الكتاركتا الخلقية بإجراء عملية جراحية.
  • إصلاح عيب الإنكسار: وذلك بارتداء النظارة الطبية، أو زرع عدسة سليمة للعين، أو استخدام عدسات لاصقة، أو إجراء عملية جراحية.
  • التغطية: تغطى العين السليمة occlusion therapy، وتتم هذه الخطوة بمشورة الطبيب بعد أن يعرف عمر الطفل، وبداية الإصابة بكسل العين وعمقه.


فيديو أسباب تشوش الرؤية

قد يعاني بعض الأشخاص من تشوش في الرؤية يعيق مسار حياتهم اليومية، فما هي أهم أسباب التشوش هذا؟ :