أسباب ظهور أكياس دهنية تحت الجلد

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٥ ، ٤ أبريل ٢٠١٧
أسباب ظهور أكياس دهنية تحت الجلد

الأكياس الدّهنية

تُعرف الأكياس الدهنية على أنها تجمعات للإفرازات التي تتراكم تحت طبقات الجلد على هيئة كتل، كما سميت بالأكياس لأن شكلها يشبه الكيس، ويعتبر وجود الأكياس الدهنية من الحالات التي لا تسبب أي ضرر للجسم ولكنها مع مرور الوقت تصبح مزعجةً حيث من الممكن أن تصدر رائحة كريهة ومزعجة بالإضافة إلى أنها من الممكن أن تتسبب بشعور المصاب بألم وخصوصاً في حالة وجود الكيس في منطقة عصبية.


تصبح الأكياس الدّهنية ضارةً في حال التهابها؛ بسبب تراكم البيكتريا، وفي هذه الحالة يحتاج المصاب للعلاج الفوري، كما أنّ هذه الأكياس تظهر في جميع مناطق الجسم وخاصّةً مناطق تجمع الشعر، لذلك فإنّ الرجال هم أكثر عرضة من النساء للإصابة بأكياس الدهون؛ لأنّهم يمتلكون مناطق شعرية أكثر، وفي هذا المقال سوف نتعرّف على أسباب ظهور الأكياس الدهنية تحت الجلد بالإضافة إلى التعرّف على بعض العلاجات الطبيعية.


أسباب ظهور الأكياس الدّهنية

  • انسداد الغدد الدّهنية ممّا يجعل إفرازاتها تتجمّع داخل الجلد؛ حيث إنّ هذه الغدد تُفرز مواد دهنية للحفاظ على رطوبةِ الجلد، وعندما لا تجد الطريق للخارج تتجمّع داخل الجلد.
  • نقص في فيتامين A؛ ممّا يجعل طبقة الجلد الخارجية أكثر سماكة، وبالتالي يصعب على الإفرازات الوصول إلى الخارج، فتتراكم تحت الجلد.
  • زيادة إفراز هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة).
  • زيادة إنتاج الزهم.
  • اضطرابات الجلد المصاحبة للأمراض الوراثيّة.


طرق لعلاج الأكياس الدهنية

زيت شجرة الشاي

نضع زيت شجرة الشاي مباشرةً على الكيس الدهني، وفي حال كان الكيس كبير الحجم يجب الحرص على وضع الزيت ثلاث مرات يومياً، كما يمكن تخفيف الزيت مع زيت آخر أو مع كميّة قليلة من الماء.


الألوفيرا

نضع هلام الألوفيرا مباشرةً على كيس الدهون مرتين يومياً، حيث تعمل الألوفيرا على محاربة الجراثيم، وتهدئة المناطق المتهيّجة والملتهبة بفعالية.


خل التفاح

نضع خلّ التفاح على قطعة من القطن لدهن مكان وجود الكيس الدهني مرتين يومياً، حيث إنّ الخل يحتوي مواد مضادّة للمايكروبات. وفي حال كانت بشرة المصاب حساسة يمكن تخفيف الخلّ بكمية قليلة من الماء.


كمادات الماء الفاتر

نطبق كمادات الماء النقي الفاتر على مكان وجود كيس الدهون ثلاث مرات يومياً، مع الحرص على ألّا يكون الماء ساخناً جداً.


الكركم

تناول الكركم بكثرة مع الأطعمة؛ حيث إنّ مادة الكركمين الموجودة فيه تُنقّي الدّم وتساعد على علاج انسداد مسامات الجلد، كما يُمكن تحضير معجونٍ منه ودهن الأكياس الدّهنية من الخارج.