أسباب قلة النوم عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٥٥ ، ٢٨ سبتمبر ٢٠١٨
أسباب قلة النوم عند الأطفال

النوم

النوم بالمفهوم العام هو أن يتوقّف جسم الإنسان عن الحركة وبذل أي مجهودٍ جِسميّ ليتسنّى لأعضاء الجسم إعادة بناء طاقتها لمرحلة ما بعد النوم؛ فالنوم من الحاجات الأساسية للطفل بشكلٍ خاصٍ؛ إذ يُساعد على نموّ جسمه وعقله بسرعةٍ أكثر وبالشكل الطبيعي، فعلى الأم ملاحظة نوم طفلها، وإذا وجدت أنّ نومه أقلّ من المعتاد عليها مُراجعة طبيب الأطفال مباشرةً لإجراء الفحوصات اللازمة له.[١]


النوم عند الأطفال

مُعدّل النوم عند الطفل حديث الولادة يتراوح ما بين 16 ــ 18 ساعةٍ يومياً، وتكون هذه المدة موزّعةً على أربع أو خمس فتراتٍ، تقل هذه الفترات بالتدريج كلّما تقدّم الطفل بالعمر؛ حيث بعد أن يبلغ الشهرين من عمره تتوزّع ساعات نومه على ثلاث مراتٍ أو غفواتٍ. إنّ الطفل حديث الولادة لا يُميّز ما بين النهار والليل؛ بل يكون نومه أو استيقاظه مُرتبطٌ بحاجته للرّضاعة فقط، وكون حجم معدته يكون صغيراً لذلك لا يَستطيع رضاعة كميّةٍ من الحليب تُشبع حاجته إلا لفترةٍ زمنيةٍ قصيرةٍ، لذلك تلاحظ الأم بأن طفلها لا يغط بنوم طويل، بل يكون نومه على شكل فترات متقطعة.[٢]


أسباب عدم النوم عند الأطفال

من أهم أسباب قلة النوم عند الأطفال:[٣]

  • إنّ جوع الطفل هو أكثر الأسباب التي تمنعه من النوم خاصةً حديث الولادة؛ إذ لا يَستطيع التعبير عن حاجةٍ للحليب إلا بالبكاء وعدم النوم.
  • الحالة الصحية للطفل: إذا كان الطفل مصاباً بأيّ مرضٍ يتسبّب بارتفاع درجة حرارة جسمه أو يسبب له ألماً فإنه لا يستطيع النوم لذلك على الأم الاطمئنان على درجة الحرارة عند ابنها إذا لاحظت بأنه لم يغف.
  • درجة الإضاءة في غرفة الطفل خاصةً عند بلوغه السنتين من عمره أو أكثر عاملٌ مهمٌ في تهيئته للنوم فالإضاءة الخافتة تقلل من حركته ونشاطه البدني فيخلد للنوم بشكلٍ تلقائي.
  • الضوضاء : إنّ قلة الضوضاء تساعد الطفل على الهدوء.
  • الحفاضة : إذا كانت حفاضة الطفل مبللة فإنّها تمنعه من النوم لذلك على الأم التأكد من جفاف ونظافة الحفاضة.
  • ملائمة الحليب الذي يرضعه الطفل: فإذا كان الحليب لا يلائمه فإنه يتسبب بحدوث انتفاخٍ في جهازه الهضمي وفي بطنه ما يسبب له عدم الراحة.
  • حمل الوالدين للطفل والمشي به؛ حيث يتعوّد الطفل على هذه العادة ولا ينام إلّا إذا حمله أحد والديه.
  • تعويد الطفل على النوم في مكانه المُخصّص يُساعده على النوم بالوقت المحدد.
  • استخدام الأطفال للأجهزة الخلويّة أو الألعاب الإلكترونية يُقلّل من رغبتهم في النوم.
  • مشاهدة الأطفال للتلفاز طويلاً يُبقي أجسامهم نشطةً فلا يميلون للنوم بشكلٍ منتظمٍ.


أهم المشروبات التى تساعد الأطفال على النوم

من أهم المشروبات التى تساعد الأطفال على النوم:[٤]

  • اليانسون : يعتبراليانسون من الأعشاب المميزة التى تمتلك فوائد عديدة للأطفال من أبرزها تخفيف آلام المعدة والمغص، تخفيف السعال والقضاء على أعراض البرد المبكرة، كما إنه يساعد الطفل على النوم، لكن انتبهى ألا تحليه لطفلك بالسكر أو العسل فى أول 6 أشهر.
  • زهور البابونج: كثيرون لا يعرفون عن زهور البابونج وفوائدها التى تجعل منها كنز فى مطبخ كل أم، فإن كان طفلك يعانى من مغص شديد وانقباضات بالمعدة أو إمساك، فعليكِ بإعطائه زهور البابونج التى أثبتت فعاليتها أيضاً فى علاج حساسية الصدر، ومساعدة الطفل على النوم دون عناء.
  • النعناع: من أهم المشروبات المهدئة التى تساعدك على الاحتفاظ بنوم عميق لطفلك، دون اللجوء إلى أدوية المغص والسعال، كما يساعد النعناع فى علاج مشاكل المعدة وحالات الجفاف الشديدة للأطفال.

المراجع

  1. "Medical Definition of Sleep", www.medicinenet.com/, Retrieved 25-08-2018. Edited.
  2. "Good, Sound Sleep for Your Child", www.webmd.com, Retrieved 25-08-2018. Edited.
  3. "How Much Sleep Do Children Need?", www.webmd.com, Retrieved 25-08-2018. Edited.
  4. "Healthy Drinks for Children", www.healthyfamiliesbc.ca, Retrieved 25-08-2018. Edited.