أسباب ظهور بقع داكنة على الوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٥ ، ٢٧ أبريل ٢٠١٧
أسباب ظهور بقع داكنة على الوجه

بقع الوجه الداكنة

يعاني الكثير من الناس من وجود بقع بنية مائلة للاسوداد في بعض الأحيان على البشرة، مما يسبب لهم الإزعاج لا سيّما في حال كانت منتشرة بشكل كبير، إذ تؤثر في رونق البشرة ومظهرها الجمالي، ولحل هذه المشكلة فمن الضروري التعرّف على أهم الأسباب المؤدية لها؛ لتفاديها مستقبلاً، واختيار الطريقة الملائمة للعلاج، وسنتحدث في هذا المقال عن أهم الأسباب المؤدية لظهور البقع وبعض طرق علاجها.


أسباب ظهور البقع الداكنة على الوجه

المقشرات القوية

إنّ هذه المكوّنات تؤدي إلى التهابات في بشرة الوجه وتهيّجها، لذا لا بدّ من اختيار المقشرات التي تحتوي على حُبيبات ناعمة الحجم، وضرورة مراعاة فرك الوجه بلطف ولين، واستخدام مرطب بعد الانتهاء من التقشير لتهدئة البشرة، والتخلص من البقع الحمراء التي قد تصبح فيما بعد بقع داكنة اللون.


حبوب وبثور الوجه

تؤثر في معدل الميلانين في خلايا البشرة، لذا من الممكن أن تظهر بقع داكنة على الوجه بعد اختفاء البثور، لذا يُنصح الأشخاص بمراعاة طرق إزالة الحبوب واختيار أنواع الكريمات التي تعالج الحبوب دون ترك آثار على البشرة.


التغيرات الهرمونية

من خلال الإفراز الزائد من هرمون الأستروجين عند النساء خلال الحمل، أو أقراص منع الحمل يمكن أن يؤدي إلى ظهور بقع على البشرة، ذلك أنّ الهرمون المذكور يزيد حساسية البشرة للأشعة الشمسية، فتكون النتيجة زيادة احتمالية ظهور البقع على البشرة، الأمر الذي يزيد أهمية استعمال واقي الشمس قبل الخروج من البيت.


مصابيح الإضاءة الصناعية

أظهرت نتائج عدد من الدراسات أنّ الإضاءة الصناعية تزيد نسبة صبغة الميلانين المُفرزة في البشرة، بالتأثير نفسه الذي تحدِثه الأشعة فوق البنفسجية، وهو سبب آخر يشجّع على ضرورة استخدام واقي الشمس يومياً حتى داخل المنزل، ويحبّذ أن يحتوي الواقي على مادة ثاني أكسيد التيتانيوم، أو أكسيد الزنك لأنّها تقي بشكل فعّال من الأطياف الكاملة للضوء.


خلطات طبيعية للتخلص من بقع الوجه الداكنة

الجليسرين وعصير الليمون

امزجي مقداراً متساوٍ من كلّ من: ماء الورد، والجليسرين، وعصير الليمون، وضعي الخليط على الوجه مساء، واغسليه صباحاً مع تكرار الوصفة يومياً للوصول إلى أفضل النتائج.


اللبن الرائب

اخلطي كمية مناسبة من اللبن الرائب على بشرتك وركّزي على البقع الغامقة فيها، ودعيه لثلث ساعة على وجهك قبل غسله بالماء البارد، كما يمكنك خلط ملعقة كبيرة من اللبن مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وملعقتين كبيرتين من دقيق الشوفان، وتطبيق الخليط على وجهك لثلاثين دقيقة، وتكرار الوصفة بشكل يومي على مدار أسبوعين.