أسباب هجرة الطيور

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٥ ، ١١ يونيو ٢٠١٨
أسباب هجرة الطيور

أسباب هجرة الطيور

تهاجر الطيور لعدة أسباب، ومنها:[١]

  • البحث عن الطعام: تعد ندرة الغذاء من أهم الدوافع لهجرة معظم أنواع الطيور، بحيث لو ظلت الطيور في نفس المناطق الاستوائية على مدار العام، سيصبح الغذاء نادراً، وسيقل التكاثر، ولكن مع تجدد المصادر الغذائية في الجزء الشمالي في كل ربيع، فإن الملايين من الطيور ستهاجر إلى تلك المناطق للاستفادة من وفرتها، وعندما تقل الإمدادات الغذائية في الخريف تعود الطيور إلى المناطق الاستوائية التي تم تجدد المصادر الغذائية فيها في تلك الأثناء.
  • المحافظة على النسل: تطورت الطيور على مدى آلاف السنين أنماط وأوقات ووجهات مختلفة من الهجرة حول العالم، مما ساعدها في الاستفادة من الظروف المختلفة والمناسبة لتربية صغارها، وزيادة فرصة الحصول على نسل سليم، وتختلف الظروف المناسبة للتنشئة باختلاف أنواع الطيور، كما تعتمد على عدة عوامل.
  • المناخ: طورت الطيور أنواع مختلفة من الريش للتكيف مع الاختلافات المناخية التي تؤثر على الهجرة، وعلى سبيل المثال تغادر العديد من الطيور أراضي التكاثر في القطب الشمالي عندما تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض لأنها تحتاج إلى درجات حرارة أعلى للتمكن من النجاة، وبالمثل، قد تكون المناطق الإدارية الحارة بيئة قاسية لتربية الصغار، ومن المستحسن وضع البيض شمالاً في المناطق الأكثر برودةً.
  • النجاة من الحيوانات المفترسة: تستقطب المناطق التي تحتوي على مصادر غذائية وفيرة طيلة العام أعداد كبيرة من الحيوانات المفترسة التي تهدد أعشاش الطيور، لذلك تهاجر الطيور إلى بيئات مختلفة لا يمكن للحيوانات المفترسة الوصول إليها؛ بهدف تجنبها ولمنح صغارها فرصةً أفضل للنضج، مثل الجزر الصخرية البعيدة عن الشاطيء، والمنحدرات الساحلية.
  • المرض: تهاجر الطيور إلى أماكن مختلفة لمكافحة الأمراض والطفيليات التي تكون أكثر عرضةً لها في حال تجمعها وبقائها في موطن طبيعي واحد.


أشكال هجرة الطيور

يختلف نمط هجرة الطيور بناءً على تنوعها كالآتي:[٢]

  • الطيور المقيمة: وهي الطيور التي لا تهاجر أبداً، ولديها القدرة على العثور على إمدادات كافية من الطعام على مدار السنة.
  • الطيور التي تهاجر مسافات قصيرة، كالهجرة من مكان مرتفع إلى مكان أقل ارتفاعاً من سفح الجبل.
  • الطيور التي تهاجر مسافات متوسطة، كالهجرة من ولاية إلى عدة ولايات.
  • الطيور التي تهاجر مسافات طويلة، مثل الطيور التي تهاجر من مناطق التكاثر في كندا والولايات المتحدة إلى مناطق الشتاء في أمريكا الجنوبية والوسطى.


أوقات هجرة الطيور

يهاجر كل نوع من الطيور في وقت معين من السنة ووقت معين من اليوم، كما تتواجد أنواع غير منتظمة في أنماط هجرتها، وأنواع أخرى تبدأ هجرتها جنوباً في أوائل شهر تموز، وأخرى تهاجر عندما يصبح الطقس قاسياً جداً والطعان غير متاحاً في الصيف، كما تظهر التجارب أن طول اليوم يحفز الهجرة.[٣]


المراجع

  1. MELISSA MAYNTZ (24-7-2017), "Why Do Birds Migrate?"، www.thespruce.com, Retrieved 3-6-2018. Edited.
  2. "The Basics Of Bird Migration: How, Why, And Where", www.allaboutbirds.org,1-1-2007، Retrieved 3-6-2018. Edited.
  3. "Bird Migration: Facts", www.idahoptv.org, Retrieved 3-6-2018. Edited.