أسباب ضعف بصيلة الشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٠٣ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٨
أسباب ضعف بصيلة الشعر

الشعر

يتعرض الشخص في بعض الأحيان لمشكلة تساقط الشعر وتكسره، ويكون ذلك ناتجاً عن ضعف بصيلاته، وتتعدد الأسباب المؤدية لتلك المشكلة، مما يجعل الشخص المصاب يعاني من حرجٍ دائم بسبب كمية الشعر المتساقطة، وأحياناً الإصابة بالصلع دون إدراك الأسباب، ولهذا سنعرفكم في مقالنا عن أسباب ضعف بصيلات الشعر، وبعضاً من طرق علاجها.[١]


أسباب ضعف بصيلة الشعر

من الاسباب الشائعة التي تعمل على ضعف بصيلات الشعر وتساقطه:[٢]

  • التغذيّة السيئة للشعر: إنّ اتباع نظام غذائي يفتقد إلى العناصر والمواد الغذائيّة الضرورية للشعر مثل: البروتين، وأوميغا3، وفيتامين ب يؤدي إلى ضعف بصيلات الشعر.
  • الحساسيّة: قد يكون ضعف بصيلات الشعر ناتجاً عن الحساسيّة التي تسبب انقباض الشعيرات الدمويّة، وبالتالي انخفاض كمية الدم المتدفق إليها.
  • استخدام أدوات ومجففات الشعر الحارّة بكثرة: يجد الشعر صعوبة في تحمل درجات الحرارة المرتفعة، ولذلك فإنّ استخدام مجفف الشعر، وأدوات التمليس الحارّة بكثرة يضعف بصيلات الشعر، ومن هنا ننصح باستخدام مثل هذه الأدوات على حرارة متوسطة، وألا يكون استخدامها بشكل دائم.
  • انسداد مسامات فروة الرأس: إنّ تراكم خلايا الجلد الميتة، والدهون، والقشرة على فروة الرأس يسدُّ مسامها، مما يساعد على ضعف بصيلات الشعر، وتساقطها، ولذلك ننصح باستخدام صابون مطهر لتنظيف فروة الرأس مرتين أسبوعياً.
  • استخدام منتجات العناية الخاطئة بالشعر: يساعد استخدام شامبو ملائم لطبيعة الشعر على الحفاظ عليه، حيث إنّ الاستخدام الخاطئ لمنتجات العناية يُضعف بصيلات الشعر، ويجعلها أكثر هشاشة.
  • الاضطراب الهرموني: يعتبر الاضطراب الهرموني من الأسباب التي تؤدي إلى ضعف بصيلات الشعر، والذي يكون ناتجاً عن وجود خلل في الغدة الدرقيّة، أو الدخول في سن اليأس.


علاج ضعف بصيلة الشعر

لعلاج مشكلة ضعف بصيلات الشعر والعمل على زيادة نموه يجب الحصول على كمية كافية من الفيتامينات التالية:[٣]

  • الحديد: إنّ تناول الأطعمة الغنيّة بالحديد من أهم طرق العلاج الفعالة؛ وذلك لأنّ الحديد ينقل الأكسجين إلى بصيلات الشعر، ونحصل عليه من الخضار الداكنة، والفاصولياء، والبقول، واللحوم الحمراء الخالية من الدهون.
  • الزنك: يقوي الزنك بصيلات الشعر، وذلك بسبب احتوائه على البروتين، كما يساعد على دعم الغدد الدهنيّة التي تحمي الشعر، ولذلك يجب إدخال الأطعمة التي تحتوي على عنصر الزنك إلى النظام الغذائي؛ مثل: الأطعمة البحريّة، واللحوم.
  • البروتين: للحصول على بصيلات شعر قويّة يجب تناول الأطعمة الغنيّة بالبروتين، والتي يحتاجها الشعر؛ مثل: البيض، والدجاج، واللبن قليل الدسم.
  • الماء: إن تناول كميات كافية من الماء لا تقل عن ثمانية أكواب يوميّاً يساهم في نمو شعر أكثر ليونة، وتقوية بصيلاته، والتخلص من هشاشته، وجفافه.
  • الفيتامينات: إن تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات (A,B,E,C) مثل الأفوكادو، يساعد على تقوية بصيلات الشعر، وحمايته من التساقط، كما تساعد على ترطيب الجسم.


المراجع

  1. "Hair Problems", www.webmd.com, Retrieved 2018-8-3. Edited.
  2. "10 Causes of Hair Loss in Women", www.prevention.com, Retrieved 2018-8-3. Edited.
  3. "The 5 Best Vitamins for Hair Growth (+3 Other Nutrients)", www.healthline.com, Retrieved 2018-8-3. Edited.