أسباب ظهور الشيب وعلاجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٤ ، ٣٠ أكتوبر ٢٠١٨
أسباب ظهور الشيب وعلاجه

أسباب ظهور الشعر الأبيض

يعزى ظهور الشعر الأبيض إلى العديد من العوامل ومنها:[١]


الوراثة

تلعب الوراثة دوراً رئيسياً في ظهور الشيب، لذلك يظهر عند العديد من الأشخاص في سن مبكرة، وهذه من المشاكل التي يصعب التغلب عليها، إلا من خلال اللجوء إلى تلوين الشعر.


الاضطرابات النفسية

يمكن أن تؤثر الاضطرابات النفسية، والإجهاد على صحة الشعر، فلقد وجدت دراسة أجريت عام 2013 عن وجود علاقة بين الاضطرابات النفسية كالإجهاد، والقلق، وفقدان الشهية، والإصابة بضغط الدم، واضطرابات النوم، وبين استنفاد الخلايا الجذعية من بصيلات الشعر عند الفئران، مما يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض.


أمراض المناعة الذاتية

يمكن أن تتسبب أمراض المناعة الذاتية بظهور الشعر الأبيض مبكراً، إذ تهاجم هذه الأمراض خلايا الجسم، ومنها الخلايا الصبغية متسببة في ظهور الشعر الأبيض، وتهاجم أيضاً خلايا الشعر متسببة بالإصابة بالبهاق، والصلع.


اضطراب الغدة الدرقية

تؤثر اضطرابات الغدة الدرقية على إنتاج المادة الصبغية في الشعر، فالإفراط في إنتاج هرموناتها أو القصور فيها يؤثر بشكل مباشر على إنتاج صبغة الميلانين في بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض بشكل مبكر.


نقص فيتامين ب12

يساهم نقص فيتامين ب12 في التأثير على إنتاج صبغة الميلانين المسؤولة عن تلوين الشعر؛ وذلك لكونه من الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الأخير من أجل إنتاج خلايا دم حمراء سليمة لحمل الأكسجين إلى بقية الخلايا، بما فيها خلايا الشعر.


التدخين

يمكن أن يقلل التدخين من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، ويمكن أن تتسبب سموم السجائر في إتلاف بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض مبكراً، وهذا ما أظهرته دراسة أجريت حول وجود صلة بين بداية ظهور الشعر الرمادي قبل سن الثلاثين، وبين تدخين السجائر.


الشيب

الشعر الأبيض أو الشيب هو المرحلة التي يتغير فيها لون الشعر من لونه الطبيعي إلى اللون الأبيض نتيجة عدة عوامل، وهو في العادة يصيب الإنسان عند تقدمه في السن، إلا أنه يمكن أن يظهر في مراحل مبكرة من عمره؛ وذلك بسبب فقدان بصيلات الشعر الخلايا الصبغية مما يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض.[٢]


علاج الشيب

يمكن علاج الشيب على النحو الآتي:[٣]

  • استخدام شامبو مرطب يساعد على حماية الشعر الرمادي.
  • اختيار مرطب للشعر يحتوي على مضادات الأكسدة، لحمايته من الأشعة فوق البنفسجية، والملوثات البيئية.
  • استخدام مرطب عميق للشعر مرة واحدة في الأسبوع؛ وذلك لاستعادة الرطوبة التي فقدت منه.
  • غسل الشعر بتونر مخصص للشعر الرمادي مرة واحدة كل شهر أو شهرين، وذلك بخلط القليل من التونر مع الشامبو المرطب، واستخدامه بشكل منتظم، للمحافظة على لمعان الشعر، وحيويته.
  • استخدام رذاذ للشعر خالٍ من الكحول، وغني بفيتامين ب5؛ لتعزيز بنية الشعر.


المراجع

  1. Sarah Taylor, Valencia Higuera (May 22, 2017), "What Causes White Hair?"، www.healthline.com, Retrieved 10/10/2018. Edited.
  2. Lana Barhum, Cynthia Cobb (Tue 12 December 2017), "What you should know about white hair"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 10/10/2018. Edited.
  3. DAN KETCHUM (JULY 18, 2017), "How to Enhance & Care for Gray Hair"، www.livestrong.com, Retrieved 10/10/2018. Edited.