أسباب ظهور الأكياس الدهنية في الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٧ ، ٢٩ مارس ٢٠١٧
أسباب ظهور الأكياس الدهنية في الجسم

الأكياس الدهنية

الأكياس الدهنية عبارة عن نمو بطيء للخلايا الدهنية في كبسولة رقيقة وليفية موجودة بين الجلد والعضلات، وهي ليست سرطاناً، ولا يمكن أن تتحول لسرطان، وتظهر في أغلب الأحيان في الجذع، والرقبة، وأعلى الفخذين، وأعلى الأذرع، وتحت الإبط، ويمكن أن تظهر في أي مكان في الجسم، ويمكن أن تظهر في أكثر من كيس دهني موجود في الجسم، وتتحرك الأكياس الدهنية بالضغط البسيط بالأصابع عليها، كما يكون ملمسها لزجاً وغير طري، وتعتبر الأكياس الدهنية أكثر الخلايا غير السرطانية نمواً، وفي هذا المقال سنذكر أسباب ظهور الأكياس الدهنية في الجسم، وطرق علاجها.


أسباب ظهور الأكياس الدهنية

  • انسداد الغدد الدهنية، الأمر الذي يجعل إفرازاتها الدهنية تتراكم تحت الجلد، حيث تُفرز للحفاظ على رطوبة الجلد، وعندما يكون انسداد في الغدد تتجمع داخل الجلد على شكل كيس دهني.
  • تورم بصيلات الشعر، والتهابها يسبب تكون أكياس دهنية تحت الجلد.
  • زيادة في إفراز هرمون التستوستيرون في الجسم.
  • اضطرابات ومشاكل الجلد التي تكون مرافقة لبعض الأمراض الوراثية.
  • زيادة كمية الإفرازات التي تنتجها الغدد الدهنية، وارتفاع معدل إنتاج الزهم.
  • نقصان فيتامين A في الجسم، حيث ينتج عنها جلد سميك يمنع خروج الإفرازات إلى البشرة الخارجية للجلد، مما يؤدي إلى تكدسها تحت الجلد على شكل أكياس دهنية.


طرق علاج الأكياس الدهنية

تظهر الأكياس الدهنية بشكلٍ مفاجئ، ولكن يمكن أن تزول من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى تدخل طبي، أو استعمال وصفة طبيعية للتخلص منها، وفي حالات تسبب ورم والتهاب فلا يجب تركها، لذلك قد يُستخدم مرهم طبي للتخلص منها بشكل سريع، وهناك حالات تكون بحاجة إلى عملية جراحية لاستئصالها، وفي الأغلب تكون بسيطة، ويتم التخلص منها بتحضير وصفات طبيعية، وفيما يأتي سنذكر بعضاً من طرق علاج الأكياس الدهنية:

زيت شجرة الشاي

تُدهن كمية صغيرة من زيت شجرة الشاي على الكيس الدهني، وفي حال كان الكيس كبير الحجم يدهن ثلاث مرات في اليوم، حيث يعالج الأمراض الجلدية، وهو مضاد للبكتيريا، والالتهابات.


الألوفيرا

توضع الألوفيرا على الكيس الدهني مباشرة مرتين في اليوم، فهي مضادة للجراثيم، كما أنها تبرد وتهدئ المنطقة الملتهبة.


خل التفاح

تغمر قطعة صغيرة من القطن بخل التفاح، وتدهن على الكيس الدهني مرتين في اليوم، وإذا كانت البشرة حساسة فيجب تخفيف تركيز الخل بقليل من الماء، مما يعالج الالتهاب كونه مضاد للميكروبات.


الكركم

يُحضر معجون الكركم، ويوضع مباشرة على الكيس الدهني، كما يمكن إضافته إلى الأكل والمشروبات، بحيث يحضر مشروب من الكركم والحليب يومياً، مما ينقي الدم، ويقضي نهائياً على الأكياس الدهنية.


الصابون المضاد للبكتيريا

يفضل ذوي البشرة الدهنية، والحساسة، والمختلطة استخدام الصابون المضاد للبكتيريا، وذلك بغسل المنطقة المحاطة بأكياس دهنية بها.


الكريمات المضادة للفطريات

يستخدم الكريم المضاد للفطريات كبديل عن الأعشاب الطبية في حال عدم توفرها في البيت، حيث يعمل الكريم على التخلص السريع من الأكياس الدهنية.