أسباب عض اللسان أثناء النوم

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٣١ ، ٦ نوفمبر ٢٠١٨
أسباب عض اللسان أثناء النوم

عضّ اللسان

هنالك العديدُ من التصرّفات التي تحدث بشكل لاإراديّ لدى الشخص النائم، منها عضُّ اللسان ، والمشي والتحرك أثناء النوم ، أو التحدث، أو الإصابة بالهلع أو غيرها من الظواهر التي تُصابُ بها نسبة جيّدة من الأشخاص، ومشكلة عضّ اللسان من المشاكل التي تحدث بعض الضرر في بعض المرات، سواء كان الضرر على شكل جروح في اللسان واللثة، أو كان على شكل حالة اختناق، ومن المهمّ معرفةُ المسبّب الرئيسيّ لهذه الحالة، ثمّ البدء بتحديد نوع وشكل العلاج المناسب لها.[١]


أسباب عض اللسان

لعض اللسان عدة أسباب أهمها :[٢]

  • عدم انتظام الأسنان ، بحيث تبدو الأسنان في الفم بشكل معوجّ، كما أنّ وجودَ حشوات وتركيباتٍ في الأسنان تمّ وضعُها بشكل غير مثالي واحترافيّ يكونُ تحرّكُها أو انزلاقُها سبباً في عضّ اللسان أثناءَ النوم، وللتخلّص من هذه المشكلة يُنصَحُ اللجوء إلى طبيب أسنان.
  • الكلام أثناء الأكل، فهي من العادات الغذائيّة السيئة، التي تسبّب العديدَ من المشاكل، منها عضّ اللسان أثناء النوم.
  • عند وجود بعض العادات العصبيّة، أو نوع معيّن من السلوكيّات مثل عضّ الخدّ عند التوتر.
  • في حال كان الشخص ممن يقومُ بالشدّ على الأسنان وطحنِها، فقد يتأذّى اللسانُ إثرَ ذلك.
  • في بعض الأحيان يواجهُ الشخص صعوبة في تجنّب عضّ اللسان أثناءَ تناولِه للطّعام، ويعودُ السببُ في ذلك لعدمِ وجود توافقٍ حركيّ واستجابة العضلات عند الشخص، وينتج عن ذلك عدم مقدرته على إغلاق الفم بشكل صحيح، ممّا يسبّب عدمَ تطابق في الفكّيْن.
  • في بعض الحالات الأخرى يكون اللسان أكبرَ من الحجم الطبيعيّ، مما يقلّل من الفراغِ الموجود بين الأسنان واللسان وينتج عنه هذه المشكلة.
  • في حالِ وجود خللٍ أو عيب بالأسنان، بحيث تكون حادّة بشكل كبير مع كونها مائلةَ للداخل، في هذه الحالة سوف يواجه الشخص مشكلة عضّ اللسان.

معظمُ الأسبابِ التي تؤدّي لعضّ الشخص للسانه أثناء النوم ليست من الأسباب الإراديّة، وقد يصعبُ على الشخص التحكّم فيها، كما أنّ الألم الناتجّ عن عضّ اللسان مختلف من مسبّب لآخر، فقد يصل الأمرُ في بعض الأحيان إلى جرح اللسان، ونزف الكثير من الدماء؛ لأنّ اللسانَ من الأعضاءِ التي تتكوّن من العديد من الأوعية الدمويّة، وفي بعض الحالات الأخرى يكون الألمُ قليلاً، وبالكاد يذكر.


نصائح لعلاج اللسان عند الإصابة بعضة

عند الإصابة بعضة في اللسان عليك اتباع التالي:[٣]

  • يجب غسل الفم بأحدِ أنواع المطهّرات أو بالماء والملح، وذلك سوف يعمل على منع حدوث الالتهابات.
  • يمكن وضع الكمّادات الباردة على المكانِ المصاب، أو يوضع مكعب ثلج في منديل، ويوضَع على موضعِ الإصابة مع الضّغط عليه لحوالي خمس دقائق، والهدف من ذلك تخديرُ المنطقة وتقليل الشعور بالألم، كما أنّ الثلج يوقفُ النّزيف في حال وجوده.
  • من المهمّ الحفاظ على نظافة الفم، لحمايته من الالتهابات.

المراجع

  1. "Biting Your Tongue In Your Sleep", www.proteethguard.com, Retrieved 30/8/2018. Edited.
  2. "“Why Do I Keep Biting My Tongue At Night?”", sneeddentalarts.com, Retrieved 30/8/2018. Edited.
  3. "Dental Health and Teeth Grinding (Bruxism)", www.webmd.com, Retrieved 1/9/2018. Edited.