أسباب عدم نمو الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٩ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٨
أسباب عدم نمو الشعر

عدم نمو الشعر

تحلُم مُعظم الفتيات بامتلاك شعرٍ طويلٍ جميلٍ وجذّاب، لكنْ هناك عددٌ كبيرٌ منهنّ يُعانين من توقّف نمو شعرهنّ دون معرفةِ الأسباب المُؤدية لذلك، حيث إنّ طول الشعر يتعلّق بنمط التغذيّة، فإذا حصل جسم الإنسان على العناصر الغذائية المهمة سيَنعكس ذلك بشكلٍ إيجابيّ على نمو شعره بينما اعتماد التغذية السيئة وقلةِ تناولِ الماء يوقف نمو الشعر. سنذكر في هذا المقال عدداً من أهمّ الأسباب التي تؤدي لهذه المشكلة، والبحث عن الطريقة الواجب اتباعها للحد منها، وعلاجها بالشكل الصحيح.[١]


أسباب توقف نمو الشعر

اسباب عدم نمو الشعر عديدة  ومنها:[٢]
  • مرض الثعلبة: يَنتجُ مرض الثعلبة عن بعض الممارسات والعادات السيئة المُتبعة في طريقةِ تصفيف الشعر، مثل: ذيل الحصان، أو الضفائر المشدودة، وهذه الأمور تُؤدي إلى سَحبِ الشعر للخلف بشكلٍ كبير، وينتج عنه ضغطٌ على بصيلات الشعر وبالتالي موتها للأبد، وفي مُعظم الأحيان يكون هذا المرض دائماً ويُلحق أضراراً بالغةً بالشعر، بحيث تظهر فجواتٌ كبيرةٌ بعض الشيء بين الشعر.
  • نقص البروتين: يَحتاج الشّعر إلى نسبةٍ جيدةٍ من البروتين؛ كي ينمو بصورةٍ طبيعيةٍ وسليمة، ويؤدّي نقصه إلى تعريض الشعر للتَقصف والتكسر خاصةً إذا تمّ اتباع عادات خاطئة في تصفيفه، واستعمال المنتجات المحتوية على موادٍ كيميائية.
  • جفاف الشعر: قد يُعاني بعض الأشخاص من مُشكلة جفاف الشعر نتيجةً لافتقاره للرّطوبة اللازمة، الأمر الذي يؤثر سلباً على نموه.
  • قص نسبة كبيرة من الشعر: تلجأ معظم الفتيات إلى قصّ شعرهنّ بنسبةٍ كبيرةٍ جداً ظناً منهن أنّ القيام بذلك قد يُؤدي إلى إطالته بشكلٍ سريع، في حين أنْ متوسّط نمو الشعر في الشهر يترواح من رُبع إلى نِصف بوصة، وبذلك يجب أنْ يَتمّ قصه بِمعدلِ نِصفِ بوصة كل ثلاثةِ أشهر.
  • الإفراط في استخدام المواد الكيميائية المُضرّة بالشعر: من المعروف أنَّ استعمال أيّ نوعٍ من المستحضرات المحتوية على نسبةٍ من المواد الكيميائية يَتسببُ بإحداث ضررٍ بالغٍ بالشعر؛ حيث يؤدّي في بعض الأحيان إلى تَلَف الشعر مع بقاء جذوره سليمة، وفي هذه الحالة يُمكن تنشيط بصيلات الشعر باتباع العديد من العلاجات المضمونة، والتي يجب أنْ تحتوي في مكوناتها على مواد طبيعية.

خلطات طبيعيّة لإطالة الشعر

يوجد العديد من الخلطات التي تساعد على نمو الشعر، ومنهم:[٣]

  • عصير البصل: اعصري ثمرةً من البصل أو عددٍ منها وذلك حسب طول شعرك، ثمّ ضعيه على شعركِ من جذوره إلى أطرافه، واتركيه لمدة رُبع ساعة، بعد ذلك اشطفيه بالماء والشامبو؛ إذ يُعتبر عصير البصل من أقدم وأفضل العلاجات الطبيعيّة لإطالة الشعر وتكثيفه؛ وذلك لاحتوائه على مادة الكبريت التي تُعزز من نمو الشعر.
  • زيت الزّيتون والبيض والعسل: اخلطي بياض بيضةٍ واحدةٍ وملعقة من زيت الزيتون إضافةً إلى ملعقةٍ من عسل النحل الطبيعي خلطاً جيداً حتى تحصلي على عجينة ليّنة، ثمّ ضعيها على شعرك، واتركي الخليط لمدة عشرين دقيقة، بعد ذلك اغسليه بالشامبو والماء البارد.


المراجع

  1. "Hair loss", www.mayoclinic.org, Retrieved 30/6/2018. Edited.
  2. "Causes", www.mayoclinic.org, Retrieved 30/6/2018. Edited.
  3. "How to Get Thicker Hair Naturally: 5 Best Home Remedies", www.nlda.org, Retrieved 30/6/2018. Edited.